وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمواصلة العمل على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصةً التي تهدف إلى اكتساب التكنولوجيا الحديثة وامتلاك القدرة الصناعية وتوفير فرص العمل، وبما يعظم القيمة المضافة من الموانئ البحرية المصرية على البحرين الأحمر والمتوسط، في إطار خطة الدولة لتعزيز وضعية مصر كمركز صناعي وتجاري ولوجستي إقليمي، على النحو الذي يدعم جهود تحقيق التنمية الشاملة على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع وليد سامي جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي، أن الاجتماع تناول استعراض النشاط الاستثماري في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

واطلع الرئيس السيسي في هذا الإطار على الموقف التنفيذي للمشروعات الاستثمارية وجهود تعزيزها من خلال المناطق الصناعية المختلفة الجاري إنشاؤها وتشغيلها في المنطقة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية، فضلاً عن مختلف القطاعات الصناعية المستهدفة، ومن بينها قطاعات الدواء، ومستلزمات صناعة السيارات، والصناعات الكهربائية والهندسية، بالإضافة إلى جهود توطين مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والوقود الأخضر، لاسيما في ضوء نجاح عملية تموين سفينة حاويات بالميثانول الأخضر بميناء شرق بورسعيد، للمرة الأولى في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، في إطار تعميق الاستفادة من الموانئ المصرية وتحويلها لمركز إقليمي لتموين السفن بالوقود التقليدي أو الأخضر، وتوطين صناعة الوقود الأخضر والصناعات المغذية والمكملة له.

اقرأ أيضاًحماة الوطن يؤيد ويدعم ويدعو فخامة الرئيس السيسي للترشح لفترة رئاسية جديدة لاستكمال رؤية مصر ٢٠٣٠

الرئيس السيسي يؤكد اهتمام مصر بالتجربة اليابانية في التعليم

الصحف تبرز انطلاق المؤتمر العالمي للسكان تحت رعاية الرئيس السيسي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس السيسي المنطقة الاقتصادية الاستثمارات الأجنبية جذب الاستثمارات الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

“دبي للسلع” يسهم بـ 15% من تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى دبي

استقطب مركز دبي للسلع المتعددة خلال النصف الأول من العام الحالي 1,023 شركة جديدة ليصل إجمالي الشركات المُسجلة في منطقته الحرّة إلى نحو 25 ألف شركة.

وقال المركز، في بيان اليوم – حول نتائج أدائه الرئيسية خلال النصف الأول من عام 2024 -.. إن مساهمته ضمن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة لإمارة دبي ارتفعت إلى 15%، مقارنةً بـ 11% خلال العام الماضي، هذا بخلاف مساهمته بنحو 7% ضمن الناتج المحلي الإجمالي للإمارة.

ويواصل مركز دبي للسلع المتعددة تركيزه في النصف الثاني من عام 2024 على تعزيز مشاريعه العقارية الكبرى في منطقتي أبتاون دبي وأبراج بحيرات جميرا، بالإضافة إلى التوسع الاستراتيجي لشبكته من منظومات الأعمال المتخصصة في قطاعات حيوية ذات قيمة عالية مثل الذكاء الاصطناعي والجيل الثالث من شبكة الويب “ويب 3”، وذلك في إطار مساعيه الدؤوبة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الدولية إلى الإمارة.

وقال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة.. إن الأداء الذي حققه مركز دبي للسلع المتعددة في النصف الأول، يُبرهن على استمرار النمو القوي للاستثمارات في منطقتنا، فضلاً عن الجاذبية المستمرة لدبي كمركز رئيسي على الخارطة التجارية الدولية.

وأضاف ” سنواصل المضي قدماً نحو تسريع وتيرة نموّنا من خلال تقديم خدمات متكاملة ومخصصة وتوفير مساحات تجارية تلبي الاحتياجات الفعلية لقطاع الأعمال والشركات، ما يوفر بنهاية المطاف بيئةً متكاملةً تتيح للشركات والمؤسسات من جميع أنحاء العالم مباشرة أنشطتها التجارية وممارسة أعمالها بكل ثقة ويُسر”.

من جانبها، قالت فريال أحمدي، الرئيسة التنفيذية للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة ” انطلقنا في مستهل هذا العام في مسعى نحو ترسيخ مكانتنا في العديد من القطاعات الواعدة ذات مقومات النمو العالية وقد أثمرت هذه الاستراتيجية اليوم عن تحقيق مكاسب كبيرة خلال النصف الأول، شملت قطاعات السلع المادية والتكنولوجيا والخدمات”.

وشهدت المنطقة الحرّة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة نمواً ملحوظاً والذي جاء مدعوماً بالأداء القوي المُحقق في عدة قطاعات رئيسية، خاصةً قطاع التكنولوجيا، حيث استقطب المركز 226 شركة جديدة، من بينها 14 شركة متخصصة في الألعاب وتسع شركات تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي.

وانضم إلى مركز كريبتو التابع لمركز دبي للسلع المتعددة 64 شركة جديدة، منها سبع شركات متخصصة في تقديم خدمات الأصول الافتراضية، وهو ما أدى إلى زيادة نسبة الشركات المُسجّلة بأكثر من 11٪ منذ بداية العام وحتى الآن وفي الوقت ذاته، انضمت 159 شركة ناشطة في قطاع الطاقة إلى المركز خلال النصف الأول من عام 2024، ليصل إجمالي عدد الشركات الناشطة في منظومة أعمال الطاقة إلى أكثر من 3,260 شركة، وهو العدد الأكبر ضمن قطاع واحد في مركز دبي للسلع المتعددة.

كذلك، شهد المركز انضمام 140 شركة جديدة من القطاع المالي، مسجلًا زيادةً قدرها 8.5٪ منذ بداية العام. وانطلاقاً من نتائجه القوية في قطاعات الزراعة والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة، يواصل المركز في تحقيق نمو متوازن عبر أنظمة الخدمات والسلع المادية.

ويستعد مركز دبي للسلع المتعددة لإطلاق مركز الذكاء الاصطناعي الجديد قريباً ومن المتوقع أن يكون هذا المركز، منصة الابتكار الرائدة التالية لتعزيز استخدامات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطوير حلول مبتكرة ومفيدة في الحياة اليومية وسيكون هذا المركز بجوار منظومات الأعمال الأخرى التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، مثل الجيل الثالث من شبكة الويب “ويب 3”، ومركز كريبتو، ومركز الألعاب، مما يوفر بيئة متكاملة للشركات الأعضاء بجانب تمكينهم من بحث فرص التواصل والتعاون فيما بينهم.

وعلى الرغم من التحديات التي تواجه أسعار الماس عالمياً، شهدت الإمارات نمواً ملحوظاً في أحجام تجارة الماس خلال النصف الأول من عام 2024 من خلال بورصة دبي للماس التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة.

ففي قطاع الماس الطبيعي، تم تداول أكثر من 113 مليون قيراط من الماس الخام، و6.3 مليون قيراط من الماس المصقول، بإجمالي 119.4 مليون قيراط بزيادة قدرها 12% في تجارة الماس الخام والمصقول من حيث الحجم مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق.

وفي الوقت ذاته، سجل الماس المُنتج مخبرياً نمواً ملحوظاً، حيث بلغ حجم معاملاته التجارية خلال النصف الأول من العام الحالي 15.9 مليون قيراط من الماس الخام والمصقول، بزيادة قدرها 51% على أساس سنوي، بما في ذلك ارتفاع لافت بنسبة 62% في تجارة الماس الخام.

وتعكس هذه الأرقام النمو المستمر لمركز دبي للسلع المتعددة بما يدعم مكانة دبي مركزاً عالميا لتجارة الماس والأحجار الكريمة.وام


مقالات مشابهة

  • عمار يوجه الشكر للقيادة السياسية بعد مد خدمة رئيس هيئة قناة السويس
  • تجديد تعيين وليد جمال الدين رئيسًا للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • “دبي للسلع” يسهم بـ 15% من تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى دبي
  • قرار جمهوري بتجديد الثقة لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • تجديد الثقة في وليد جمال الدين رئيسًا للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • تجديد الثقة في وليد جمال الدين رئيسًا للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • محافظ القاهرة يبحث الفرص الاستثمارية لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية 
  • وزير العمل يوجه بتطوير التدريب المهني لتلبية احتياجات مصانع السويس
  • وزير التموين يؤكد أهمية تفعيل دور لجنة المساعدات الأجنبية لتعظيم العوائد الاقتصادية
  • تأثير التوترات الجيوسياسية على الأسواق العالمية وسعر الصرف في مصر