موسكو-سانا

أكد جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي أن واشنطن غير راضية عن تغيير السلطة في النيجر، فيما تناقش أجهزة الاستخبارات الأمريكية احتمال تنفيذ عمليات اغتيال لقيادات النيجر الجديدة.

وقال بيان للمكتب الصحفي لجهاز الاستخبارات الخارجية الروسي يعمل البيت الأبيض الآن على خيارات مختلفة حيال الوضع في النيجر ويرى أنه من غير المناسب القيام بذلك من خلال دول غرب إفريقيا “إيكواس” المرتبطة بعلاقات وثيقة بباريس ويرى الأمريكيون أن التصفية الجسدية لقادة النيجر الجدد الذين يستندون إلى دعم أغلبية السكان هي الخيار الأكثر فعالية.

وأوضح البيان أنه في الوقت نفسه تناقش أجهزة الاستخبارات الأمريكية بشكل مباشر الأمر مع حلفائها المنفذين المحتملين لعمليات الاغتيال اعتماداً على ممثلي الدائرة القريبة للقيادة الجديدة في النيجر الذين يفضل أن يكونوا من بين من خضعوا لتدريب خاص في مؤسسات البنتاغون التعليمية”.

وأشار جهاز الاستخبارات إلى أن البيت الأبيض قرر في مواجهة الصحوة الجيوسياسية لإفريقيا غير المتوقعة وغير السارة للغاية بالنسبة له العودة إلى الوصفات القديمة التي، كما يقولون، أثبتت جدواها، حيث أوضحت الاستخبارات الروسية أن استخدام واشنطن لمثل هذه “الأساليب القذرة” ليس بالأمر الجديد.

وأوضحت الاستخبارات الروسية أن الولايات المتحدة الأمريكية غير راضية عن الوضع في النيجر وتفكر ليس فقط في كيفية إبطاء الاتجاه المتمثل في تحويل إفريقيا إلى أحد مراكز القوة في عالم متعدد الأقطاب، وهو أمر خطير بالنسبة للغرب، ولكن أيضا في الاستيلاء على الميراث الفرنسي في منطقة الساحل ذات الأهمية الاستراتيجية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية

اعتبر مستشار البنتاغون السابق دوغلاس ماكغريغور أن الولايات المتحدة "مقبلة على حرب داخلية" سواء فتحت الحدود مع المكسيك أو أغلقتها، مشيرا إلى حضور "حزب الله" و"داعش" في المكسيك.

وقال ماكغريغور إن "الولايات المتحدة ستخوض حربها الداخلية الخاصة بها سواء مع وجود حدود مفتوحة مع المكسيك، أو حتى إذا كانت تلك الحدود مغلقة"، بحسب ما جاء في مقابلة مع قناة Deep Dive على موقع "يوتيوب".

وألقى المستشار السابق في البنتاغون باللوم على وزير الداخلية الأمريكي أليخاندرو مايوركاس، قائلا: "حاليا، يتجاهل الجميع الوضع على الحدود (الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك). لقد فتحها مايوركاس، وكان لحزب الله خلية كبيرة نشطة في المكسيك. والآن هناك عملاء للحزب في كل الولايات الأمريكية".


وحذر: "إنهم ليسوا الوحيدين، بل هناك أيضا الكثير من مقاتلي (التنظيم الإرهابي) داعش".
واعتبر ماكغريغور أنه حتى في حال جرى إغلاق تلك الحدود فإن ذلك "لن ينقذ الولايات المتحدة من الحرب".



وأضاف أنه "بدلا من الإسلاميين، سوف يكون لزاما على واشنطن محاربة عصابات المخدرات المكسيكية، التي لن تغفر للولايات المتحدة تطاولها على تدفقات هذه التجارة".

وأعرب عن مخاوفه من أن "ملايين المهاجرين من مختلف البلدان الذين يعيشون بالفعل في الولايات المتحدة سيصبحون حلفاء لمافيا المخدرات".

وأضاف: "لأن (المرشح الرئاسي دونالد) ترامب يتحدث عن حرب عالمية ثالثة، سوف تحصل عليها هنا، داخل بلادنا.. لذلك تمتلك هذه الحرب فرصة أفضل للانطلاق من هنا أكثر من أي مكان آخر".

مقالات مشابهة

  • الاستخبارات الروسية تُحبط عملية تهريب قاذفة "تو 22 إم 3" إلى خارج البلاد
  • الولايات المتحدة تنهي وجودها العسكري في النيجر بانسحاب 766 جندياً
  • القوات الأمريكية تنسحب من القاعدة الجوية 101 في النيجر
  • مظاهرة أمام القنصلية الأمريكية في إسطنبول منددة بدعم واشنطن "لإسرائيل"
  • أزمة كبرى تضرب ريال مدريد قبل بداية الموسم
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • «فورين بوليسي»: خطة ترامب لإضعاف الدولار ليس لها أي معنى
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية