أكد رئيس جامعة البحرين الدكتور فؤاد محمد الأنصاري، أن الجامعة توشك على استكمال جميع الاستعدادات لاستقبال الطلبة في العام الجامعي الجديد 2023/ 2024، لافتاً إلى أن العام الجديد يشهد عدة تطورات مهمة، من أبرزها التدشين التجريبي لتطبيق الجامعة المطوَّر، الذي يعد مشروعاً واعداً لرقمنة الحرم الجامعي.
وأشار رئيس الجامعة د.

الأنصاري إلى أن الجامعة تتطلع إلى إعادة تنشيط بعض الفعاليات خلال العام القادم، مثل: الانتخابات الطلابية، بالإضافة إلى بعض الأنشطة الرياضية والفنية، التي توقفت بسبب الانتشار العالمي لجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).
وتبدأ الدراسة في جامعة البحرين يوم الأحد (17 سبتمبر 2023م)، فيما عاد أعضاء الهيئة الأكاديمية إلى العمل يوم الأحد (3 سبتمبر 2032م). وأوضح د. الأنصاري أن الجامعة تنفذ خطة مفصلة منذ شهر أبريل الماضي لاستقبال الطلبة، بدأت بحصر الاحتياجات في مختلف الأبعاد، وإجراء عمليات الصيانة في الحرم الجامعي، والتواصل مع الجهات ذات العلاقة مثل الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، لضمان انسياب الحركة داخل الجامعة وخارجها.
وأوضح رئيس الجامعة، بأن العمل قائم على تطوير مواقف السيارات، حيث تمَّ الانتهاء من إنارة أحدث مواقفها، حيث يستوعب 780 سيارة، كما وقَّعت الجامعة عقداً جديداً خلال شهر أغسطس لتظليل كافة مواقف السيارات بالألواح الشمسية.
وفيما يتعلق بتطوير البنية التحتية، أوضح بأن أعمال الصيانة شملت جميع المباني والاستراحات والمرافق في الصخير، ومدينة عيسى، والسلمانية، حيث جرى التأكد من سريان عقود النظافة، والتجميل، وصيانة الأبواب والمصاعد، وصيانة المباني، والإنارة، وزيادة الرقعة الخضراء.
كما تعمل الجامعة حالياً على التجهيز لصيانة مبنى 33 بمدينة عيسى لضمان جاهزيته مع بداية الفصل الثاني، مؤكداً بأن العمل قائم على قدم وساق، لضمان بيئة تعليمية مواتيه للمنتسبين إلى الجامعة الوطنية. وأشار الرئيس د. الأنصاري إلى أن الجامعة بصدد تدشين تطبيق جديد مطور للهواتف الذكية، كجزء من النظام الإلكتروني للجامعة، بهدف إدارة حضور الطلبة للمحاضرات.
وقال: «من المقرر طرح التطبيق بشكل تجريبي بداية شهر سبتمبر المقبل، إذ سيضم العديد من الخصائص والخدمات للطلبة، التي تحقق العديد من الأهداف مثل: توفير بيئة تواصل إلكترونية بين الطالب وعضو هيئة التدريس للمساعدة في الأمور الأكاديمية، وتوفير منصة إلكترونية للطالب للتعرف من خلالها على بياناته الأكاديمية، وجدوله الدراسي، وخطته الدراسية، ونسبة إنجاز المقررات، وكشف الدرجات، بالإضافة إلى رصد حضور الطالب للمحاضرات بشكل آلي وآني، من خلال أحدث التقنيات، مع توفير بطاقة الطالب إلكترونياً مع رمز الاستجابة السريعة QR، وتوفير خدمة التنبيه المسبق للمحاضرات، والتواريخ المهمة في التقويم الأكاديمي، مع إرشاد الطالب إلى مكان المحاضرات، ومواقف السيارات القريبة من المبنى.
وأشار د. الأنصاري إلى أن هذا التطبيق يخدم عضو هيئة التدريس أيضاً، في الاطلاع على جدوله الدراسي، وإرشاد الطلبة، وتسجيل وإدارة عملية حضور الطالب في المحاضرات، وإرسال الرسائل للطلبة، كما تستفيد جهات أخرى في الجامعة من هذا التطبيق مثل: دائرة الأمن والسلامة، للتحقق من أي طالب داخل الحرم الجامعي، عن طريق مسح الـ QR المثبت في بطاقة الطالب الإلكترونية بالتطبيق.
كما يخدم التطبيق عمادة شؤون الطلبة في الأمور المرتبطة بالتوعية الطلابية، ودائرة الإعلام والعلاقات الجامعية فيما يرتبط بتنظيم الفعاليات والأنشطة في الحرم الجامعي.
وأوضح د. الأنصاري أن الجامعة، وضمن استعداداتها لاستقبال الطلبة في العام الجامعي المقبل، طورت برنامج التهيئة للطلبة المستجدين، مشيراً إلى أن البرنامج سوف يكون موزعاً على خمسة أيام متتالية بحيث يتيح الفرصة أمام الطلبة في اختيار الأيام التي يرغبون في الحضور فيها إلى البرنامج، وذلك في الفترة من 10 إلى 14 سبتمبر 2023م. وقد خصصت الجامعة أربعة أيام (الأحد -الأربعاء)، للحضور إلى برنامج الإرشاد في الكليات، وخصصت يوم الخميس الموافق 14 سبتمبر 2023م، لتعريف الطلبة في مختلف الكليات بجميع الخدمات التي تقدمها الجامعة لهم وذلك عبر الفضاء الإلكتروني.

وقال: «سعت الجامعة إلى تقديم وقت البرنامج إلى ما قبل الدراسة، وذلك حرصاً منها على تحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة للطلبة، من خلال حضور أكبر عدد منهم خلال هذه الأيام».
ونوَّه إلى أن الجامعة حريصة على استخدام الوسائل المختلفة لتعريف الطلبة بالخدمات الأكاديمية والإدارية المتاحة لهم، وتعريفهم بأهم اللوائح والإرشادات الجامعية، لمساعدتهم على المضي قدماً في الدراسة من دون أية عوائق.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الحرم الجامعی أن الجامعة الطلبة فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة دمياط يفتتح اول مركز للطلاب ذوي الإعاقة

افتتح الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس جامعة دمياط اليوم الخميس، مركز خدمات الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة في حضور وفد فخري من مؤسسة أمديست والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. 

وضم الوفد ممثلين عن برنامج المنح الدراسية للجامعات الحكومية من أمديست والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وعلى رأسهم كوينسي ماري دارموري مديرة برنامج المنح الدراسية للجامعات الحكومية بأميديست، والدكتورة دينا محسن نائبة مدير البرنامج، وإيمان إبراهيم يارو وعماد عبد المالك ميخائيل ممثلين عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بحضور الدكتور عبد الناصر أنيس عميد كلية التربية الأسبق ومدير مركز خدمات الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، والدكتور عمرو إسماعيل مدرس الصحة النفسية بكلية التربية ونائب 
مدير المركز. 

حدث إنساني في جامعة دمياط 

وصرح الدكتور محمد فضل الحديدي المتحدث الرسمي للمركز الإعلامي في جامعة دمياط أن هذا الحدث الأكاديمي/الإنساني قد تم بإشراف منظمة أمديست، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). 

وتم إنشاء مراكز خدمات الطلبة ذوي الإعاقة لتلبية الاحتياجات الأكاديمية والجسدية والمجتمعية للطلبة ذوي الإعاقة في الحرم الجامعي وتعزيز فرص الوصول المتساوية لهم إلى التعليم العالي. 

وفي هذا الصدد، كان قد تم تنسيق زيارة في نهاية شهر سبتمبر الماضي لنفس الوفد من الإمديست و(USAID) للتحضير لإجراءات الافتتاح الرسمي لمركز خدمات الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة، حيث اطلع الوفد على جاهزية المركز للافتتاح، والذي يهدف إلى تلبية الاحتياجات الأكاديمية والمجتمعية للطلبة ذوي الإعاقة البالغ عددهم 111 طالبًا وطالبة في الجامعة، وتقديم كافة أشكال الدعم والأنشطة والفعاليات لضمان رفع كفاءتهم وقدرتهم على التحصيل الدراسي ودمجهم في العملية التعليمية وخلق فرص متكافئة لهم. 
و أشاد الدكتور حمدان ربيع المتولي رئيس الجامعة بجهود أمديست والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في دعم الجامعة والتعاون المثمر بينهما. 

كما عبر الوفد برئاسة كوينسي ماري دارموري عن سعادتهم وتقديرهم لتواجدهم بجامعة دمياط لأول مرة نظراً لحفاوة الاستقبال، مشيدين بحداثة مرافق الجامعة ومستوياتها ومؤهلاتها العالية. 

وفي ختام الزيارة التقت الدكتورة دينا محسن نائب مدير البرنامج في جلسة نقاشية مع الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة للاستماع إلى مقترحاتهم ومتطلباتهم والمشكلات التي تواجههم، كما أوصت بحضور الافتتاح الرسمي للمركز والمشاركة في الأنشطة الثقافية والفنية في فعاليات الافتتاح.

مقالات مشابهة

  • جريمة الفجر .. طالب أردني يقتل أستاذه عقب خروجه من المسجد " داخل الحرم الجامعي"
  • رئيس جامعة بني سويف يشيد بالاستعدادات الكبيرة لعقد مؤتمر قسم أمراض الصدر
  • رئيس جامعة المنيا يُتابع إجراءات تسكين الطلاب بالمدن الجامعية
  • سلطان بن أحمد القاسمي يلتقي أعضاء الهيئة التدريسية الجدد بجامعة الشارقة
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح اول مركز للطلاب ذوي الإعاقة
  • رئيس جامعة الفيوم: انتهاء إجراءات إنشاء مركز الأورام وسيتم البدء فى التنفيذ ومن المقرر افتتاحه خلال العام القادم
  • رئيس جامعة كفر الشيخ: نسعى للانتهاء من المدينة الطبية خلال 6 أشهر
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد طالبات الشريعة والقانون
  • جامعة 21 سبتمبر تُطلق مخيمًا طبيًا مجانيًا لأمراض الباطنة بصنعاء
  • رئيس جامعة الفيوم يتفقد عددًا من كليات الجامعة