نيوزيمن:
2024-08-02@07:11:49 GMT

إقصاء أكاديميين في جامعة صنعاء يفجر احتجاجات طلابية

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

تشهد كلية التجارة بجامعة صنعاء؛ احتجاجات طلابية عقب إقصاء عدد من أساتذة الكلية المؤهلين وتعيين آخرين محسوبين على الميليشيات الحوثية.

وأفادت مصادر طلابية، أن طلبة قسم العلوم السياسية بكلية التجارة بدأوا إضراباً عن الدراسة عقب إصدار قرار باستبدال 3 من الأكاديميين المتخصصين بآخرين غير مؤهلين وبعيدين عن التخصص.

موضحة أن القرار ترافق مع تغييرات في جدول الحصص والمقررات الدراسية.

وقالت المصادر إن من بين الأكاديميين الذين تم تغييرهم الدكتورة خديجة الهيصمي، وهي إحدى الكوادر الأكاديمية البارزة على مستوى جامعة صنعاء في العلوم السياسية، إلى جانب الدكتورة أشواق غليس والدكتور علي الحاوري وآخرين.

وأضافت المصادر إنه تم استبدال الأكاديميين بآخرين لا يحملون شهادة الدكتوراه ومحسوبين على رئيس الجامعة القيادي الحوثي القاسم عباس؛ وتم تسليمهم جدول الحصص وهو ما رفضه الطلبة وأعلنوا تصعيد احتجاجهم ضد هذه التحركات التي تضر بالعملية التعليمية داخل الكلية.

>> تزايد خطير في هجرة أساتذة الجامعات

وبحسب مصادر أكاديمية فإن رئاسة جامعة صنعاء الموالية للميليشيات الحوثية، بدأت بتنفيذ خطة لإقصاء الكثير من منتسبي الجامعة من الأكاديميين وأعضاء الهيئة التدريسية؛ واستبدالهم بموالين لهم خشية تنفيذ إضرابات جديدة تطالب بصرف المرتبات المنهوبة بعد صدور بيان عن نادي الأكاديميين قبل أيام.

وخلال الفترة الماضية كثفت الميليشيات الحوثية من تعيين الموالين لهم ضمن هيئات التدريس في جامعة صنعاء وجامعات حكومية في المحافظات الخاضعة لسيطرتهم. وأن معظم من يتم تعيينهم لا يحملون مؤهلات أكاديمية معتمدة.

وتهدف الميليشيات الحوثية إلى تطييف العملية الأكاديمية عبر تغيير المناهج الدراسية وإدراج مواد جديدة وفقاً لمعتقداتها وأفكارها الطائفية.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: جامعة صنعاء

إقرأ أيضاً:

" فكرتك شركتك" ندوة لتدريب الطلاب علي ريادة الأعمال بالسويس

شارك وفد طلابى من كلية التجارة بجامعة قناة السويس، فى ورشة عمل بعنوان فكرتك شركتك، لنشر ثقافة ريادة الأعمال بالأسماعيلية، والتى نظمتها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ، فى إطار مشروع تعزيز المنظومة البيئية لريادة الأعمال.

 مشروع تعزيز المنظومة البيئية لريادة الأعمال


‏يأتي ذلك تحت رعاية حسام هيبة الرئيس التنفيدي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة و اللواء ياسر أحمد عباس نائب الرئيس التنفيذي للهيئة للمناطق الحرة وخدمات المستثمرين و مجدي النبراوي رئيس قطاع تنمية الاعمال و خالد عبدالله رئيس قطاع خدمات الاستثمار.

‏قال الدكتور سامح الزملوط رئيس الادارة المركزية لمركز خدمات المستثمرين بالاسماعيلية، إن الدورات التدربية تهدف الي  دمج جهود الجهات المعنية بأنشطة ريادة الأعمال، وتنفيذ مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل لنشر فكر ثقافة ريادة الأعمال بين شباب الجامعات مع التركيز على الموارد الاقتصادية والفرص الاستثمارية بالتعاون مع الادارة المركزية لريادة الاعمال برئاسة  حسام عبد القادر رئيس الادارة المركزية لريادة  الأعمال "مركز فكرتك شركتك "، ‏وذلك في ضوء التعاون مع كلية التجارة جامعة قناة السويس برئاسة الدكتورة سلوى السعيد فراج عميد كلية تجارة جامعة قناة السويس. 

وأضاف الدكتور سامح الزملوط، ‏أن طلاب كلية التجارة حضروا علي مدي يومين دورات تدريب للطلاب المتفوقين من الفرقة الثالثة والرابعة بكلية التجارة جامعة القناة وامدادهم بمفاهيم وثقافة العمل الحر وتحويل أفكارهم الابتكارية إلى شركات على أرض الواقع مع تقديم نماذج من شركات ناجحة  حيث تم تعريفهم على مهارات رياده الاعمال وكيفيه التفكير الابتكاري وكذا التعرف على سوق العمل ومعرفة حجم الاستثمارات والصناعات المتواجدة في محافظة الاسماعيلية 
‏وأهمية التواصل المجتمعي مع مختلف المؤسسات بهدف زيادة المعارف والمهارات لدى الطلاب وإتاحة فرص عمل للطلاب ومعرفة متطلبات سوق العمل الفعليه

 

مقالات مشابهة

  • جامعة دبي و«الهوية» تتعاونان بالتعليم والتدريب والبحث العلمي
  • تزامناً مع رفع العقوبات عن الزعيم ونجله.. الداخلية الحوثية تعلن حالة طوارئ وتلاحق المحتفلين في صنعاء
  • تظاهرة حاشدة لطلاب وأكاديميي جامعة صنعاء تنديداً بجريمة اغتيال هنية والعدوان الصهيوني على العراق ولبنان
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل مجلس كلية التجارة
  • " فكرتك شركتك" ندوة لتدريب الطلاب علي ريادة الأعمال بالسويس
  • برنامج زمالة لتطوير الأكاديميين في «هيريوت وات دبي»
  • قيادات سلالية حوثية تعطب محطات كهربائية في صنعاء والحديدة بوقود فاسد
  • اختتام فعاليات دورة تدريب المدربين ببرنامج جامعة الطفل
  • جامعة الأميرة نورة تعتمد 6 برامج أكاديمية وتحقق 13 جائزة محلية ودولية
  • تحرك حوثي في صنعاء لتشريد سكان مباني الأوقاف