دعا مفوض حقوق الإنسان في أوكرانيا دميترو لوبينتس إلى ممارسة المزيد من الضغط الدولي على موسكو.

ويأتي هذا بهدف المساعدة في إعادة آلاف الأطفال الأوكرانيين الذين تقول كييف إنهم أُخذوا بشكل غير قانوني إلى روسيا خلال الحرب.

أخبار متعلقة دراسة.. ندرة المياه في أوروبا ترجع لعقود من سوء الإدارةغضب روسي من دعم أمريكا لأوكرانيا باليورانيوم المنضبتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

وأدلى بها لوبينتس بعد أيام من لم شمل عدة قاصرين مع عائلاتهم في غرب أوكرانيا، يوم السبت بعد رحلة العودة إلى الوطن من روسيا والمناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقال لوبينتس "عندما تشعر روسيا بالضغط الدولي، يمكننا حينها إعادة المزيد من الأطفال الأوكرانيين"، الأمور تسير بشكل "أسهل" منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس.

ووجهت المحكمة اتهامات إلى بوتين والمفوضة الروسية لحقوق الأطفال ماريا لفوفا-بيلوفا بارتكاب جرائم حرب على خلفية ترحيل مئات الأطفال من أوكرانيا بشكل مخالف للقانون.

جرائم حرب في أوكرانيا

ونفت موسكو، التي غزت البلاد في فبراير 2022، مرارا ارتكاب القوات الروسية جرائم حرب أو أخذها أطفالا أوكرانيين بالقوة. وتقول إنها نقلت أطفالا أوكرانيين لحمايتهم من القتال الدائر بالبلاد.

وذكر لوبينتس أن أوكرانيا أعادت 406 أطفال حتى الآن، وأنها ليست على دراية تامة بإجمالي عدد الأطفال هناك لأنها غير قادرة على الدخول إلى روسيا أو الأراضي الخاضعة لسيطرتها في جنوب وشرق أوكرانيا.
وتابع أن كييف استطاعت تحديد هويات نحو 20 ألف طفل رحّلتهم روسيا والتحقق منها.

ترحيل الأطفال من أوكرانيا إلى روسيا

وأردف أن الأطفال الذين تسعى أوكرانيا إلى إعادتهم من بينهم من أُخذوا من دور الأيتام ومن "خُطفوا" من آبائهم وأُخذوا بعيدا ومن صاروا أيتاما جراء الحرب ومن تم فصلهم عن والديهم أثناء التصفية.

ووصف لوبينتس عملية إعادة الأطفال إلى الوطن بأنها "بالغة الصعوبة". وقال إنه لا يريد الإفصاح عن آلية فعل ذلك حتى لا يعرض المهام المستقبلية للخطر.

وأضاف لوبينتس، أن السلطات أعادت تسعة أطفال إلى أوكرانيا الأسبوع الماضي فيما أعادت 11 طفلا منذ أسبوعين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس رويترز كييف أوكرانيا فلاديمير بوتين روسيا أوكرانيا روسيا الحرب الروسية الأوكرانية روسيا وأوكرانيا

إقرأ أيضاً:

روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا

أعلنت روسيا، اليوم الأحد، أنها حققت تقدما جديدا في جبهة القتال في شرق أوكرانيا.
وقالت موسكو إنها سيطرت على بلدة أخرى في منطقة دونيتسك.
وأكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن وحدات من الجيش الروسي سيطرت "على بلدة تشيغاري" في دونيتسك، وهي إحدى المناطق الأوكرانية التي أعلنت روسيا ضمها.
وأضافت أن القوات الروسية قامت عبر ذلك "بتحسين وضعها التكتيكي".
ويحقق الجيش الروسي مكاسب على الأرض منذ أشهر. وتعتبر كييف أن أسوأ المعارك على الجبهة تجري حاليا في منطقة دونيتسك.
كانت روسيا أعلنت، أمس السبت، أن قواتها سيطرت على قرية "سوكيل" في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.
وكرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، مطلبه بأنه من أجل الوصول إلى السلام يجب أن تنسحب أوكرانيا من المناطق التي أعلنت روسيا ضمها منذ سبتمبر 2022 وهي دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون.
وتواصل القوات الروسية التقدّم ميدانيًا منذ أشهر. وأعلنت روسيا، في الأيام الماضية، السيطرة على قرى عدة ضمن هجومها الجديد الذي بدأ في مايو الماضي.

أخبار ذات صلة روسيا تحقق إنجازا على جبهة القتال في أوكرانيا «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: روسيا أطلقت أكثر من 40 صاروخا على مختلف أنحاء أوكرانيا اليوم
  • انهيار القطاع الصحي في غزة: القصة غير المروية للإبادة الجماعية الإسرائيلية
  • يستهدف 940 طفلا.. برنامج لإعادة التأهيل السمعي لأطفال سوريين بتركيا
  • أبو عبيدة .. قدرة مجاهدينا على القتال والمواجهة باتت أقوى أمام جرائم الاحتلال وإبادته
  • أبو عبيدة: القدرات البشرية لكتائب القسام بخير وجندنا آلاف المقاتلين
  • روسيا تتقدم في شرق أوكرانيا
  • الفلاحي: معارك الشجاعية تؤكد أن المقاومة أعادت دمج كتائبها لتجاوز أضرار الحرب
  • روسيا تحقق إنجازا على جبهة القتال في أوكرانيا
  • مسيرات أوكرانية تستهدف مستودعات نفط في روسيا.. والأخيرة ترد
  • أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال