اعتقلت السلطات الألمانية سوريين اثنين للاشتباه في انتمائهما إلى جماعتين متطرفتين، كما يشتبه في تورط أحدهما في هجوم وقع عام 2013 شرقي سوريا وراح ضحيته أكثر من 60 شخصا. 

وقال مكتب المدعي العام الاتحادي الألماني في بيان يوم الخميس، إن المشتبه بهما اللذين تم تحديد هويتيهما فقط باسم "عامر أ." و"باسل ع." بما يتماشى مع قواعد الخصوصية الألمانية، تم القبض عليهما يوم الأربعاء، وكلاهما متهمان بالانتماء إلى منظمة إرهابية أجنبية هي "لواء جند الرحمن" وهي جماعة إرهابية مسلحة قال ممثلو الادعاء إن "عامر" شكلها في فبراير 2013 وقادها.

وتتعلق الاتهامات بارتكاب جرائم الحرب في هجوم وقع في يونيو 2013 في قرية حطلة بمحافظة دير الزور شرقي سوريا، وأدى إلى مقتل نحو 60 شخصا.

وأفاد ممثلو الادعاء بأن الهجوم نفذه بشكل مشترك "لواء جند الرحمن" تحت قيادة عامر وجماعات متطرفة أخرى.

وذكر ممثلو الادعاء أن الناجين من الهجوم أجبروا على الفرار إلى أماكن أخرى بسوريا أو إلى الخارج عن طريق الإثارة المتعمدة للخوف من الموت، وأيضا عن طريق الحرق والنهب.

ويواجه عامر أيضا اتهاما بارتكاب جرائم حرب على خلفية التهجير القسري والانتماء إلى تنظيم "داعش".

ولفتوا كذلك إلى أن عامر انضم إلى "داعش" في يوليو 2014 ووضع جماعته تحت قيادته.

أما بالنسبة للمتهم الثاني "باسل ع."، فقد أوضح الادعاء أنه شغل "منصبا عسكريا بارزا" في جماعته بحلول أواخر العام 2013، وقاد وحدات من التنظيم في معارك ضد القوات السورية في ديسمبر 2013 وفي أبريل 2014، لا سيما في مطار دير الزور العسكري.

وأمر قاض يوم الأربعاء باحتجاز المشتبه بهما على ذمة لائحة اتهام محتملة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دير الزور

إقرأ أيضاً:

شريف عامر يروي لأول مرة أسرار عن يوم 3 يوليو 2013 والتخلص من الإخوان

كشف الإعلامي شريف عامر، عن أسرار عن 3 يوليو عام 2013 وعزل الرئيس السابق محمد مرسي عقب ثورة 30 يونيو وبيان 3 يوليو.

شريف عامر يمازح وزير الاتصالات على الهواء بعد استمراره في منصبه عاجل| هل يتم إلغاء تخفيف الأحمال خلال إجازة عيد الأضحى؟.. شريف عامر يُجيب

وقال "عامر" خلال تقديم برنامجه "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" "3 يوليو 2013 كنت أنا وزميلتي السابقة لبنى عسل والأستاذ محمد عبد لمتعال مديري الآن ومدير قبل كده طول الوقت بيتوجه لنا نوع من الاتهامات بالتسرع ويقولنا أنتم أخونجية وعسكرية وبردعوية".

معلومات لأول مرة 

وأضاف "كنا عارفين أنه طول ما يتقال علينا كل حاجة وهدفنا خدمة حضرتك بالمعلومة أول ما اتعمل انتخابات قولنا بعد 25 يناير 2011 قولنا يتحمل المسؤولية الرئيس السابق الراحل محمد مرسي وهذا جزء من التاريخ، ومن 11 سنة يوم 3 يوليو كانت لبنى على الهواء ودخلت للأستاذ محمد عبد المتعال وقولته عندي معلومة".

وتابع "ومر الخبر بمرحلتين مرحلة كنا فيها خايفين ومرحلة كنا متأكدين هيحصل ايه، لما قولت المعلومة للأستاذ عبد المتعال رفع عينه وبصلي بارتباك ولكن كن فيه نوع من الثقة وبدأنا نكتب مصادر للحياة اليوم الرئيس محمد مرسي قيد الإقامة الجبرية".

الحفاظ على الثقة 

واستطرد "ولكن لوهلة قولت مش هقدر ابقى متأكد من اللفظ واتكلمت مع الأستاذ عبد المتعال وكتبت الرئيس محمد مرسي في عزلة عن صناعة أي قرار سياسي جديد وتم توجيه الدعوة إلى حزب الحرية والعدالة ولكنه رفض الحضور وبقينا متأكدين من القرار".

وأردف "الأحداث الكبيرة التي تهم القطاع الأكبر من الناس مهما كان الشهوة أو الرغبة في الانفراد والسبق في لحظة المهمة أنك تبقى هادي ده الأهم للحفاظ على الثقة وهذا يفسر عدم ذكري لأي من الأسماء التي تم الإعلان عنها قبل إعلان التشكيل الرسمي للحكومة اليوم".

مقالات مشابهة

  • عمليات بغداد تعتقل إرهابيين اثنين ومتهم آخر يتاجر بالأعضاء البشرية
  • ألمانيا تعتقل 5 أشخاص بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد مدنيين في سوريا
  • شريف عامر يروي لأول مرة أسرار عن يوم 3 يوليو 2013 والتخلص من الإخوان
  • ألمانيا.. القبض على 5 أشخاص بتهمة ارتكابهم جرائم حرب في سوريا
  • اعتقالات في ألمانيا والسويد طالت متهمين بارتكاب جرائم في سوريا
  • أوكرانيا تعلن مقتل وإصابة 5 في هجمات روسية على منطقة خاركيف
  • فرنسا.. ممثلو الادعاء يطلبون من أعلى محكمة الفصل في مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري
  • فرنسا.. ممثلو الادعاء يطلبون من أعلى محكمة إلغاء مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري
  • نائبة بريطانية تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة
  • الادعاء الفرنسي يطالب محكمة التمييز بحسم مذكرة توقيف الأسد