قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، إن أوكرانيا أصبحت أقرب من أي وقت مضى للانضمام إلى الناتو، مضيفا أن روسيا لا تستطيع استخدام حق النقض ضد عضوية كييف المستقبلية.

وأدلى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي بهذه التصريحات، اليوم الخميس، في البرلمان الأوروبي، حيث أطلع أعضاء البرلمان الأوروبي على التعاون بين الكتلة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأصر ستولتنبرج على أن “الجانبين يتقاسمان نفس القيم ونفس التحديات”.

وخصص ستولتنبرج، جزءا من خطابه لما عرضه الناتو على أوكرانيا في القمة الأخيرة التي عقدت في ليتوانيا ولم تحصل كييف على خارطة الطريق التي طلبتها للحصول على العضوية، ولكنها تلقت وعوداً بالمزيد من المساعدات العسكرية، والتمثيل من خلال مجلس تم إنشاؤه حديثاً، وفرصة لتخطي خطوة يتعين على مرشحي حلف شمال الأطلسي عادة اجتيازها.

الجيش الروسي يفاجئ الغرب بعد تحرك غير متوقع في أوكرانيا بلومبرج: دول مجموعة العشرين تتفق على نهج موحد تجاه حرب أوكرانيا

وقال ستولتنبرج، إن “هذه الأمور الثلاثة، وهي قابلية التشغيل البيني، ومجلس الناتو وأوكرانيا، وإزالة شرط خطة عمل العضوية لأوكرانيا، تثبت أن أوكرانيا لم تكن أقرب إلى عضوية الناتو مما هي عليه الآن”.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قبيل قمة يوليو، إن أوكرانيا سيتعين عليها استيفاء شروط معينة قبل قبول عرضها.

واستبعدت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي أيضًا انضمام أوكرانيا قبل حل الصراع مع روسيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كييف أوكرانيا روسيا حلف شمال الأطلسي الناتو شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

مؤتمر المغرب-إفريقيا-الأطلسي.. الشروع في تنفيذ انضمام دول الساحل إلى مبادرة الأطلسي

أكد محمد مثقال، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي الجمعة في الداخلة، أن تنفيذ انضمام دول الساحل إلى مبادرة الأطلسي قد بدأ بالفعل.

وخلال مشاركته في جلسة تحت عنوان « ما هي خارطة الطريق لتنفيذ مبادرة الدول الواقعة على الواجهة الأطلسية ودول الساحل؟ »، ضمن النسخة السابعة من « منتدى المغرب اليوم » أشار مثقال إلى عقد اجتماع في مراكش لوزراء خارجية بوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد، حيث تم الاتفاق على إنشاء فريق عمل في كل دولة للتحضير لآليات تنفيذ هذه المبادرة الملكية.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى أن تكون مشروعًا يعزز التكامل الاقتصادي لدول المنطقة، مشددًا على أن هذه الدول تواجه تحديات مشتركة عديدة.

وفي هذا السياق، أشار إلى التحديات المتعلقة بالبنية التحتية والتنقل، مسلطًا الضوء على دور ميناء الداخلة الأطلسي الجديد في مواجهة هذه التحديات.

كما تحدث مثقال عن التحديات المرتبطة بالانتقال الطاقي، بالإضافة إلى التحديات المتعلقة بالتنمية البشرية.

من جانبه، أكد سفير جمهورية مالي في المغرب، فافري كامارا، أن بلاده تنضم بالكامل إلى هذه المبادرة « الجريئة وذات المصداقية »، مشيرًا إلى أنها توفر فرصة لتطوير وإنشاء البنية التحتية والمشاريع الجديدة.

وأكد المستشار الفني لوزير خارجية جمهورية بوركينا فاسو، لينجاني هوجز كريستيان، أن بلاده تنضم إلى هذه المبادرة مذكرًا بالإجراءات المتخذة لتفعيل هذا الانضمام بما في ذلك إنشاء فريق عمل وطني.

وتحت شعار « إفريقيا الأطلسية، من أجل منطقة قارية متكاملة وشاملة ومزدهرة »، يهدف المؤتمر الذي تنظمه مجموعة « لو ماتان »، بالشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي ومجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، إلى مناقشة الإمكانيات والوسائل الواجب وضعها والتحديات الواجب مواجهتها، من أجل تحقيق الرؤية الملكية لتطوير الواجهة الأطلسية لإفريقيا والوصول إلى دول الساحل.

كما تهدف إلى جمع جميع الجهات المعنية بهذه الرؤية الملكية ومناقشة التحديات التي يجب مواجهتها لتحقيقها، بهدف صياغة توصيات ستدرج في كتاب أبيض.

كلمات دلالية المبادرة الأطلسية محمد مثقال منتدى الداخلة

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحًا في قمة واشنطن
  • الأمين العام للناتو: تقديم الدعم لأوكرانيا هو مهمتنا الأكثر إلحاحا في قمة واشنطن
  • دوديك: جمهورية صرب البوسنة لن تنضم إلى حلف الناتو
  • مؤتمر المغرب-إفريقيا-الأطلسي.. الشروع في تنفيذ انضمام دول الساحل إلى مبادرة الأطلسي
  • "الناتو" يكشف عن أكبر تحد أمني يواجهه.. وهذه خططه لمواجهة بوتين
  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • حلف شمال الأطلسي: رئيس وزراء المجر لا يمثل «الناتو» في روسيا