RT Arabic:
2024-07-04@04:33:11 GMT

اهتمام روسيا بمركز للغاز في تركيا يتراجع

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

اهتمام روسيا بمركز للغاز في تركيا يتراجع

تحت العنوان أعلاه، كتبت أولغا ساموفالوفا، في "فزغلياد"، حول تراجع مصلحة روسيا في إنشاء مركز للغاز في تركيا.

 

وجاء في المقال: قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا تريد إنشاء مركز للغاز على غرار ما هو قائم في لندن وهامبورغ. لقد طرحت روسيا هذه الفكرة على أنقرة في العام الماضي، وتمسكت بها تركيا، على أمل رفع مكانتها في أوروبا وتعزيز نفوذها.

وفي الصدد، قال مدير قسم الطاقة في معهد الطاقة والتمويل، أليكسي غروموف، إن التعاون مع روسيا في هذا المشروع ليس أمرًا أساسيًا بالنسبة لتركيا.

ومن أجل زيادة صادرات الغاز إلى تركيا بشكل جدي، تحتاج روسيا إلى بناء خط جديد لأنابيب الغاز. ولكن الخبراء ينظرون إلى هذه الفكرة بتشكيك كبير. فتركيا في هذا المشروع ليست مشترياً للغاز، بل هي مجرد وسيط. فالرهان هنا على أن تصبح الدول الأوروبية الشاري الرئيس للغاز. وهذه هي المشكلة.

وقال غروموف: "الأوروبيون، ليسوا مستعدين لشراء كميات إضافية من الغاز. وفي هذا العام أصبحت ثقة الأوروبيين في قدرتهم على الاستغناء عن الغاز الروسي أكثر قوة. من غير الملائم، بل ومن المغامرة، بناء خط أنابيب غاز جديد في مثل هذه الظروف".

ووفقا له، يمكن أن تقوم روسيا بتحميل خطوط أنابيب الغاز العاملة بالفعل بكامل طاقتها، والتي يجري من خلالها إمداد السوق التركية بالغاز.

لقد اشترت تركيا 26.3 مليار متر مكعب من الغاز من روسيا في العام 2021، و21.6 مليار متر مكعب في العام 2022. ويمكن تفسير هذا التقلب بالميزة السعرية. يوجد في تركيا مجموعة كبيرة من الموردين، وهي تشتري ممن يعرض سعرا أفضل.

ومن الملفت أن الرئيس الروسي، بعد لقائه بالرئيس التركي، أثار مسألة الإسراع في بناء خطوط أنابيب الغاز في الاتجاه الشرقي، في مشروع الشرق الأقصى وقوة سيبيريا- 2. وهذا يبين بوضوح أولوية الاتجاه الشرقي على عكس الاتجاه التركي، بحسب غروموف.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا النفط والغاز رجب طيب أردوغان فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

بولندا تعلن عن خططها لبناء شبكة من خطوط أنابيب النفط العسكرية لـ "الناتو"

أعلن مكتب الأمن القومي البولندي (جهاز الاستخبارات) عن عزم السلطات البولندية بناء خطوط أنابيب عسكرية تابعة لحلف "الناتو" يمكنها توفير الوقود للطائرات والدبابات.

إقرأ المزيد الناتو يستعد لحرب عالمية ثالثة. أوروبا تخزن الحبوب والسلاح

جاء ذلك على لسان رئيس المكتب جاسيك سيفيرا على قناة "بولسات" التلفزيونية، حيث أشار السياسي إلى أنه "لا توجد مثل هذه البنى التحتية في بولندا، وهناك حاجة متبادلة لإنشائها"، وأضاف أن قضية بناء خطوط أنابيب "الناتو" ستصبح واحدة من أهم مجالات عمل السلطات البولندية في الأشهر المقبلة.

وقد تم بناء نظام خطوط الأنابيب في أوروبا الوسطى CEPS في أواخر خمسينيات القرن الماضي، حيث يبلغ طول شبكة خطوط أنابيب النفط العسكرية التي تغطي بلجيكا وفرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ وهولندا 5314 كيلومترا. وتم تصميم النظام بشكل أساسي لتوفير الوقود للطائرات والمركبات المدرعة. ومنذ عام 1959، تم استخدام CEPS أيضا للأغراض المدنية. وهكذا، تقوم خطوط الأنابيب هذه بتوصيل الوقود إلى المطارات الدولية في أمستردام وبروكسل وفرانكفورت على نهر ماين.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • تركيا.. التضخم يتراجع إلى 71.60% !
  • مقتل وإصابة 8 أشخاص بانفجار مبنى سكني في بشكيريا الروسية
  • روسيا تتصدر وهذا موقف العراق.. أكثر 10 دول حرقًا للغاز حول العالم
  • مصرع شخص بانفجار في مبنى سكني في ستيرليتاماك الروسية (فيديو)
  • التعليم الفلسطينية: مقتل أكثر من 8 آلاف طالب منذ حرب 7 أكتوبر على غزة
  • بولندا تعلن عن بناء خطوط أنابيب عسكرية تابعة لحلف "الناتو"
  • أزمة الكهرباء.. مصر تعلن استيراد كميات من الغاز وشركات أسمدة تلجأ للغاز الأميركي
  • بولندا تعلن عن خططها لبناء شبكة من خطوط أنابيب النفط العسكرية لـ "الناتو"
  • البترول: خطة عاجلة لاستيراد شحنات من الغاز المسال والمازوت لتوليد الكهرباء (فيديو)
  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء