الصدفة وحدها قادت خبير الأثار جيم بيلي، ليكتشف عملات نقدية مدفونة في منطقة نيو إنجلاند، بشرق الولايات المتحدة الأمريكية، تبين لاحقًا أنها عملات عربية ومكتوب عليها باللغة العربية، ليبحث عن سبب دفنها في هذا المكان منذ مئات السنين.

حصيلة القرصان البريطاني هنري أفيري

وبعد بحث طويل، توصل الباحثون إلى أن هذه العملات كانت حصيلة عمليات القرصنة، التي قام بها القرصان البريطاني الشهير هنري أفيري، والذي كان من أشهر لصوص السفن في القرن الـ17.

الحكاية كما نقلتها «روسيا اليوم» وقعت يوم 7 سبتمبر عام 1695، حينما داهمت سفينة قراصنة بقيادة اللص الشهير هنري أفيري، قبالة السواحل اليمنية، عند مضيق باب المندب، ليستولى على سفينة «جانج آي ساواي»، التي كانت تٌقل حجاج بيت الله الحرام، وكانت تابعة لأحد سلاطين مغول الهند الكبار، وهو السلطان «أبو المظفر محيي الدين محمد أورنكزيب عالمكير»، آخر سلاطين مغول الهند الكبار.

السفينة التي كانت تقل شخصيات هندية بارزة ومجموعة من الأثرياء، ومنهم الأميرة فاطمة، ابنة السلطان، الذي كان وقتها من أقوى حكام العالم ويحكم سلطنة المغول المسلمين في الهند، وكان ركاب السفينة عائدين من آداء فريضة الحج.

السلطان وضع مكافأة ضخمة لمن يأتي برأس القرصان

نهاية هذه الواقعة كانت شنيعة للغاية، حيث استولى القراصنة على الكنوز الموجودة في السفينة، واغتصبوا النساء وقتلوهم ومنهم الأميرة فاطمة، والتي أرادها قائد القراصنة أفيري لنفسه، ولكنها أبت فعزم على اغتصابها وقتلها، وأثار ذلك جنون السلطان الذي وضع مكافأة ضخمة لمن يعود له برأس ذلك القرصان، وهرب بعدها وعاش مطاردأً حتى وفاته.

وبحسب مصادر فإن هذه العملات المكتشفة هي من الأموال التي كانت موجودة على سفينة الأميرة فاطمة، وتوقعوا أن القرصان أفيري كان يقيم في هذا المكان، ودفن هذه العملات في الأرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عملات بريطانيا المغول الهند

إقرأ أيضاً:

"لدعم السلام والتسامح".. الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للا عنف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحيي منظمة الأمم المتحدة في مثل هذا اليوم ٢ أكتوبر من كل عام اليوم الدولي للا عنف والذي يتزامن مع ذكرى ميلاد المهاتما غاندي، الزعيم البارز لحركة استقلال الهند وأحد أبرز مؤسسي فلسفة واستراتيجية اللا عنف.

وتم إقرار هذا اليوم بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 61/271 الصادر في 15 يونيو 2007، بهدف تعزيز قيم اللاعنف عبر التعليم وزيادة الوعي المجتمعي.

ويؤكد هذا القرار الأهمية العالمية لمبدأ اللا عنف والرغبة في بناء ثقافة تدعم السلام والتسامح والفهم المتبادل وقد أشاد أناند شارما، وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية، أثناء تقديمه للقرار في الجمعية العامة بمشاركة 140 دولة، بالاحترام العالمي الذي يحظى به غاندي وأهمية فلسفته المستمرة، واستشهد بأحد أقوال غاندي الشهيرة، “اللاعنف هو أقوى قوة في متناول البشرية، فهو يفوق في قوته أعظم أسلحة الدمار التي ابتكرها الإنسان”.

والاحتفال بهذا اليوم ليس مجرد تكريم لغاندي، بل هو فرصة لاستذكار نضاله المستمر من أجل نشر قيم اللاعنف والإنسانية، وتأثير غاندي يتجاوز حدود الزمان والمكان، حيث يعتبر صوته النبوي في القرن الحادي والعشرين رمزاً يلهم الأجيال الحالية في الحياة العامة والسياسة، ويظل نموذجاً للتفكير في مستقبل أكثر سلمًا وتسامحًا لكوكبنا.

مقالات مشابهة

  • "الشعبية": تحيي أبطال المقاومة العراقية على عملياتهم النوعية ضد الاحتلال
  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • الأميرة عادلة بن عبد الله ترعى فعاليات معرض "زوايا"
  • جلالة السلطان يصدر مرسومًا ساميًا
  • مواقع أثرية مدفونة تحت رمال الصحراء..كيف سيساهم الذكاء الاصطناعي بالكشف عنها؟
  • الأميرة بياتريس تعلن حملها بطفلها الثاني
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للرعاية والدعم
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 6 ملايين جنيه
  • "لدعم السلام والتسامح".. الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للا عنف
  • اليوم.. الأقصر تحيي ذكرى نصر أكتوبر باحتفالات عند النصب التذكاري لشهداء الوطن