7 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أن العالم يواجه خطر حدوث صدع هائل في نظمه الاقتصادية والمالية، مشيرا إلى ضرورة مد جسور التفاهم في عالم متعدد الأقطاب.

وقال غوتيريش في تصريحات سبقت لقاء قمة يجمع الأمم المتحدة وزعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” في العاصة الإندونيسية جاكرتا:

“أصبحت الشراكة الشاملة بين آسيان والأمم المتحدة أكثر أهمية من أي وقت مضى.

إننا نواجه تحديات على أوسع نطاق – من التحدي الملح المتمثل في تغير المناخ العالمي إلى أزمة تكلفة المعيشة، وتصاعد الصراعات، وتزايد الفقر والجوع واتساع فجوة عدم المساواة وهي تحديات تتفاقم حدتها بسبب التوترات الجيوسياسية المتزايدة”.

وأضاف: “ثمة خطر حقيقي من التفكك، من حدوث صدع هائل في النظم الاقتصادية والمالية العالمية بفعل تباين استراتيجيات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتضارب أطر العمل الأمنية”.

كما أعرب غوتيريش عن امتنانه لمجموعة “آسيان”، لدورها المهم للغاية في بناء جسور التفاهم، وقال: نحن بحاجة إلى ذلك في عالم يصبح متعدد الأقطاب على نحو متزايد، الأمر الذي يتطلب مؤسسات متعددة الأطراف تقوم على المساواة والتضامن والعمومية.

ودعا إلى إيجاد آلية لتخفيف العبء عن الاقتصادات النامية المثقلة بالديون تشمل إرجاء مدفوعات وشروط إقراض بمدى أطول وأسعار فائدة أقل.

وأكد غوتيريش أن العودة للعمل وفق اتفاق الحبوب، تعتبر إحدى المهمات الحيوية للأمم المتحدة في مجال ضمان الأمن الغذائي العالمي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

إعادة انتخاب ليندسي هويل رئيسًا لمجلس العموم البريطاني

 

أعاد النواب البريطانيون اليوم الثلاثاء، انتخاب ليندسي هويل رئيسًا لمجلس العموم.

الجارديان: مخاوف في بريطانيا من تداعيات نظام السفر "البيومتري" تعرف على ترتيب بطولة العالم للصانعين بعد جائزة بريطانيا الكبرى

جاء ذلك خلال الجِلسة الأولى للبرلمان الجديد في أعقاب الانتخابات التشريعية التي جرت في وقت سابق من الشهر الحالي، والتي شهدت فوزا ساحقًا لحزب "العمال" وتولي زعيمه كير ستارمر رئاسة وزراء بريطانيا؛ وذلك حسبما أفادت قناة (سكاي نيوز) البريطانية.

 

تجدر الإشارة إلى أنه تم انتخاب ليندسي هويل لشغل منصب رئيس مجلس العموم في عام 2019 خلفا لرئيس المجلس المستقيل جون بيركو.

خارجية بريطانيا: نريد وقفا لإطلاق النار في غزة ودخول المساعدات

قال وزير الخارجية البريطاني الجديد ديفيد لامي أن هناك ضغوطا تواجه حزب العمال لاتخاذ إجراء حول ما يتعلق بالحرب الإسرائيلية في غزة، موضحا أنه "يريد العودة إلى موقف متوازن"، وأنه سيستخدم كل الجهود الدبلوماسية للدفع من أجل وقف إطلاق النار قائلا " نريد أن نرى وقفا لإطلاق النار ، وندعو إلى ذلك منذ نهاية العام الماضي .. يجب وقف القتال و دخول المساعدات".

 

جاء ذلك في مقابلة أجراها لامي مع صحيفة الجارديان البريطانية قبل أول رحلة دولية له كوزير للخارجية إلى ألمانيا.

وأوضح لامي أنه ينبغي على بريطانيا إعادة التواصل مع بقية العالم من خلال تحولات كبيرة في سياسة تغير المناخ، وفي علاقات الدولة مع أوروبا ومع الجنوب العالمي.

وقال لامي "العالم مكان منقسم وخطير، وهذه لحظة جيوسياسية صعبة تنطوي على تحديات ضخمة بالنسبة لبريطانيا، لكنني متحمس للمشروع الذي يعيد ربط بريطانيا بالمجتمع العالمي". 

وأضاف أن المملكة المتحدة ظلت لسنوات عالقة في "حوار يركز على الداخل"، إذ أدى تأثير استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكست وسنوات من الجهود المتعثرة لتنفيذه إلى امتصاص الطاقة السياسية ، مؤكدا أن هذا الأمر يجب أن ينتهي الآن، ويجب على بريطانيا أن تبدأ في إعادة التواصل مع العالم. 

 

كما أشار إلى أن مجالات التعاون مع أوروبا تشمل الطاقة والمناخ، ولكن الأمر الأكثر إلحاحا هو الأمن .. مضيفا : "مع نشوب حرب في أوروبا، يجب علينا مواصلة الإنفاق الدفاعي والعمل بشكل وثيق".

 

وأوضح لامي أنه ينظر إلى ما هو أبعد من جيران المملكة المتحدة، و"العلاقة الخاصة" عبر المحيط الأطلسي، للتركيز على إعادة ترتيب العلاقات مع الدول عبر الجنوب العالمي، والتكيف مع عالم متعدد الأقطاب.

"حزب الله" يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ بعد اغتيال القيادي "ميثم العطار" في غارة على بعلبك

 

أطلق حزب الله اللبناني، عشرات الصواريخ على شمال إسرائيل، بعد يوم من اغتيال الجيش الإسرائيلي ميثم العطار، القيادي في وحدة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله في غارة على بعلبك.

 

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمي للسكان.. أهدافه وقصة الاحتفال
  • إعادة انتخاب ليندسي هويل رئيسًا لمجلس العموم البريطاني
  • دمار هائل يلحق أكبر منطقة مستنقعات في العالم.. أشجار متفحمة وحيوانات نافقة
  • الأونروا: لا يوجد مكان آمن في غزة والقطاع يواجه خسارة جيل بأكمله
  • الأمين العام للأمم المتحدة: الضربات الروسية في أوكرانيا “صادمة”
  • لماذا لا يستطيع العالم التغلب على التضخم المرتفع؟
  • رئيس لجنة حقوق الإنسان بـ«النواب»: تركيز الحكومة الجديدة على جذب الاستثمارات أولوية
  • بالفيديو.. وكيل "اقتصادية النواب": الملف الاقتصادي التحدي الأهم الذي يواجه الحكومة
  • وكيل «اقتصادية النواب»: الحكومة تواجه تحديات ضبط الأسعار وتحسين الخدمات
  • وكيل «اقتصادية النواب»: الحكومة أمامها تحديات كبيرة.. أهمها احتياجات المواطن