تمكن باحثون صينيون حديثًا من تطوير تقنيات مبتكرة تساعد بكين على التغلب على الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة الأمريكية عليها في مجال صناعة أشباه الموصلات. وتعتمد هذه التقنيات الجديدة على استخدام أكسيد الغاليوم في صناعة الأشباه الموصلات، حسبما نقلت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصينية.

تعمل الفرق البحثية الصينية حاليًا على تطوير الجيل الرابع من أشباه الموصلات باستخدام أكسيد الغاليوم.

ويعتبر هذا الاكتشاف فرصة كبيرة للصين للتفوق في هذا المجال وتجاوز القيود التي تفرضها الولايات المتحدة لمنعها من الوصول إلى التكنولوجيا المتقدمة في صناعة الموصلات.

تطورت صناعة أشباه الموصلات تطورًا كبيرًا على مدار العقود السابقة، حيث يتم استخدام تقنيات ومواد أفضل في كل جيل جديد. ابتداءً من استخدام السيليكون والجرمانيوم في الجيل الأول، وصولًا إلى استخدام فوسفيد الإنديوم وزرنيخيد الغاليوم في الجيل الثاني، ونيتريد الغاليوم وكربيد السيليكون في الجيل الثالث.

وإذا نجحت الصين في استخدام أكسيد الغاليوم في صناعة الأشباه الموصلات في الجيل الرابع بنجاح، فسيكون لها ميزة تنافسية على الولايات المتحدة. يحاول الأمريكيون منع الصين من الوصول إلى تكنولوجيا الموصلات المتقدمة بسبب أهميتها في الصناعات العسكرية وقدرتها على تطوير أسلحة وطائرات من الجيل الخامس والسادس تتفوق على الأسلحة الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك، تلعب الأشباه الموصلات دورًا حيويًا في تطوير البنية التحتية في مجالات مختلفة، خاصة في مجال الاتصالات.

وبالتالي، يعد اكتشاف تقنيات جديدة تمكن بكين من تجاوز الحظر الأمريكي في صناعة أشباه الموصلات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أشباه الموصلات الجيل الرابع الولايات المتحدة الأمريكية صناعة أشباه الموصلات فی صناعة فی الجیل

إقرأ أيضاً:

جامعة الأزهر تنظم الورشة الوطنية للمشروع الدولي "استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة"

انعقدت فعاليات الورشة الوطنية الأولى والاجتماع الإداري الثالث لمشروع "«استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة في مؤسسات التعليم العالي في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» في رحاب جامعة الأزهر، وهو مشروع دولي لبرنامج بناء القدرات المؤسسية التابع لبرامج الاتحاد الأوروبي للتعليم العالي - الإيراسموس بلس، وذلك بحضور 14 جامعة أوروبية وإقليمية عربية من شركاء المشروع.

بروتوكول تعاون بين جامعة الأزهر ومعهد علوم البحار والمصايد جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات

وأوضح الدكتور محمود صديق أن الورشة الوطنية تضمنت عرض شركاء المشروع من مصر للمقررات التي تم تطويرها، كما شارك فيها ممثلون لجهات المجتمع في مجال تعليم الطفولة المبكرة من مؤسسات ومعلمين وطالبات بعرض رؤيتهم وتجاربهم لتطوير التعليم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار صديق إلى أن المشاركين أشادوا بالجهد المبذول من الجامعات لتحسين كفاءات معلمات الطفولة المبكرة واتساقه مع متطلبات سوق العمل.

ورشة عمل حول المنهجية المستخدمة في تطوير المقررات الخاصة بالمشروع

واختتم النشاط بورشة عمل حول المنهجية المستخدمة في تطوير المقررات الخاصة بالمشروع، التي تهدف إلى دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح صديق أنه في اليومين الثاني والثالث انعقدت فعاليات الاجتماع الإداري الثالث بحضور جميع شركاء المشروع من جامعات أوروبية وإقليمية عربية، وتم مناقشة مراحل المشروع والتطور الذي وصل إليه حتى الآن، تبع ذلك ورشة عمل لمناقشة آلية تطوير وتطبيق المقررات وتحقيق تبادل الخبرات بين الجامعات العربية والأوروبية.

كما تمت مناقشة الخطوات المستقبلية للمشروع وتنسيقها، وعلى هامش الأيام الثلاثة وانطلاقًا من دور الأزهر الشريف في زيادة الوعي الحضاري داخل مصر وخارجها؛ نظمت جامعة الأزهر عديدًا من الفعاليات لنقل التراث المصري العريق والهوية الإسلامية للضيوف؛ فقد قدم الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، نبذة عن تاريخ الأزهر الشريف وشيوخه، وشاركت هيئة تنشيط السياحة بتقديم الكتيبات الوثائقية والهدايا التذكارية للضيوف للتعريف بالحضارة المصرية العريقة، وشارك قسم التربية الفنية برئاسة الدكتور  محمد العربي بكتابة أسماء الضيوف بالخط العربي، كما تضمنت الفعاليات جولات افتراضية باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي لأشهر المعالم المصرية.

مقالات مشابهة

  • جامعة الأزهر تنظم الورشة الوطنية للمشروع الدولي "استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة"
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • رهان “أشباه الموصلات”.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • من الحظر إلى الحماية.. تعديلات جديدة على لائحة أجهزة مكافحة الحرائق
  • مركزية القوة في سلوك المفاوض الأمريكي.. ورقة علمية لـ مركز الزيتونة
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول جديدة للزيت والغاز الطبيعي
  • اكتشاف أسباب جديدة للإصابة بكوفيد طويل الأمد
  • بكين: على واشنطن التوقف عن التدخل في شؤوننا الداخلية
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟