حذر الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطوان، من تداعيات غزارة السلع والبضائع الاجنبية، والتي سيطرت على الاسواق المحلية في العراق، فيما وصف القطاع الانتاجي داخل البلاد بالهزيل والضعيف.

وقال انطوان في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “القطاع الانتاجي داخل العراق اصبح هزيلاً وضعيفاً، ولولا الريع النفطي الذي يسد حجم استيراد السلع والبضائع، لكان المواطن في وضع بائس جداً” ، لافتاً الى أن “بدلاً من ان ينتج العراق بعض السلع حتى البسيطة منها، اخذت دول الجوار تتنافس على زيادة صادراتها من البضائع المختلفة إلى السوق العراقية”.

واضاف، أن “دول تركيا وايران والاردن وحتى سوريا رغم وضعها الحالي، باتت سلعها تغزو الاسواق العراقية، وهذا يؤشر على غياب التخطيط لدعم المنتج المحلي ويدل على حالة من التشوه التي اصابت الاقتصاد العراقي”.

واردف انطوان، أن “بلدان العالم باتت تعتمد سياسات توازن مابين تشغيل القطاع الخاص وانتاج السلع ودعم المصانع والحد من البطالة، الا ان هذه السياسات غائبة عن العراق، اذ ان ابواب الاستيراد مشرعة امام البضائع الاجنبية”.

وتابع، أنه “في ظل استمرار غياب الانتاج المحلي، سواء في القطاع الصناعي او الزراعي وزيادة النمو السكاني، فجميعها عوامل تدفع باتجاه عدم تحقيق اي نمو اقتصادي في العراق”.

وأعلنت غرفة التجارة الأردنية، اليوم الثلاثاء، أن العراق جاء اولا كأكثر الدول العربية استيرادا من الأردن من حيث قيمة السلع المستوردة خلال 8 أشهر من العام 2023 حيث بلغت 366 مليون دينار أردني.

كما أعلنت هيئة الإحصاء التركية، امس الاثنين، أن العراق جاء بالمرتبة الخامسة عالمياً كأكبر مستورد للبضائع التركية خلال السبعة أشهر من العام 2023.

في المقابل، كشف الرئيس التنفيذي لاتحاد تعاونيات شركات إنتاج وتربية أسماك المياه الدافئة الإيرانية، أن مجموع صادراتها تبلغ سنوياً أكثر من 100 ألف طن من اسماك (الكارب والسلفر) تذهب معظمها الى العراق.

وكان عدد من خبراء الصندوق الدولي قد اجتمعوا مع مسؤولين عراقيين في الأردن بين 24 و31 أيار الماضي، وتباحثوا بشأن التطورات الاقتصادية وخطط السياسة العامة لاقتصاد البلاد في الفترة المقبلة، مؤكدين في ختام الاجتماع، في بيان مفصّل، أن زخم نمو الاقتصاد العراقي شهد تباطؤاً في الأشهر الأخيرة، بعد تعافي البلد في العام الماضي إلى وضع ما قبل جائحة كورونا.

وأتبع البنك الدولي تلك المناسبة بتأكيد أن “الاقتصاد العراقي هشّ” مشيراً إلى أن مزاد البنك المركزي تسبب في إعادة توجيه العملة الصعبة إلى السوق الموازية، ما أدّى إلى خفض قيمة الدينار مقابل الدولار، وأدى بالتالي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل ملحوظ.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: الاقتصاد العراقی

إقرأ أيضاً:

صناعة الترفيه والسياحة المحلية

تعتبر السياحة المحلية من أهم القطاعات المحورية في صناعة السياحة العالمية؛ إذ تقدِّم نفسها باعتبارها قطاعا يسهم في التنمية الاقتصادية، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى الأدوار الاجتماعية والثقافية التي تؤديها، ولهذا فإن العالم خاصة بعد ما عاناه من أزمات خلال جائحة كوفيد 19، ينظر إلى السياحة المحلية بوصفها قطاعا قادرا على النمو والازدهار خاصة في ظل التوقعات العالمية بازدهار القطاع الاقتصادي.

إن تطوُّر السياحة المحلية في أية دولة يفتح آفاقا لانتعاش أنماط السياحة المختلفة، ويهيئ الظروف لنمو الاقتصاد وتطوير البُنى الأساسية، وبالتالي فإن إيجاد البيئة المناسبة لازدهار السياحة المحلية يحفِّز الإقبال عليها، ويقدِّمها كخيار أساسي للترفيه والتعلم، سيما خلال فصل الصيف والإجازات الذي غالبا ما يكون متنفسا للسفر والسياحة وقضاء الوقت على الأسر.

فمن بين دوافع السياحة المحلية خلافا عن الخدمات المشاركة في الأنشطة التي تُعد محور هذا النوع من السياحة؛ فبالإضافة إلى المعالم السياحية الحضارية والثقافية (القلاع، والحصون، والمتاحف ...)، والمواقع الطبيعية (المزارع، والغابات، والأودية وغيرها)، تتصدَّر الأنشطة قائمة تلك الدوافع التي تحفِّز المشاركة السياحية على المستوى المحلي، لتصبح أساس السفر الداخلي والاستمتاع بتجارب جديدة سواء أكانت رياضية أو ثقافية أو علمية أو غير ذلك.

إن فهم دوافع السياحة المحلية ومراجعة السياسات التي تحفِّز أنماط هذه السياحة، والقدرة على جذب الزوَّار والسُيَّاح إلى مواقع ترفيه ومناشط ذات آفاق تتواكب مع المتغيرات ومحفِّزة للإبداع والمشاركة، تجعل من السياحة المحلية قوة محفِّزة وداعمة للتنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، بل وحتى التنمية البيئية؛ ذلك لأن الأنشطة تدعم التوجهات الحديثة في الحفاظ على الطبيعة من خلال ما يُسمى بـ (السياحة البيئية).

يخبرنا تقرير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) (السياحة. الاتجاهات والسياسات 2024)، أن السياحة قد انتعشت بعد الانخفاضات الحادة التي حدثت في العامين 2021 و2022، ولقد كانت السياحة المحلية (محركا مهما للطلب السياحي والانتعاش في العديد من البلدان ... مما مكَّن هذا النشاط المحلي المستدام من المساهمة المباشرة للسياحة في الناتج المحلي الإجمالي بواقع 3.9%)، ويتوقع التقرير أن السياحة المحلية ستظل مزدهرة على الرغم من الضغوطات الاقتصادية المستمرة، إلاَّ أن هناك نموًّا مطردًا في القطاع الاقتصادي -بحسب التقرير- سينعكس على ازدهار السياحة خلال العامين 2024 و2025.

وبالإضافة إلى ذلك فإن منظمة السياحة العالمية تتوقع انتعاش السياحة خلال هذا العام، وهو أمر مبشر سيكون له تأثيره على السياحة المحلية، وقدرتها على فتح فرص جديدة للاستثمار خاصة بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلاَّ أن ذلك سيعتمد على الفرص المتاحة التي توفرها الدول من ناحية، وقدرة الموارد البشرية المؤهَّلة على تطوير هذه الصناعة؛ فانتعاش السياحة المحلية مرهون بالقدرة على التطوير والنظر إليها بوصفها قطاعًا تنمويًّا مستدامًا يدعم الرفاه الاجتماعي ويُسهم في تحقيقه، والأمر هنا يتعلَّق بتلك الإمكانات المتاحة للتطوير الإستراتيجي والتكيف مع دينامية البيئة والمجتمع، وحاجات الوجهات السياحية والمؤسسات الداعمة لها، إضافة إلى تمكين تلك الوجهات وتطويرها بحيث تكون مواكبة للتطورات التكنولوجية السريعة، ودعم الموارد لتعزيز قدرة هذا القطاع على جذب السُيَّاح والزوُّار للمساهمة في الانتعاش الاقتصادي، وتعزيز دور التجارة والشركات المحلية.

إن السياحة تُعد من بين الفرص التنموية التي تعتمد على الموارد البشرية والطبيعية، إضافة إلى الموارد الحضارية والإرث الثقافي، ولهذا فإن دعم تلك الموارد بالأنشطة الكبرى ذات المردود الاقتصادي والاجتماعي الأوفر هو الأساس الذي يمكن التعويل عليه؛ فما تقدمه المؤسسات المعنية من عناية فائقة بهذا القطاع، وما نشهده من تطوير وتوفير للإمكانات في العديد من تلك الموارد، يجب أن تتبعه جهود من المحافظات والمؤسسات المدنية الأهلية، والقطاع الخاص في تقديم مناشط وبرامج ذات آفاق أكثر استدامة ولا يعتمد على الموسمية وحسب.

فلقد أولت الدولة اهتمامًا كبيرًا بالقطاع السياحي بوصفه قطاعا تنمويا واعدا، قادرا على فتح فرص الاستثمار والتوظيف وتعزيز المشاركة الفاعلة بين المساهمين، لذا فإن هذا القطاع يشهد نموا متزايدا بحسب الإحصاءات والمؤشرات الدولية والمحلية خاصة على مستوى السياحة الخارجية وأعداد السُيَّاح من دول العالم، والذي جاء نتيجة العديد من الجهود والمبادرات وتكثيف التسويق من قِبل المؤسسات المعنية بهذا القطاع.

ولأن السياحة تعتمد على النشاط الإنساني من حيث الحركة والتنقُّل، فإنها تقوم في الأساس على قوة الجذب، والأمر هنا لا يرتبط بالمُناخ والجو إن كان معتدل الحرارة أو غير ذلك، بل بالإمكانات والخدمات المتوفرة والبُنى الأساسية، وكذلك جاذبية أنماط الترفيه سواء أكانت ترفيه عامًّا أو رياضة أو تعلُّمًا أو ثقافة أو غير ذلك، وبالتالي فإن ما نشهده خلال هذه الفترة من فعاليات وأنشطة متفرقة هنا وهناك في المحافظات المختلفة، لا يُعد نمطا جاذبا من المبادرات والفعاليات التي يمكن أن تحفِّز على المشاركة والتفاعل على المستوى الجماهيري، والتي يمكن أن يُطلق عليها (صناعة) للترفيه.

إن ما تحتاجه السياحة المحلية خاصة خلال فصل الصيف هو نماذج أساسية من صناعة الترفيه، تجذب المجتمع وتحفز أفراده على المشاركة الفاعلة بدلا من اللجوء إلى السفر خارج الدولة للاستمتاع بما تقدمه دول أخرى قد تكون مجاورة وربما ذات درجات حرارة أكثر ارتفاعا، فالحال هنا يتعلَّق بتلك الخدمات والأنشطة اللافتة التي تقدِّم نفسها باعتبارها فرصا للترفيه والإمتاع والمعرفة، ولذلك فإن إيجاد مناشط تتسم بالجِدة والحداثة والابتكار سيجعل منها قوة جذب مستدامة.

ولعل إمكانات المحافظات وما تقوم به من جهود يؤهلها إذا ما أرادت المساهمة الفاعلة في تطوير السياحة المحلية وجذب أفراد المجتمع وإنعاش المؤسسات العاملة فيها، وفتح فرص مشاركتها الفاعلة في تنمية المجتمع، وبدلا من توفير المناشط التعليمية وحسب -على أهميتها- فإن عليها أن تفتح مجالا أوسع وأرحب لمجالات الترفيه وتوفير مساحة ثقافية واسعة تُسهم في إنعاش السياحة المحلية، وتطوير البُنى الأساسية التي تدعم الخدمات وتوفِّر بيئة صحية نابضة بالحياة.

إن السياحة المحلية أحد مؤشرات التنمية السياحية والاقتصادية المهمة والتي تدعم النمو المجتمعي، والقدرة على استثمار الموارد البشرية والطبيعية والحضارية، وفتح فرص المشاركات والتفاعل، إضافة إلى توفير بيئة داعمة للتطوير والإبداع والابتكار، مما يُسهم في تفعيل ما يُعرف بـ (الوعي السياحي) لدى المجتمع، الذي يوفِّر إدراكا وفهما لأهمية السياحة وقدرتها على المساهمة في قطاعات التنمية، وتقديرا للتنمية السياحية وإمكاناتها.

فالسياحة المحلية لن تنتعش سوى بالفهم الواعي بأهميتها وارتباطها بالقطاعات، والمساهمة الفاعلة من لدن المحافظات والمؤسسات المدنية والخاصة، ومشاركتها في تقديم صناعة ترفيه قادرة على الجذب والاستدامة، بما يدعم التطورات التقنية التي تتميَّز بها الدولة، والاستثمار الثقافي والإبداعي الذي يمكن أن يشكِّل جوهرا لهذه الصناعة.

مقالات مشابهة

  • العمالة الأجنبية تغزو العراق وتفاقم أزمة البطالة.. الحكومة تحركت أخيرًا
  • العمالة الأجنبية تغزو العراق وتفاقم أزمة البطالة.. الحكومة تحركت أخيرًا- عاجل
  • قائمة صباحية بأسعار صرف الدولار في الاسواق العراقية
  • قادمة من كردستان.. أوامر عليا لمنع تدفق 12 جنسية أجنبية صوب بغداد
  • قادمة من كردستان.. أوامر عليا لمنع تدفق 12 جنسية أجنبية صوب بغداد- عاجل
  • السعودية تصدر وهذه مرتبة العراق.. أكثر الدول العربية توليدًا للكهرباء في 2023
  • صناعة الترفيه والسياحة المحلية
  • شعبة المواد الغذائية: تطبيق استراتيجيات وحوافز للريادة في صناعة السلع
  • حماية المستهلك في الشمال تابعت جولاتها على السوبرماركات والملاحم
  • تأثير ارتفاع أسعار الوقود على السلع والخدمات في السوق المحلى.. خبير اقتصادي يوضح