وفي الفعالية أكد محافظ إب عبدالواحد صلاح، أن إحياء هذه المناسبة الدينية الجليلة، محطة إيمانية للتزوّد من القيم والأخلاق والمبادئ المحمدية.. مبينا أن الرسول الكريم علم الأمة الطريق الصحيح إلى العزة والكرامة ورفض الخضوع والخنوع لغير الله سبحانه وتعالى والتصدي للأعداء مهما كانت التضحيات والتحديات.

وأشار إلى أن التفاعل مع ذكرى المولد النبوي يجسد الهوية الإيمانية والمبادئ والقيم والأخلاق المحمدية ويوثق الانتماء الإيماني بالنبي صلى الله عليه وسلم.

. داعياً الجميع إلى الاحتشاد الكبير والمشرف في الفعالية المركزية التي ستقام بالمناسبة، وحبا وتعزيرا وولاء لرسوله الكريم.

من جانبه استعرض مساعد قائد المنطقة العسكرية الرابعة العميد حمود شتان، جانباً من سيرة وحياة الرسول الأعظم وصفاته ومبادئه وأخلاقه.. مؤكدا أن الاحتفال بهذه المناسبة يعبر عن قوة ارتباط اليمنيين وحبهم وولائهم للنبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.

ولفت إلى أن إحياء هذه الذكرى يسهم في تعزيز الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية في أوساط المجتمع، ويعزز من قيم الصمود والثبات في مواجهة قوى العدوان وأدواتهم.

وفي الفعالية بحضور مساعد قائد المنطقة العسكرية الرابعة العميد محمد الخالد ونائب قائد لواء إب العميد ماجد العياني أكد قائد فرع الشرطة العسكرية العقيد عبدالسلام حبيب أن الاحتفال بالمولد النبوي يمثل ردا قويا على كل من يدعي أن إحياء هذه المناسبة بدعة .

وأوضح أن البدعة هو ما تقوم به السعودية ودول الخليج من انحطاط أخلاقي ومجتمعي وفتح للمراقص والملاهي وأماكن الاختلاط والفجور .. حاثا على استلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء بأخلاقه وفضائله وقيمه ومبادئه النبيلة قولا وعملا.

كما ألقيت في الفعالية كلمات من قبل الوحدات العسكرية المشاركة أشارت جميعها أن تنظيم الفعاليات والاحتفالات بذكرى مولد سيد الخلق تعد تجديدا للعهد والولاء للرسول الأعظم.

تخلل الفعالية بحضور قيادات عسكرية وأمنية ومحلية، فقرات إنشادية وقصائد شعرية حول عظمة المناسبة ومكانتها في نفوس اليمنيين.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: فی الفعالیة

إقرأ أيضاً:

إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب

قال الدكتور حجازي فارس إمام وخطيب مسجد سيدي عبد الرحيم القنائي، لقد ابْتُلِيَت الأمة بنَكبات كثيرة على مَرِّ الدهور والأزمان حتى يومنا هذا، وأشد أنواع النكبات التي قد تُبتلى بها الأمة أن يتسرَّب اليأس إلى القلوب، وتتفرغ القلوب من الأمل واليقين، فيتخلص المرء من حياته عن طريق الانتحار، ولقد ظهر في الآونة الأخيرة في مجتمعاتنا الإسلامية والعربية جريمة تُعَد من أبشع الجرائم على الإطلاق، وهي جريمة الانتحار

التبرم من الحياة 

وأضاف فارس، لقد  أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن التبرم من الحياة وتمني الخلاص من الدنيا سيكثر في آخر هذا الزمان، فقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الشيخان: “لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول: يا ليتني مكانه” وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم، فها هي معدلات عمليات الانتحار في زيادة مطردة.

وأوضح أن الانتحار قرار بالاستقالة من الحياة كلها، وانسحاب من الدنيا على اتساعها، وضيق بالدنيا  وأهلها، ولئن حرم الإسلام الانتحار فإنه مع ذلك حرم الأسباب المفضية إليه، فقد كره النبي صلى الله عليه وسلم للمرء مجرد أن يتمنى الخلاص من الحياة، ففي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه فإن كان لابد فاعلا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي” متفق عليه.

على الرغم من ثبوت الصلة بين الانتحار والاضطرابات النفسية (خاصة الاكتئاب والاضطرابات الناجمة عن تعاطي الكحول) في البلدان المرتفعة الدخل، فإن كثيرا حالات الانتحار تحدث باندفاع في لحظات الأزمة عندما تنهار قدرة المرء على التعامل مع ضغوط الحياة، مثل المشاكل المالية، أو الانفصال أو الطلاق أو الآلام والأمراض المزمنة.

دعاء الامتحان| أشهر الأدعية للتوفيق والسداد لطلاب الثانوية

صلة قوية بين النزاعات

وبالإضافة إلى ذلك، ثمة صلة قوية بين النزاعات والكوارث والعنف وسوء المعاملة أو فقد الأحبة والشعور بالعزلة بالسلوك الانتحاري. وترتفع معدلات الانتحار كذلك بين الفئات الضعيفة

وقال إن حوالي 35% من حالات الانتحار ترجع إلى أمراض نفسية وعقلية؛ كالاكتئاب، والفصام، والإدمان، و65% يرجع إلى عوامل متعددة؛ مثل: التربية، وثقافة المجتمع، والمشاكل الأُسرية أو العاطفية، والفشل الدراسي، والآلام والأمراض الجسمية، أو تجنُّب العار، أو الإيمان بفكرة أو مبدأ مثل القيام بالانتحار.

وقديما قال المنفلوطي: ” الانتحار منتهى ما تصل إليه النفس من الجبن والخور، وما يصل إليه العقل من الاضطراب والخبل، وأحسب أن الإنسان لا يقدم على الانتحار، وفي رأسه ذرة من العقل والشعور”

لقد نهى القرآن عن الانتحار، فجاء فيه: ” وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا [النساء/29] وقد استشهد أحد الصحابة بالآية على تحريم قتل النفس بمحضر النبي صلى الله عليه وسلم فأقره ، ففي سنن أبي داود أن عمرو بن العاص رضي الله عنه تيمم في يوم شديد البرد ولم يغتسل، وذلك في غزوة ذات السلاسل وصلى بالناس، وبلغ ذلك رسول الله، فسأله وقال: يا رسول الله إن الله يقول: ولا تقتلوا أنفسكم”

حديث شاهد

وأردف فارس، أنه ورد حديث يفيد أن المنتحر ربما غفر الله له، وذلك ما رواه مسلم روى مسلم من حديث جابر قال {لما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو وهاجر معه رجل من قومه فاجتووا المدينة فمرض فجزع، فأخذ مشاقص فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات، فرآه الطفيل بن عمرو في منامه وهيئته حسنة،  ورآه مغطيا يديه، فقال له: ما صنع بك ربك، قال: غفر لي بهجرتي إلى نبيه صلى الله عليه وسلم فقال: ما لي أراك مغطيا يديك ؟ قال: قيل لي لن نصلح منك ما أفسدت، فقصها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وليديه فاغفر }.

والحديث يحول دون قطع الأمل في عفو الله ومغفرته للمنتحر، ولعل ذلك يختلف باختلاف الأشخاص من حيث قوة الدافع أو شدة ذهول النفس وغمرة الغضب التي يستغلق معها العقل فيكون مثل حالة المستغلق الذي رفع الشرع عنه وقوع الطلاق، أو تحكم الاكتئاب النفسي الذي يستولي على النفس فيمنعها من المقاومة، أو يكون بحسب تاريخ الشخص من الصلاح والتقوى، أو يكون بحسب تأوله، فلعل بعضهم يكون له تأول يغفره الله له، وإن كان الفقهاء قد ذكروا أن من أقدم على الانتحار معتقدا جوازه فقد كفر؛ لأنه أنكر معلوما من الدين بالضرورة إلا أن هذه القاعدة ثبت أنها غير مضطردة، وقال، فقد رأينا من الفقهاء من يجيز الانتحار للأسيرة درءا للاغتصاب عن نفسها تقديما للعرض على النفس في الحفظ، ومنهم من أجاز للأسير قتل نفسه إن خشي أن يحصل أعداؤه على معلومات تضر بالمسلمين.

دعاء يوم التروية مستجاب.. ردد باستمرار

الغفلة عن المنتحر

وتابع:" لا يمكننا هنا أن نتغافل عن الشخص الذي يلجيء المنتحر إلى هذا القرار فإن عليه من الإثم بقدر ما على المنتحر، ورحم الله عمر بن الخطاب الذي كان يخشى أن يسأله الله عن بغلة عثرت، وهذه ليست بغلة عثرت بل نفس انتحرت!

إن العودة إلى الدين أو التدين هي أفضل وسيلة للحماية من كل الأمراض النفسية التي تعاني منها البشرية جمعاء، كما أن العودة للدين الإسلامي الحنيف هي العلاج الأفضل للحماية من هذه الأخطار التي تتهدد مجتمعاتنا وقِيَمنا".

مقالات مشابهة

  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024
  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • فعاليتان بذكرى يوم الولاية في مديريتي حبيش والسدة بمحافظة إب
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • فعالية ثقافية بأمانة العاصمة احتفاءً بذكرى يوم الولاية
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها