عدة شائعات انتشرت خلال الفترة الماضية حول العام الدراسي الجديد  2023-2024، خاصة مع ظهور متحور كورونا الجديد EG.5 مؤخرا في مصر.

حقيقة تأجيل العام الدراسي الجديد 2023 - 2024

أول تلك الشائعات كانت تأجيل الدراسة، ووقتها نفى الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، تأجيل الدارسة في العام الدراسي الجديد 2023-2024 بعد ظهور ظهور متحور كورونا الجديد "EG.

5" في مصر، مؤكدًا أن الأدلة الطبية العلمية تشير إلى أن المتحور أكثر انتشارا لكنه ليس أشد في درجة المرض ولا يؤدي بشكل أوسع إلى دخول المستشفيات أو العنايات المركزة ولا يؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفيات.

كما نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتأجيل موعد بدء الدراسة بالمدارس للعام الدراسي الجديد 2023-2024، مشددة على أن الدراسة ستبدأ في موعدها المقرر وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2023-2024 دون تأجيل، وذلك بعد اعتمادها بشكل رسمي من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.

ومن المقرر أن تبدأ يوم السبت الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٣، بجميع المراحل التعليمية للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات، مناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك المعلومات المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

العام الدراسي الجديد 2023 - 2024حقيقة تطبيق نظام الدراسة أون لاين في العام الدراسي الجديد 2023 - 2024

وثاني الشائعات التي انتشرت هي اللجوء للدراسة أون لاين، وحول هذا الأمر كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حقيقة اتجاه وزارة التربية والتعليم للدراسة "أون لاين" أو عن طريق تقديم الأبحاث بعد ظهور متحور كورونا الجديد في مصر.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ "الفجر" أن لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء أو وزارة الصحة والسكان لم تصدر أية تعليمات حول عدم ذهاب الطلاب إلى المدارس بعد ظهور المتحور، وبالتالي لا نية لدى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتطبيق نظام الدراسة أون لاين وعودة نظام الأبحاث في العام الدراسي الجديد 2023- 2024.

العام الدراسي الجديد 2023 - 2024حقيقة رفع الغياب في العام الدراسي الجديد 2023- 2024

أما ثالث الشائعات كانت حول رفع الغياب، لذا أكدت نفس المصادر أنه أيضا لا نية لوزارة التربية والتعليم لرفع الغياب داخل المدارس في العام الدراسي الجديد 2023- 2024، فالدراسة ستكون منتظمة وتسجيل الغياب والحضور يوميا.

سنة أولى حضانة.. طريقة التعامل مع الطفل في بداية الدراسة هل منها تأجيل الدراسة؟.. متحدث الصحة يكشف إجراءات مواجهة متحور كورونا (فيديو)


وحددت وزارة التربية والتعليم، غرامة الغياب عن المدرسة والانقطاع وإعادة القيد لطلاب الثانوي العام والفني للعام الدراسي الجديد وذلك بالقرار الوزاري رقم (١٦٣) والخاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي يتم تحصيلها من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني.

ويسدد رسم إعادة قيد من طلاب مدارس الثانوي العام والفني الرسمي "عربي- لغات" والمدارس الخاصة بأنواعها، كالتالي:

رسم إعادة قيد لطلاب الثانوي العام والفني بجميع أنواعه وأنظمته المفصولين بسبب الغياب.. 25 جنيهًا.رسم إعادة قيد لطلاب الثانوي العام وطلاب الثانوي الفني بعد استنفاذ مرات الرسوب..35 جنيهًا.غرامة إنذار للانقطاع إذا تخلف الطالب أو انقطع عن المدرسة، ودون عذر مقبول لمدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة في مدارس التعليم الأساسي الرسمية أوالخاصة وتكرار هذه الغرامة باستمرار تخلف التلميذ عن الحضور عشرة أيام..10 جنيهات.
 

ويتم سداد رسم إعادة قيد من طلاب مدارس الثانوي العام والفني بالمدارس الحكومية والخاصة، لصالح صندوق دعم وتمويل وتشييد المشروعات التعليمية، من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها ومكاتب البريد بجميع أنحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطالب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العام العام الدراسي الجديد العام الدراسي الجديد 2024 موعد العام الدراسي الجديد موعد العام الدراسي الجديد 2024 فی العام الدراسی الجدید 2023 وزارة التربیة والتعلیم الثانوی العام والفنی متحور کورونا أون لاین

إقرأ أيضاً:

ننشر تنسيق التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تنسيق التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية للعام الدراسى 2024-2025. 

وتتيح مدارس التكنولوجيا التطبيقية التقديم أمام الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023-2024. 

وتفتح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني باب التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية للعام الدراسي الجديد خلال شهر يوليو المقبل. 

وأنشئت مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالـشـراكة بـيـن وزارة التربـيـة والتعليم والتعليم الفني والقطاع الخاص أو العام؛ من أجل الارتقاء والنهوض بمنظـومة التعليم الفني بمـصـر، وإعداد خريجين مؤهلين للعمل بسوق العمل المحلي والدولي. 

وتعد مدارس التكنولوجيا التطبيقية حكومية نموذجية للتعليم الفـنـي تخضع لمجانية التعليم، وتعمل على تطبيـق المـعاييـر الدولية في طـرق التدريس. 

كما تعد مدارس التكنولوجيا التطبيقية نموذجًا متطورًا من التعليم الفني تطبق المعايير الدولية في عمليه التدريس والتدريب داخل هذه المدارس. 

وتتميز مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوجود شريك خاص مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للنهوض بالمنظومة التعليمية الفنية داخل مصر.

تنسيق التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية مناهج مدارس التكنولوجيا التطبيقية 

وتتكون المناهج الدراسية في مدارس التكنولوجيا التطبيقية من 3 تتكون المناهج من 3 محاور أساسية وهم:

• العلوم الأساسية والثقافية.
• العلوم الفنية في مجال التخصص.
• التدريب العملي.

مسارات أمام خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية 

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن وجود ثلاثة مسارات أمام خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمختلف المحافظات. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية يتميزون بالحصول على التدريب العملي الذي يؤهلهم لسوق العمل. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى زيادة الإقبال على مدارس التكنولوجيا التطبيقية من الحاصلين على الشهادة الإعدادية. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن المسارات المتاحة للطلاب بعد التخرج من مدارس التكنولوجيا التطبيقية هي: الالتحاق بسوق العمل مباشرة، أو الالتحاق بالجامعات التكنولوجية، والمعاهد الفنية، أو الالتحاق بالجامعات المصرية بعد إجراء معادلة.


 

مقالات مشابهة

  • مناقشة الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجديد في البيضاء
  • التربية تنشر أسئلة امتحان التوجيهي لمبحث الرياضيات
  • حقيقة تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 في الفيزياء والتاريخ
  • 225 درجة تنسيق التقديم في مدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية
  • عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر 2024
  • موعد ظهور نتيجة امتحانات الدبلومات الفنية 2024
  • ننشر تنسيق التقديم في مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024
  • مع فتح باب التنسيق لمدرسة بنك مصر للتكنولوجيا التطبيقية.. الشروط والمميزات
  • “الإمارات العالمية للألمنيوم” تستقطب 7300 طالب لبرنامج “هندسة المستقبل” خلال العام الدراسي 2023-2024
  • وزارة التربية بصنعاء تُعلن موعد بدء العام الدراسي الجديد وتاريخ الاختبارات والإجازات