البوابة:
2024-09-30@15:42:18 GMT

كيف يتحايل النظام الإيراني على العقوبات الدولية؟

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

كيف يتحايل النظام الإيراني على العقوبات الدولية؟

كشفت المعارضة الايرانية في الخارج عن الحيل والاساليب التي يتبعها النظام الايراني على العقوبات الدولية وقيامه بما وصفته بـ "تمويل القمع والعدوان الداخلي"
وتحدث مسؤولون في منظمة مجاهدي خلق خلال مؤتمر صحفي عقده المكتب التمثيلي "للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية" في لندن عن  قيام النظام بتكثيف حملة القمع ضد الاحتجاجات في إيران وتزايد التهديدات ضد الناشطين في الخارج.

 
وسرد  نائب ممثلية المجلس الوطني للمقاومة في إنجلترا، حسين عابديني  تقرير شارك فيه برلمانيون بريطانيون ووزير الخارجية السابق لويلز ووزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ورئيس اللجنة البريطانية لإيران الحرة، متحدثا عن بعض الخفايا وقال أنه :" في السنوات الأخيرة، نفذ المرشد الأعلى علي خامنئي خطة محددة تسمى (اقتصاد المقاومة) للسيطرة الكاملة على جميع المراكز الاقتصادية الإيرانية، ولاسيما صناعة النفط والغاز
وقال عابديني انه الخطة يتم تنفيذها من خلال القوات المسلحة، وخاصة الحرس الثوري 
واشار الى ان خامنئي كلف رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة،  اللواء في حرس الملالي محمد باقري، بتنفيذ هذه الاستراتيجية، وتم إنشاء مقر خاص باسم (قيادة الاقتصاد المقاوم والتعاون الوطني وعبر الحدود) 


وكشفت المعارضة عن فحوى رسالة من اللواء أمير حاتمي، وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة في حرس الملالي، إلى خامنئي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، قال فيها انه من أصل الإنتاج المعتمد البالغ 1.46 مليون برميل من النفط يوميًا، فإن 990 ألف برميل مملوكة للمصفاة/البتروتكرير والشركات التابعة للقوات المسلحة، فضلاً عن مقر "تنفيذ أمر الإمام الخميني" (EIKO)، وهي إمبراطورية اقتصادية ضخمة يسيطر عليها خامنئي ومكتبه، وتبلغ أصولها 100 مليار دولار على الأقل. (وثيقة رقم 1) ".
وحسب الرسالة فانه تم وضع خطة لشراء ناقلات النفط أو السفن المناسبة لنقل المنتجات النفطية والبتروكيماوية، وتهدف إلى تهريب هذه المنتجات وتجاوز العقوبات من أجل تمويل وتوفير المزيد من الأموال لتغطية نفقاتهم الخاصة وتم تشكيل مجموعات عمل لتسهيل شراء هذه السفن، و وفقًا لإحدى هذه الوثائق أمر العميد في حرس الملالي سيد حجة الله قريشي (نائب اللوجستيات ودعم القوات المسلحة) أمير نجفي بور، الرئيس التنفيذي لشركة ساتا (الاختصار الفارسي للقوات المسلحة التابعة لمنظمة الضمان الاجتماعي)، بتخصيص 19 مليون دولار لشراء “سفينة لنقل النفط الخام مخصصة من قبل وزارة الدفاع” ، (وثيقة رقم 2) وتشير هذه الوثيقة إلى أن هذا القرار تم اتخاذه في 27 شباط/ فبراير 2021، في (لجنة النفط برئاسة اللواء في حرس الملالي أمير حاتمي) ".

وفي  سبتمبر 2020، تم شراء سفينتين سويز ماكس (في إشارة إلى السفن القادرة على عبور قناة السويس من حيث السعة والحجم) وسفينة VLCC (سفن كبيرة جداً بالإمكان نقل النفط الخام عبرها لمسافات طويلة) وفي ديسمبر 2020 على شراء أربع سفن جديدة (متوسطة المدى - يشير MR إلى السفن التي تسافر لمسافات متوسطة وتستخدم بشكل أساسي لنقل المواد السائلة، بما في ذلك المنتجات البترولية أو المواد الكيمياوية أو الزيوت النباتية)، وبتمويل صيني بقيمة 140 مليون دولار على مدار عامين، تمت الموافقة على بناء 4 سفن MR جديدة. تمت الموافقة على شراء سفينة MR مستعملة بمبلغ 17 مليون دولار بضمان المنظمات المالية التابعة للأجهزة العسكرية للنظام ". 
وتابع :" كما تمت الموافقة على شراء أربع سفن MR بمبلغ 68 مليون دولار بسداد 20% نقدا و80% تمويل أجنبي مع الفوائد، فضلا عن شراء سفينتين من طراز Suez Max وسفينة VLCC بسعة 2,250,000 برميل نفط. الوثيقة رقم 4) ومن الواضح أن الهيئات الاقتصادية بالقوات المسلحة تقوم بالبحث عن عدة سفن مستعملة لنقل منتجات الميثانول البتروكيماوية.
وقامت الشركات بعدة صفقات منها:
• بيع حصة النفط الخام المخصصة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة.
• بيع النفط الفنزويلي، وتحديداً خمسة ملايين برميل من النفط الخام الثقيل الإضافي شهرياً لمدة عام.
• بيع منتج اليوريا الكيميائي (المعروف أيضاً باسم كارباميد) والذي تصدره وزارة الدفاع إلى الحوثيين في اليمن، ويوضح مديرو الشركة الأم لـ PCCI أنه "بما أن شركة PCCI مسجلة خارج إيران وليست مدرجة في قائمة العقوبات، وفي ضوء حقيقة أن لديها شركات في بلدان مختلفة، فإنها تقوم بعمليات تحويل العملات.
وأكد عابديني:" ان جميع الإيرادات التي يحصل عليها حرس الملالي، باستثناء تلك التي ينهبها كبار مسؤوليه، تستخدم لتكثيف قمع احتجاجات الشعب الإيراني، فضلا عن دعم الإرهاب ومواصلة قمع المنشقين خارج حدود إيران. 
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ للقوات المسلحة ملیون دولار النفط الخام

إقرأ أيضاً:

ارتفاع سعر النفط وسط اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط المنتجة

شهدت أسعار النفط اليوم الاثنين الموافق 30 سبتمبر، ارتفاعا وسط مخاوف متزايدة من احتمال حدوث اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط المنتجة بعد أن كثفت إسرائيل هجماتها الوحشية على لبنان.
ووفق لوكالة رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 16 سنتا أو 0.22 % إلى 72.14 دولار للبرميل بحلول الساعة 0043 بتوقيت جرينتش، ينتهي عقد برنت اليوم وارتفع العقد الأكثر نشاطا لتسليم ديسمبر 10 سنتات أو 0.14 % إلى 71.64 دولار.
كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثمانية سنتات أو 0.12 % إلى 68.26 دولار للبرميل.
وفي الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت بنحو 3%، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنحو 5% مع تزايد المخاوف بشأن الطلب بعد فشل التحفيز المالي من الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للذهب الأسود النفط، في طمأنة ثقة السوق.


الكيان الصهيوني يزيد هجماته على حزب الله والحوثيين 

ولكن الأسعار تلقت الدعم يوم الاثنين من احتمال اتساع الصراع في الشرق الأوسط مع إيران، المنتج الرئيسي وعضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بعد أن زادت إسرائيل هجماتها على الجماعتين حزب الله والحوثيين اللذين تدعمهما إيران.
وقالت شركة ANZ للأبحاث في مذكرة :"إن التصعيد الأخير للهجمات في الشرق الأوسط يزيد من احتمالات جر إيران بشكل مباشر إلى الصراع، مما يضع خطرا كبيرا بشأن انقطاع الإمدادات لدى منتج النفط..أوبك".
وقالت إسرائيل إنها قصفت أهدافا للحوثيين في اليمن أمس الأحد، لتوسع مواجهتها مع حلفاء إيران بعد يومين من مقتل زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله في صراع متصاعد في لبنان.


وزير الدفاع الأميركي يعطي الضوء الأخضر للجيش لتعزيز وجوده في الشرق الأوسط

فيما أعطى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الضوء الأخضر للجيش لتعزيز وجوده في الشرق الأوسط، وقال البنتاجون الأحد إنه إذا استهدفت إيران أو شركاؤها أو وكلاؤها أفرادا أو مصالح أميركية، فإن واشنطن "ستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن شعبنا".
وأضاف بنك ANZ، وفي وقت لاحق من اليوم الاثنين، ستنتظر الأسواق سماع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للحصول على أدلة على سرعة البنك في تخفيف السياسة النقدية، ومن المقرر أن يتحدث سبعة صناع سياسات آخرين في البنك هذا الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو مُخاطبًا الشعب الإيراني: إسرائيل تقف معكم.. ماذا قصد برسالته؟
  • نتنياهو للشعب الإيراني: إسرائيل تقف إلى جانبكم
  • عاجل:- بنيامين نتنياهو يحرض الشعب الإيراني ويهاجم قيادته: "إسرائيل تقف إلى جانبكم"
  • ارتفاع أسعار النفط
  • ارتفاع سعر النفط وسط اضطرابات في إمدادات الشرق الأوسط المنتجة
  • حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050
  • خسائر النفط يومياً تتجاوز 415 مليون دينار
  • إذاعة فرنسا الدولية: حفتر يواصل بيع النفط خارج الإطار الرسمي
  • المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية
  • المرشد الإيراني يدعو قوى المقاومة في المنطقة لدعم حزب الله