قال مفوّض المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) عبد الفتاح موسى، إن المجموعة لم تحدد تاريخا للتدخل العسكري في النيجر وأنها تمنح الفرصة لعمليات الوساطة والعقوبات، لدفع المجلس العسكري إلى طاولة المفاوضات.

ونفى موسى -في تصريحات صحفية- أن تكون المجموعة خاضت مع قادة الانقلاب في النيجر في أي نوع من النقاشات، بشأن الانتقال السياسي.

وأوضح مفوض إيكواس أن المجموعة مستمرة في مطالبتها بالإفراج الفوري عن الرئيس محمد بازوم واستعادة النظام الدستوري.

وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أعلنت -سابقا- أنها وضعت خطة للتدخل العسكري في النيجر، بهدف وضع حد للانقلاب الذي أطاح بالرئيس بازوم أواخر يوليو/تموز الماضي.

بيد أنها أكدت في المقابل أن اللجوء للقوة سيكون الخيار الأخير في التعامل مع الأزمة في النيجر.

وتعهد قادة الانقلاب في النيجر بالتصدي لأي تدخل عسكري خارجي، كما تعهدت كلٌّ من: مالي وبوركينا فاسو بدعم السلطات لعسكرية في نيامي.


مظاهرات وتطويق للسفارة

في غضون ذلك، قالت حركة "إم-62" التي ترفض وجود القوات الفرنسية  في النيجر، إنها ستبدأ -اليوم الخميس- برنامجا للتظاهر والاحتجاج يستمر 4 أيام، ويشمل تنظيم اعتصام ليوم واحد أمام القاعدة العسكرية الفرنسية في نيامي، والاحتشاد في إستاد العاصمة.

كما يعقد الاتحاد العام للنقابات الحرة في النيجر اجتماعا لإعلان موقفه بشأن التطورات في البلاد، وموقفه من رحيل القوات الفرنسية والسفير الفرنسي.

وبالتوازي مع الضغوط المتنامية على باريس لحملها على سحب قواتها وسفيرها من النيجر، تواصل قوات الأمن فرض طوقها الأمني في محيط السفارة الفرنسية في العاصمة نيامي، وتمنع الدخول والخروج من مقار البعثة الدبلوماسية الفرنسية دون تفتيش.

وكان المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران أكد -أمس الأربعاء- وجود محادثات بين المسؤولين العسكريين من فرنسا والنيجر، من "أجل تنسيق العمليات على الأرض"، على حد قوله.

وقبل ذلك، ذكرت صحيفة "لوموند" أن بعض القوات الفرنسية الموجودة في النيجر قد يعاد نشرها في المنطقة، خاصة في تشاد المجاورة، بينما قد يعود بعضها الآخر إلى فرنسا.

وتستضيف النيجر نحو 1500 جندي فرنسي في إطار قوة إقليمية لمكافحة جماعات مسلحة في منطقة الساحل بغرب ووسط أفريقيا، وتصاعدت الأصوات بعد الانقلاب على الرئيس بازوم في يوليو/تموز الماضي، للمطالبة برحيل تلك القوات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الليلة.. الفرصة الأخيرة للتقديم على شقق الإسكان المتميز في 6 أكتوبر

تنتهي هيئة المجتمعات العمرانية، اليوم الخميس، في الساعة 11:59 مساء، من فتح باب التقديم على شقق الإسكان المتميز بمشروع  صبا "Saba"،

 بالتعاون مع شركة "Torec developments"، بالتوسعات الشمالية بمدينة 6 أكتوبر.

 

مشروع صبا

 وكانت قد أوضحت هيئة المجتمعات العمرانية، أن الطرح يشمل 600 وحدة سكنية، بمساحات  تتراوح بين 130 و140 مترًا، فيما يتراوح سعر المتر بين 18 و19 ألف جنيه بنسب التميز، وذلك للسداد الكاش، وبدون فوائد، ويكون السداد على 3 سنوات و5 سنوات و7 سنوات بفوائد بنكية.

 وأضافت الهيئة، أن العمارة السكنية تتكون من أرضي و5 طوابق كل طابق به 4 وحدات، وتحتوي كل عمارة منها على مصعد كهربائي لتلبية رغبات واحتياجات السكان، كما أن المشروع يحاط بسور سلك بالإضافة إلى سور شجري خارجي، علاوة على لاند سكيب ومصاعد ومسجد وأسواق تجارية منفصلة، ويقع المشروع بالقرب من تقاطع محور البوليفارد مع الطريق الدائري الأوسطي.

كراسة شروط مشروع صبا بأكتوبر:

 ويمكن للراغبين في شراء الوحدات السكنية المطروحة، الاطلاع على كراسة الشروط الخاصة بالمشروع من خلال الرابط التالي: "اضغط هنـــــــا".

طريقة حجز وحدات مشروع صبا:الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لبنك الإسكان والتعمير.إنشاء حساب جديد.يجب إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمتقدم لضمان وصول كلمة المرور من خلاله.إعادة تسجيل الدخول مرة أخرى عبر الضغط على خيار مستخدم، ومن ثم إدخال رمز المرور والرقم القومي.يتم الضغط على أرغب في التقديم ثم استخراج رقم الاستمارة الخاص بك.بعد الانتهاء من مراجعة البيانات، قم بالضغط على (تأكيد) ليظهر رقم الاستمارة الخاص.يتم استخدام رقم الاستمارة كرقم حساب تعريفي من أجل تحويل مبلغ جدية الحجز وإكمال باقي الخطوات.دفع مبلغ جدية الحجز البالغ قدره 150,000 جنيه قابلة للاسترداد بالإضافة إلى رسوم التسجيل البالغة 1500 جنيه لا ترد.يتم تحويل كلاهما بمجموع 151,500 جنيه مصري على حساب بنك الاسكان والتعمير الموضح عبر رقم الاستمارة الذي استخرجها سابقًا ( مع العلم بأن سويفت كود البنك هو HDBKEGCAXXX).الانتظار رسالة قصيرة SMS تفيد بتأكيد الحجز الخاص بك خلال 72 ساعة من تحويل المبلغ المطلوب.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • احتفالا بنصر أكتوبر الـ51.. "مواطن" تهنئ السيسي وتحيي قادة وجنود القوات المسلحة وتدعو للالتفاف حولها
  • هاليفي: لن نمنح حزب الله فترة تسمح له بالتنفس
  • «نعيم للوساطة فى الأوراق المالية» تحصل على رخصة شهادات الانبعاثات الكربونية
  • السيسي يصافح عددًا من قدامى قادة حرب أكتوبر (فيديو)
  • الانتخابات ورؤيا من خارج السرب
  • عرض فيلم «قادة في وجدان الأمة» بحفل تخرج دفعات جديدة من طلاب الكليات العسكرية
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لدى الأمم المتحدة لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان
  • مدير كلية الطب العسكري: نحرص على التعليم والتدريب وتأهيل الخريجين وفقا لأحدث النظم
  • الليلة.. الفرصة الأخيرة للتقديم على شقق الإسكان المتميز في 6 أكتوبر