وافقت مجموعة دول العشرين، على منح الاتحاد الأفريقي عضوية دائمة على غرار الاتحاد الأوروبي، بحسب مصادر لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية.

وقالت المصادر، إنه من المقرر أن يعلن زعماء مجموعة العشرين قرار الموافقة على منح الاتحاد الأفريقي العضوية الدائمة خلال القمة المرتقبة المقرر عقدها مطلع الأسبوع المقبل في نيودلهي.



ويمنح قرار مجموعة العشرين الاتحاد الأفريقي الذي يضم 55 دولة، نفس الوضع الذي يتمتع به الاتحاد الأوروبي، من تسميته الحالية "المنظمة الدولية المدعوة".

وفي وقت سابق، اقترح الوزراء الهندي ناريندرا مودي، على قادة دول مجموعة العشرين في حزيران/ يونيو منح الاتحاد الأفريقي عضوية كاملة ودائمة خلال القمة المرتقبة في العاصمة الهندية نيودلهي. 


وعبّرت دول مثل ألمانيا والبرازيل وكندا عن دعمها لمنح الاتحاد الأفريقي عضوية مجموعة العشرين. وتضم المجموعة في الوقت الراهن 19 دولة والاتحاد الأوروبي.

ودعت مجموعة العشرين هذا العام تسع دول غير أعضاء منها بنغلادش وسنغافورة وإسبانيا ونيجيريا، ومنظمات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي لحضور القمة التي تعقد مطلع الأسبوع المقبل في نيودلهي.




وتأتي قمة مجموعة العشرين في نيودلهي الأسبوع المقبل، في السنة التي أصبحت فيها الهند أكبر دولة في العالم متجاوزة الصين، وكذلك خامس أكبر اقتصاد في العالم متجاوزة بريطانيا القوة المستعمرة سابقا.

ومن خلال رئاستها لمجموعة العشرين، تحاول الهند تخفيف ثقل الوضع الجيوسياسي والسعي الى تحقيق إجماع حول إعادة هيكلة الديون أو التغير المناخي.

ولن يشارك الرئيسان الصيني شي جينبينغ والروسي فلاديمير بوتين في قمة العشرين، وهو غياب يرجح أن يستفيد منه الرئيس الأمريكي جو بايدن لمصلحته.

ومجموعة العشرين هي منتدى غير حكومي للاقتصادات العالمية الكبرى المتقدمة والناشئة. وتمثل الدول الأعضاء نحو 85 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وأكثر من 75 بالمئة من التجارة العالمية ونحو ثلثي عدد السكان في العالم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاتحاد الأوروبي مجموعة العشرين الهندي الهند أفريقيا الاتحاد الأوروبي الاتحاد الافريقي مجموعة العشرين سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

عطل يضرب خدمات شبكة «بلايستيشن» العالمية

البلاد – وكالات

اشتكى عدد كبير من مستخدمي منصة الألعاب الشهيرة “بلايستيشن” حول العالم، من عطل تقني؛ جعلهم لا يستطيعون اللعب أو الوصول لحساباتهم، أو البحث عن عناوين جديدة وشرائها.وأظهر موقع “داون ديتكتور” المعنيّ بالأعطال التقنية العالمية، عطلًا في الشبكة، تَسبب في تعطل منصة الألعاب الشهيرة في جميع أنحاء العالم.

ولم يصدر بيان حتى الآن من شركة “سوني” المصنعة لمنصة الألعاب، بشأن المشكلة ولا إمكانية حلها، واكتفت فقط بتحديث صفحة حالة الشبكة؛ لإظهار أن العديد من الخدمات معطلة.

وكتبت الشركة في تحديث الحالة: “نحن نعمل على حل المشكلة في أقرب وقت ممكن”، ” شكرًا على صبرك”. ورصدت تقارير صحفية الأجهزة المتأثرة بالعطل، بأنها تركزت على منصات “بلايستيشن 5″ و”بلايستيشن 4″ و”بلايستيشن فيتا” و”بلايستيشن 3″.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في دبي بدورتها الـ 10
  • طلب سعودي قبيل مواجهة الاستقلال الإيراني في دوري أبطال آسيا
  • هبوط أسعار الأرز بعد تخفيف الهند قيود التصدير
  • بوحبيب: نصر الله وافق على وقف القتال قبيل اغتياله
  • وفد من مجلس الأمن و السلم الأفريقي يصل بورتسودان اليوم
  • محمد بن راشد: نفخر باختيار عمر العلماء ضمن قائمة TIME العالمية
  • عطل يضرب خدمات شبكة «بلايستيشن» العالمية
  • مجلة جون أفريك: وفد رفيع من الاتحاد الأفريقي يزور طرابلس وبنغازي منتصف أكتوبر
  • أبرز ما تناولته الصحف العالمية في الشأن اليمني
  • نفاد تذاكر مباراة النشامى وكوريا الجنوبية