قال في مقابلة مسجلة في 31 آب/أغسطس "نحن لسنا أعداء للشعب الفرنسي، بل لسياسة أولئك الذين يديرون فرنسا التي تمثّل مشكلة في إفريقيا، وبالتالي، طالما أن دولة ما ليست لها روح إمبريالية فليس من مشكلة".

أكّد رئيس بوركينا فاسو الانتقالي الكابتن إبراهيم تراوري في مقابلة بثتها مساء الأربعاء هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية، أن بلاده ليست "عدوا للشعب الفرنسي".

اعلان"يجب القبول بعلاقة الند للند" و"القبول بمراجعة كل جوانب تعاوننا"

وأضاف "يجب القبول بعلاقة الند للند" و"القبول بمراجعة كل جوانب تعاوننا". ومن دون أن يذكرها بالاسم، انتقد فرنسا لأنها "أعطت الاستقلال" و"وضعت أشخاصا" على "رأس دول معينة".

وتابع "دفعت الناس إلى توقيع الكثير من الاتفاقات ..التي تمنعنا من التطور"، مشيرا إلى أن "فرنسا ليست وحدها دولة إمبريالية، بل هناك دول أخرى"، من دون تسميتها.

كذلك، شكك تراوري الذي وصل إلى السلطة قبل عام تقريبا بانقلاب، في مدى فعالية وجود جنود فرنسيين في بوركينا فاسو في إطار محاربة الجهاديين والذين طالب بمغادرتهم في كانون الثاني/يناير.

وتسعى بوركينا فاسو مذاك إلى تعاونات جديدة. وأضاف تراوري "لدينا شركاء جدد يدعموننا بمعدات وغيرها" من دون أن يذكرهم.

بوركينا فاسو تعلن الانتهاء الرسمي لعمليات القوات الفرنسية على أراضيهابعد مقتل 40 شخصًا في بوركينا فاسو.. رئيس الوزراء "لا انتخابات بغير أمن"رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى..لسنا ضدّ فرنسا

وكانت وزيرة خارجية بوركينا فاسو أوليفيا روامبا أعربت الاثنين عن رغبة بلادها في "تعزيز التعاون الثنائي" مع إيران خلال مقابلة أجرتها في طهران مع الرئيس إبراهيم رئيسي.

كذلك، ناقش وفد روسي مع تراوري الأسبوع الماضي في واغادوغو مسائل تنمية وتعاون عسكري، وقد توده تراوري إلى سان بطرسبرغ في تموز/يوليو لحضور القمة الروسية-الإفريقية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية قادة الانقلاب يفوضون مالي وبوركينا فاسو بالدفاع عن النيجر في حال وقوع هجوم من إيكواس ماذا نعرف عن تفجيرات مالي وبوركينا فاسو التي أدت إلى مقتل 37 شخصاً؟ النيجر ومالي وبوركينا فاسو.. هل ولى إرث فرنسا الاستعماري وشرعت إفريقيا بواباتها لروسيا؟ روسيا بوركينا فاسو فرنسا توتر سياسي بوركينافاسو -انقلاب استعمار- احتلال اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا روسيا الصين رياضة قطر تركيا فيضانات - سيول قوات عسكرية مصر عبد الفتاح البرهان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا روسيا الصين رياضة قطر تركيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا بوركينا فاسو فرنسا ضحايا روسيا الصين رياضة قطر تركيا فيضانات سيول قوات عسكرية مصر عبد الفتاح البرهان ضحايا روسيا الصين رياضة قطر تركيا بورکینا فاسو

إقرأ أيضاً:

محكمة تقضي بإدانة قيادي في الانتقالي بقضية قتل شاب في عدن

قضت محكمة بإدانة قيادي في مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا، بقتل شاب في العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن.

 

وقالت مصادر حقوقية، إن محكمة صيرة الابتدائية، أصدرت حكماً في قضية مقتل الشاب أمير عمر محمد الكلدي، أدان القائد السابق للقطاع الشرقي في قوات الحزام الأمني، علاء عبد الكريم المشرقي، ومرافقيه، بتهمة "القتل الخطأ".

 

وأضافت المصادر أن الحكم قضى بسجن علاء المشرقي ومرافقيه لمدة ثلاث سنوات لكل منهم، إضافة إلى إلزامهم بدفع دية كاملة لأسرة المجني عليه، مع احتساب فارق القوة الشرائية بين تقدير الدية وأدائها.

 

وألزمت المحكمة المتهمين بدفع تعويض مالي قدره عشرة ملايين ريال يمني كتعويض مادي ومعنوي لأولياء الدم، وإصلاح الأضرار التي لحقت بالباص الذي كان المجني عليه يستقله.

 

كما ألزم الحكم المتهمين بدفع مبلغ مليون ريال يمني كنفقات التقاضي، فيما أعلن طرفا القضية استئناف الحكم فور صدوره.


مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا
  • رئيس وزراء فرنسا يعرب عن قلقه من التصعيد بالشرق الأوسط: الوضع خطير للغاية
  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنسا العام الجاري
  • روسيا تتجاوز فرنسا وتتصدر مزودي المغرب بالقمح
  • جامعة الشارقة تستقبل وفداً من سفارة بوركينا فاسو
  •  قيادي في الحراك الجنوبي يتهم قيادات الانتقالي بتعمد نشر الفوضى الأمنية في عدن
  • رئيس الكونغو يهنئ الرئيس تبون 
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصين بالعيد الوطني
  • محكمة تقضي بإدانة قيادي في الانتقالي بقضية قتل شاب في عدن