أصدرت وزارة السياحة والآثار، عددًا من القرارات الوزارية بمجازاة 13 شركة سياحة قامت بمخالفة الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة خلال الموسم الماضي لعام 1444هــ والمعتمدة من وزير السياحة والآثار، إلى جانب مخالفتها للبرنامج المعتمد من الوزارة لتنفيذ رحلة العمرة لمجموعة من المعتمرين والذين قد تقدموا بشكاوى إلى الوزارة، وذلك من حيث السكن المتفق عليه ودون إخطار الوزارة بالتعديل وبالمخالفة لأحكام القانون الخاص بإنشاء البوابة المصرية للعمرة.

يأتي ذلك في إطار الدور الرقابي والتنظيمي والإشرافي للوزارة على تنظيم شركات السياحة لرحلات العمرة المصرية وحرص الوزارة على إحكام الرقابة وضبط منظومة العمرة المصرية واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أية مخالفات.

ومن جانبها، أوضحت الأستاذة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، أن قرارات الجزاءات الموقعة على هذه الشركات تتراوح ما بين إيقاف لمدة ثلاثة شهور أو شهر واحد، مشيرة إلى ضرورة التزام شركات السياحة بكافة الضوابط المُنظمة لتنفيذ رحلات العمرة والحج حفاظًا على المصلحة العامة وحقوق المواطنين وشركات السياحة في مصر ولا سيما أن البوابة المصرية للعمرة تهدف أيضًا لتحقيق ما هو في صالح المعتمرين المصريين وشركات السياحة معًا.

وفي سياق متصل، تواصل الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية لشركات السياحية ما تقوم به من مهام واختصاصات لضمان سير إجراءات موسم العمرة الجاري لعام 1445 هجرية، حيث تقوم أولًا بأول بالانتهاء من دراسة كافة المواقف القانونية لشركات السياحة التي تم رصد مخالفات لها وتم حجبها من تنفيذ رحلات العمرة بهذا الموسم حتى تنتهي من توفيق أوضاعها القانونية، ويتسنى بعد ذلك إتمام تفعيلها وتسجيلها ضمن الشركات المنظمة للعمرة على البوابة المصرية للعمرة.  

وقد بدأت شركات السياحة في تنفيذ رحلات العمرة هذا الموسم فور انتهاءها من الإجراءات الخاصة بتوثيق عقود وكالة العمرة والتأكد من عدم وجود أي مواقف قانونية خاصة بها مُسجلة بالوزارة لدى أيًا من الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة أو تم مجازاتها بقرار وزاري يحول دون تنفيذها لرحلات العمرة لهذا العام.

جدير بالذكر أن السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، كان قد اعتمد في منتصف أغسطس الماضي، الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات موسم العمرة الجاري لعام 1445 هجرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة السياحة والاثار وزارة السياحة أخبار مصر موسم العمرة رحلات العمرة

إقرأ أيضاً:

ثوران بركان إتنا يتسبب في تعطيل رحلات الطيران بمدينة كاتانيا في صقلية

أدى ثوران بركان إتنا، الذي يُعد من أكثر البراكين نشاطًا في العالم، إلى إحداث اضطراب كبير في حركة الطيران في مدينة كاتانيا بشرق صقلية، إيطاليا. 

حيث تسبب الثوران في إغلاق مطار كاتانيا الدولي، مما أدى إلى إلغاء معظم الرحلات المغادرة وتحويل بعضها إلى مطارات أخرى في صقلية.

تأثير الثوران البركاني على حركة الطيران

شهد بركان إتنا نشاطًا مكثفًا في الأيام الأخيرة، حيث قذف الرماد الساخن والحمم البركانية، مما أدى إلى تشكل سحابة دخان كثيفة ارتفعت إلى ارتفاع يصل إلى 8 كيلومترات.

 

بسبب هذه السحابة، تعطلت الملاحة الجوية من وإلى جزيرة صقلية الإيطالية.

أعلنت السلطات إغلاق مطار كاتانيا الدولي، الذي سبق وأغلق في وقت سابق من هذا الشهر بسبب الرماد.

 يعتبر مطار كاتانيا مركزًا حيويًا لشرق صقلية ويجذب عددًا أكبر من الوافدين مقارنة بالعاصمة باليرمو.

وفقًا للبيان الصادر عن الشركة المشغلة للمطار، قررت السلطات "تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة"، مما أدى إلى إلغاء الرحلات أو إعادة توجيهها إلى مطارات أخرى. 

وأكدت الشركة أن العمليات ستستأنف بشكل طبيعي بمجرد انتهاء تساقط الرماد.

أهمية التحقق من حالة الرحلات

تعد إيطاليا من البلدان التي تحتوي على أعلى تركيز للبراكين النشطة في أوروبا القارية، ولهذا تنصح سلطات المطار المسافرين دائمًا بالتحقق من حالة رحلاتهم قبل التوجه إلى المطار.

 وقد وجد العديد من الركاب أنفسهم في رحلات جوية محولة، حيث تم توجيههم إلى مطار يخدم العاصمة باليرمو.

 حقوق المسافرين في حال حدوث اضطرابات بسبب النشاط البركاني

تُعتبر الاضطرابات الناجمة عن النشاط البركاني، مثل تلك التي سببها بركان إتنا، من الأحداث الخارجة عن سيطرة شركات الطيران. 

لذا، من غير المرجح أن يحصل المسافرون على تعويض عن أي تأخير أو إلغاء ناتج عن هذه الأحداث.

ومع ذلك، بالرغم من أن النشاط البركاني يتم مراقبته بشكل مكثف، مثل مراقبة بركان إتنا من قبل المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين، فإن التأخير الناتج عن النشاط البركاني يُعتبر ظرفًا استثنائيًا. 

ولكن، يجب على شركات الطيران أن توفر الرعاية للركاب في حال تأخير الرحلات أو إلغائها.

في حالة الإلغاء، يتعين على شركات الطيران تقديم خيارات للركاب تشمل استرداد الأموال أو تغيير المسار في أقرب فرصة أو إعادة التوجيه في وقت لاحق. 

كما يُتوقع من شركات الطيران أن تقدم التحديثات والمعلومات بشكل استباقي حول حقوق الركاب.

قوانين الرعاية والمساعدة للمسافرين

وفقًا لقوانين المملكة المتحدة، يتعين على شركات الطيران توفير الرعاية والمساعدة للمسافرين إذا تأخرت رحلاتهم بشكل كبير. 

صنفت هيئة الطيران المدني هذه التأخيرات إلى ثلاث فئات بناءً على المسافة ومدة التأخير، لضمان تقديم الدعم المناسب للمسافرين في مثل هذه الظروف.

 

مقالات مشابهة

  • جانت: توافد أكثر من 11 ألف سائحا أجنبيا في موسم السياحة الصحراوية
  • العراق يعيّن شركات أوروبية لتنفيذ مترو بغداد
  • تكلفته 18 مليار دولار.. العراق يختار شركات فرنسية واسبانية وتركية لتنفيذ مترو بغداد
  • جدة.. واجهات بحرية وحدائق تعزز السياحة
  • مصر تسحب تراخيص شركات سياحية خالفت أنظمة الحج
  • أمريكا تعاقب شركة صينية تساعد كوريا الشمالية في صناعة الأسلحة
  • توقيف 13 موظفاً في شركة نفط الشمال والتحقيق معهم على مخالفات
  • ثوران بركان إتنا يتسبب في تعطيل رحلات الطيران بمدينة كاتانيا في صقلية
  • إيطاليا تصادر 131 مليون دولار من شركة أمازون بسبب مخالفات ضريبية وعمالية
  • الشباب والرياضة تعلن عن توفير فرص عمل في أحد شركات القطاع الخاص | تفاصيل