وقع الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والدكتورة نيڤين القباچ وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الخميس، بروتوكول تعاون بين الوزارتين ضمن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

جاء ذلك على هامش فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، والذي يعقد في الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويهدف البروتوكول إلى إنشاء وتأثيث دور حضانة أطفال بمراكز تنمية وصحة الأسرة، لرعاية الأطفال من سن يوم إلى سن 4 سنوات، حيث إن مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة التأسيس في تكوين شخصية الطفل من نواحيها المختلفة الجسدية والوجدانية والاجتماعية والذهنية والعاطفية.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، إن وزارتي الصحة والتضامن تعملان بموجب البروتوكول على التوسع في إنشاء وتأثيث ورفع كفاءة دور الحضانة على مستوى الجمهورية بهدف زيادة التغطية بين الأطفال (من سن يوم إلى سن 4 سنوات) الملتحقين بدور الحضانة، وتوفير خدمات رعاية الأطفال والتعلم المبكر عالية الجودة من أجل تحسين نتائج نمو الطفل وزيادة نسبة مشاركة المرأة المصرية في القوى العاملة. ‎‏

وأشار الوزير، إلى أن الوزارتين تعملان على التعاون فيما بينهما لتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية وتجهيز الأماكن المتاحة في مراكز صحة وتنمية الأسرة، ووضع الإطار التنظيمي والإداري لدور الحضانة التي سيتم تطويرها وفقًا لهذا البرتوكول، موضحًا أن وزارة الصحة تقوم بحصر الأماكن المتاحة لإنشاء دور حضانة أطفال من سن يوم إلى سن 4 سنوات في مراكز صحة وتنمية الأسرة وفقًا للتوزيع الجغرافي على مستوى المحافظات والمراكز والقرى، وتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية للأماكن المرشحة لإنشاء دور حضانة الأطفال، والتي يتم اختيارها وفقًا لمعايير جودة دور الحضانة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تتبنى رؤية شاملة للتعامل مع حقوق واحتياجات الطفل في الفئة العمرية من سن يوم إلى سن 4 سنوات وهى فترة ما قبل الالتحاق بالتعليم الأساسي، وتتلخص هذه الرؤية في القيام بتبنى معايير جودة خدمات الطفولة المبكرة المقدمه في دور الحضانة والتي لا تقتصر على التعلم وامتلاك المهارات التي تؤهل الطفل لدخول المرحلة الابتدائية.

وتابعت "القباج" أن هذه المرحلة تشمل التعامل مع الطفل من خلال منظومة متكاملة لتحقيق الحماية الاجتماعية والتي تشمل التغذية السليمة والتمتع بالصحة والأمان والحماية والبيئة الداعمة إلى جانب امتلاك مهارات ونواتج التعلم؛ بالإضافة إلى خلق فرص عمل للمرأة والشباب بصفتهم مقدمي خدمات تربوية أو أصحاب مشروعات خدمية خاصة من خلال التوسع في إنشاء دور الحضانة ومراكز خدمات الطفولة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الصحة وزير التضامن حضانة الأطفال دور الحضانة

إقرأ أيضاً:

«أم أطفال مصر».. السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة

الحكومة الجديدة 2024.. يستعد نواب الوزراء الجدد، لإداء اليمين الدستورية بعد قليل، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن التشكيل الوزاري الجديد 2024، ومن المقرر أن تؤدي الدكتورة عبلة الألفي اليمين الدستورية بعد اختيارها نائبا لوزير الصحة والسكان.

عبلة الألفي نائب وزير الصحة

وتم اختيار النائبة عبلة الألفي، عضو مجلس النواب، نائبا لوزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، في منصبه بالحكومة الجديدة، وفقًا لما أفادته قناة «إكسترا نيوز».

عبلة الألفيعبلة الألفي

حصلت الدكتورة عبلة الألفي على بكالوريوس الطب والجراحة من كلية الطب بجامعة المنصورة عام 1978، واستطاعت أن تجتاز دبلوم طب الأطفال وصحة الطفل من جامعة دابلن بايرلندا في عام 1984.

عبلة الألفي

واجتازت الامتحان بالكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية في تخصص طب الأطفال في عام 1987، وحصلت على دكتوراة في طب الأطفال بكلية الطب بجامعة المنصورة في عام 2002.

من هي عبلة الألفي؟

نجحت الدكتورة عبلة الألفي في الحصول على زمالة بالاختيار بالكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية التابعة لإنجلترا عام 2004، لتصبح استشاري دولي معتمد في تغذية الطفل والرضاعة الطبيعية بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2005.

عبلة الألفيعبلة الألفي.. أم أطفال مصر

وحصلت على دبلوم للنشطاء الاجتماعيين في تنمية المجتمع من مؤسسة أشوكا العالمية في عام 2019، وأطلق عليها أساتذة وأطباء الأطفال في ذات العام على لقب أم أطفال مصر، كما أنها ساهمت في إطلاق حملة الألف الذهبية، والتي تهدف إلى الولادة الطبيعية.

وشغلت عبلة الألفي، عضو لجنة الصحة في الفصل التشريعي الحالي لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

اقرأ أيضاًمصادر حكومية: التغيير الوزاري سيشهد تعيين أكثر من نائب لرئيس الوزراء

السيرة الذاتية لـ الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء في التشكيل الوزاري الجديد

التشكيل الوزاري الجديد 2024.. اختيار محمد جبران وزيرا للعمل وأحمد هنو لـ الثقافة

مقالات مشابهة

  • عبلة الألفي.. أم الأطفال ومؤسس طب أطفال المهاري
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟
  • «أم أطفال مصر».. السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة
  • حصلت على لقب أم أطفال مصر.. من هي عبلة الألفي نائب وزير الصحة؟
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • الكويت.. تحرك رسمي بعد فيديو الطفل المكبل
  • حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل
  • الطفولة النيابية:الأحزاب الشيعية تعمل ضد الإسلام والقوانين الشرعية في حضانة الطفل