قال عزوز عادل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الدراما المصرية تواجه تحديات عديدة في المجتمع خلال العقود الماضية، إذ أصبح الكثير منها يبث السموم في عقول أطفالنا، مع رصد انتشار ظاهرة العنف في الدراما، وتأثير ذلك على الصناعة الثقافية المحلية للدراما على اختلاف وسيطها سواء في السينما أو المسرح أو التليفزيون، وتأثير ذلك على شكل وهوية الطفل المصري.

وأضاف خلال كلمته في جلسة لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالمحور المجتمعي للحوار الوطني، التي تناقش «الصناعات الثقافية بين الواقع والمأمول.. السينما والدراما التلفزيونية»، أن القوة الناعمة في مصر تسير على الطريق الصحيح، وذلك من خلال تأثير بعض الأعمال الفنية مؤخراً على الرأي العام المصري، لمناقشتهم قضايا مهمة خاصة بالهوية الوطنية والمشاكل الاجتماعية.

إنتاج مسلسلات تاريخية ودينية وتهتم بالطفل

واقترح عددا من التوصيات؛ تشمل أنه يجب دعم المؤسسات الفنية التابعة للدولة لإنتاج مسلسلات تاريخية ودينية وتهتم بالطفل، لخلق جيل واع فنيا ومُحمل بقضايا وتاريخ مجتمعه، وضرورة إنتاج أعمال درامية جيدة يتم كتابتها من متخصصين ومراجعتها في الوقت الكافي وعدم السرعة في تنفيذها، وتكون الهوية الوطنية موجودة بشكل كبير وتختص بمخاطبة الأطفال بشكل خاص في الأعمال الدرامية.

كما اقترح أنه من أجل المحافظة على الريادة في الدراما المصرية يجب متابعة المحتوى الدرامي العالمي لمتابعة أحدث التقنيات المستخدمة في جميع مراحل إنتاج الدراما المختلفة، واستقطاب أهم صناع الدراما العالمية لجذب تواجدهم في مصر والعمل على الاستفادة من خبرات الإنتاج المشترك.

وأوصى بضرورة إنتاج أعمال درامية على مدار العام وليس شهر رمضان فقط، لضمان استمرارية سوق عمل كامل يتم من خلال نشر رسالة ثقافية واجتماعية، مما يساعد على الاحتفاظ بالكوادر المختلفة في جميع مجالات الصناعة والمهنة من السفر والعمل بدول أخرى وتفقد المؤسسة مورد من مواردها البشرية التي يصعب توفيرها وتهد من مصادر القوة الناعمة المصرية.

واقترح دراسة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على إنتاج الدراما، ودراسة احتياجات الأجيال الجديدة وتقديمها، فيجب أن تكون الدراما المقدمة دائما تتنبأ بالحدث قبل وقوعه، ولا تسرد ما حدث فقط.

كما اقترح تخصيص منصة لتقديم المحتوى الدرامي المناسب للأطفال وفقا لهويتنا المصرية، يحفز على الإبداع والعمل معتمدا على الإبهار والمحتوى المفيد، وعمل مؤتمر سنوي يجمع بين كل مديري الهيئات والإدارات والمؤسسات الثقافية المصرية، ورؤساء النقابات، ورجال الأعمال المصريين العاملين في المجال الفني، تحت مسمى «الحفاظ على قوتنا الناعمة».

وأوصى بتحديد عدد ساعات عمل 12 ساعة للحفاظ على سلامة العاملين في المجال الفني وضمان وجود جودة، وظروف عمل آدمية للجميع فيما يخص الإنتاج، بمعنى توفير سيناريو كامل والتحضير السليموعمل تأمين صحي من خلال الجهات الإنتاجية على جميع العاملين بأى عمل سينمائي أو تلفزيوني أثناء فترة التعاقد والتصوير من مخاطر المهنة، وتطبيق حد أدنى للأجور.

رئيس اتحاد طلاب القاهرة يطالب بإنشاء مجلس أعلى لاتحادات الطلاب

وفي هذا السياق، قال عبدالله عرمش، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، إنه يجب إصلاح الاتحادات الطلابية من خلال الانتخابات، والتي تتضمن انتخابات الدفعة ثم الكلية ثم الجامعة .

وأضاف خلال كلمته بجلسة لجنة الشباب بعنوان «التمكين السياسي للشباب ودعم الاتحادات والأنشطة الطلابية»، أنه يجب تدريب أعضاء الاتحادات الطلابية على الإدارة والعمل، مع وضع آلية لدور اتحادات الطلاب الجامعية.

وذكر أن 90‎% من الجامعات لا تطبق مشروعات الموازنة للاتحادات الطلابية، ويجب فصل واستحداث لجان بالاتحادات الطلابية واضافة متحدثين عن ذوي الهمم.

كما طالب بإنشاء مجلس أعلى لاتحادات طلاب الجامعات والمدارس يكون لهم الحق في صنع القرار مع الدولة، واستحداث كيان يرعى الشباب من خلال وزارة الشباب، مطالبا بفصل وزارة الشباب والرياضة، وأن تستقل وزارة الشباب بذاتها نظرًا لأهمية هذا الملف حاليًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الحوار الوطني اليوم الأعمال الفنية التليفزيون من خلال

إقرأ أيضاً:

إنتاج الكهرباء يرتفع بنهاية أبريل 2023 بنسبة 1.4%

ارتفع إجمالي إنتاج الكهرباء نهاية أبريل الماضي بنسبة 1.4% مسجلا 11.1 ألف جيجاوات/ساعة مقارنة بــ 11 ألف جيجاوات/ ساعة للفترة ذاتها من العام 2023، وبلغ صافي الإنتاج أكثر من 10.8 ألف جيجاوات/ ساعة مقارنة بــ 10.6 ألف جيجاوات/ ساعة للفترة نفسها من العام 2022، وبنسبة ارتفاع بلغت 1.3%، في حين انخفض إجمالي إنتاج المياه نهاية أبريل 2024 بنسبة 0.9% مسجلا 163.3 مليون متر مكعب مقارنة بـــ 164.8 مليون متر مكعب للفترة المماثلة من العام 2023.

وأوضحت الإحصائية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ارتفاع إجمالي إنتاج الكهرباء في محافظة شمال وجنوب الشرقية إلى 2.5 ألف جيجاوات/ساعة بنهاية أبريل 2024 مقابل 2.4 ألف جيجاوات/ ساعة للفترة المماثلة من العام 2023، تلتها محافظة ظفار بإجمالي إنتاج بلغ 1.6 ألف جيجاوات/ ساعة مرتفعا بنسبة 19% مقارنة للفترة المماثلة من العام 2023 التي بلغت نحو 1.3 ألف جيجاوات/ ساعة، ومحافظة مسندم بنسبة ارتفاع 5.2% مسجلة 109.9 ألف جيجاوات/ ساعة مقارنة بــ 104.5 ألف جيجاوات/ ساعة لنفس الفترة من العام 2023، ومحافظة الداخلية ارتفع إنتاج الكهرباء بنسبة 13.8% ليصل إلى 9.6 جيجاوات/ساعة مقابل 8.4 جيجاوات/ ساعة لنفس الفترة من عام 2023، في حين تراجع إنتاج الكهرباء إلى 6.7 ألف جيجاوات/ ساعة في محافظتا الظاهرة وشمال وجنوب الباطنة بنسبة 2.5% مقارنة بـ 6.9 ألف جيجاوات/ ساعة للفترة المماثلة من العام 2023م، كما تراجع الإنتاج إلى 44 جيجاوات/ ساعة في محافظة الوسطى وبنسبة 41.8%، و36.6 جيجاوات/ ساعة في محافظة مسقط وبنسبة تراجع 0.9% مقارنة بـ37 جيجاوات/ ساعة لذات الفترة من عام 2023.

وأشارت البيانات إلى أن إجمالي إنتاج المياه في محافظة مسقط بلغ 74.9 مليون متر مكعب بنهاية أبريل 2024 مرتفعا بنسبة 5.6% مقارنة بــ 70.9 مليون متر مكعب للفترة المماثلة من عام 2023، وسجلت محافظة ظفار 23.3 مليون متر مكعب وبنسبة تغير1% مقارنة بــ 23.1 مليون متر مكعب لنفس الفترة من العام 2023، أما المحافظات الأخرى بلغ إجمالي إنتاج المياه فيها أكثر من 65 مليون متر مكعب متراجعا بنسبة 8.1% مقارنة للفترة ذاتها من العام 2023 والبالغة 164.8 مليون متر مكعب.

ولتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء وتنويع مصادر الطاقة أعلن مع نهاية الشهر الفائت عن المتقدمين المؤهلين لتطوير مشروع عبري 3 للطاقة الشمسية في محافظة الظاهرة، إذ تقدر إنتاجية المشروع 500 ميجاوات وبتكلفة حوالي 155 مليون ريال عماني، ويعد المشروع رابع مشروع للطاقة الشمسية بعد مشروع "عبري 2 للطاقة الشمسية "، ومشروع "منح 1 للطاقة الشمسية "، ومشروع "منح 2 للطاقة الشمسية " (قيد الإنشاء).

وكان إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية الصادر عن مصادر الطاقة المتجددة قد ارتفع بنسبة 5% بنهاية العام الماضي ليصل الى 1.7 تيراواط / ساعة، وبلغ إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية 44 تيرا واط/ الساعة، وهناك 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف في سلطنة عمان

مقالات مشابهة

  • تركي آل الشيخ يعلن عن تعاونه مع شيكو بهذا العمل
  • الحوار الوطني: ناقشنا تفعيل اللجنة التنسيقية بين مجلس الأمناء والحكومة
  • تحريض إسرائيلي على طلبة الجامعات الأمريكية المناصرين للفلسطينيين
  • وزير الرياضة ومحافظ الجيزة يفتتحان أعمال التطوير بمركز شباب ميت عقبة
  • إنتاج الكهرباء يرتفع بنهاية أبريل 2023 بنسبة 1.4%
  • النائب علاء عابد يكتب: تغيير سياسات وليس حكومات الإنسان أساس بناء الجمهورية الجديدة  
  • أسواق النفط تترقب بدء تخفيف قيود الإنتاج قرب نهاية العام الجاري
  • أبو رمضان : نعمل لتوفير الاحتياجات الطبية لشعبنا على مدار الساعة
  • يومياً.. ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال لنحو 400 ألف برميل
  • محافظ الإسكندرية الجديد يعقد اجتماعًا لمتابعة الملفات المهمة والتكليفات العاجلة