شارك رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، اليوم الخميس، في الاحتفال بالذكرى 201 لاستقلال جمهورية البرازيل، الذي أقامته سفارة البرازيل في مدينة رام الله .

جاء ذلك بحضور محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام ، ووزير الداخلية زياد هب الريح، وسفير البرازيل أليساندرو كاندياز، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.

وقال رئيس الوزراء: "نهنئ البرازيل على ذكرى استقلالها، وعلى الإنجازات التي حققتها الجمهورية على كافة المستويات، ونقف نحن والبرازيل جنبا إلى جنب ويدا بيد". 

وأضاف: "سعداء بانتخاب الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا وعودته لكرسي رئاسة القصر الجمهوري، الذي كان وما زال صديقا لفلسطين والعدل والسلام، والبرازيل كانت وما زالت صديقة لفلسطين ليس فقط على صعيد التصويت في الأمم المتحدة والتجارة والثقافة والتعاون الأكاديمي والقطاعات الأخرى، ولكن عبر 62 ألف فلسطيني يعيشون في البرازيل كل شخص منهم يمثل سفيرا لفلسطين في البرازيل". 

وتابع: "في ظل الفراغ السياسي الذي نواجهه ولم يقدم أحد من المجتمع الدولي مبادرة للسلام، رأينا تحركا في جنوب أفريقيا خلال قمة دول البريكس (البرازيل، الصين، روسيا، جنوب افريقيا، الهند) والأعضاء الجدد، ونأمل أن يكون هذا التحرك الجديد لخلق توازن دولي لحل المشاكل والصراعات في العالم". 

وقال اشتية: "نتشارك مع البرازيل في الالتزام بالقانون الدولي وقيم السلام والعدل، وقيام دولة فلسطين المستقلة على حدود 1967 المتواصلة جغرافيا وعاصمتها القدس ، وسنستمر في النضال من أجل نيل حقوقنا المشروعة في استقلالنا وتقرير المصير، ونأمل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات الرسمية والشعبية". 

وأثنى رئيس الوزراء على جهود السفير البرازيلي الذي يتواجد في كافة المناسبات الوطنية والفعاليات والأحداث في بلادنا، وجهوده في تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي.

من جانبه، قال السفير البرازيلي: "البرازيل اعترفت بدولة فلسطين عام 2010، وهي تدعم فلسطين في حقوق وتطلعات شعبها المشروعة في الدولة المستقلة، وفق حل الدولتين المستند على الشرعية والقانون الدولي، ودعم فلسطين في المحافل الدولية، ودعم اللاجئين الفلسطينيين من خلال الأونروا ، وتعزيز علاقات التبادل التجاري ما بين البلدين، والتعاون الأكاديمي، والرياضة، وتعزيز العلاقات على المستوى الشعبي".

المصدر : وكالة وفا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

شولتس وميلوني يهنئان ستارمر بفوزه في الانتخابات وتكليفه برئاسة الوزراء

إنجلترا – هنأ المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيسة وزراء إيطاليا جورجا ميلوني، كير ستارمر بفوز “حزب العمال” البريطاني في الانتخابات وتكليفه برئاسة الحكومة البريطانية.

وهنأت ميلوني رئيس الوزراء الجديد ستارمر على فوزه وأعربت عن ثقتها في استمرار التعاون بين البلدين.

وكتبت ميلوني في حسابها على منصة “إكس”: “تهانينا لكير ستارمر على نجاحه في الانتخابات. العلاقات بين إيطاليا والمملكة المتحدة ممتازة وأنا واثقة من أننا سنواصل تطوير علاقة تعاون قوية وموثوقة بين بلدينا العظيمين بما يخدم مصالح مواطنينا وبما يتماشى مع سياستنا والأهداف الإستراتيجية المشتركة.”

كما وصفت رئيسة وزراء إيطاليا، رئيس الوزراء البريطاني السابق ريشي سوناك بـ”صديقها” وشكرته على سنوات “التعاون المكثف والصداقة الصدوقة” التي عززت العلاقات بين البلدين.

بدوره، أعرب شولتس في مؤتمر صحفي عن ثقته في صفات ستارمر القيادية الإيجابية وقال: “بداية، أنا سعيد بفوز زعيم حزبنا الشقيق في المملكة المتحدة بالانتخابات، وأنا أعرف شخصيا كير ستارمر، تحدثنا والتقينا عدة مرات”.

وأضاف: “سيكون رئيس وزراء جيد وناجح للغاية. أنا مقتنع تماما بهذا الأمر”.

كما عبّر شولتس عن ثقته بأن تطوير العلاقات بين أوروبا وبريطانيا “لن يكلف الكثير من الجهد” في المستقبل.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، عيّن ملك بريطانيا تشارلز الثالث، رئيس “حزب العمال” الفائز في الانتخابات كير ستارمر في منصب رئيس وزراء البلاد.

وحقق “العمال” البريطاني فوزا ساحقا في الانتخابات وأوصلت زعيمه ستارمر إلى منصب رئيس الوزراء وهو الآن بصدد تشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر: وكالات + RT

مقالات مشابهة

  • السوداني يهنئ رئيس الوزراء البريطاني الجديد: نتطلع لاستمرار العلاقات
  • الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو يواجه اتهامات محتملة بغسل الأموال بسبب هدايا استلمها من السعودية
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضواً كاملا بالأمم المتحدة
  • شولتس وميلوني يهنئان ستارمر بفوزه في الانتخابات وتكليفه برئاسة الوزراء
  • هدايا ثمينة من السعودية قد تدخل رئيس البرازيل السابق بولسونارو السجن
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة
  • إيران ترفع أكبر علم لفلسطين في العالم بحضور وفد من عوائل شهداء معركة “طوفان الأقصى”
  • جلسة حوارية تناقش القيم الفكرية والأدبية لفلسطين
  • نائبة أسترالية تغادر حزبها دعما لفلسطين.. ومتظاهرون على سطح البرلمان
  • خاميس رودريجيز: التعادل مع البرازيل مقياس لتطورنا