نيويورك-سانا

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن العالم يواجه خطر حدوث صدع هائل في نظمه الاقتصادية والمالية، مشيراً إلى ضرورة مد جسور التفاهم في عالم متعدد الأقطاب.

ونقلت وسائل إعلام عن غوتيريش قوله في تصريحات اليوم قبل لقاء قمة يجمع الأمم المتحدة وزعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” في جاكرتا: إن الشراكة الشاملة بين آسيان والأمم المتحدة باتت أكثر أهمية من أي وقت مضى، ولا سيما أننا نواجه تحديات على أوسع نطاق من التحدي الملح المتمثل في تغير المناخ العالمي إلى أزمة تكلفة المعيشة وتصاعد النزاعات وتزايد الفقر والجوع واتساع فجوة عدم المساواة، وهي تحديات تتفاقم حدتها بسبب التوترات الجيوسياسية المتزايدة.

وأضاف غوتيريش: ثمة خطر حقيقي من التفكك وحدوث صدع هائل في النظم الاقتصادية والمالية العالمية بفعل تباين استراتيجيات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتضارب أطر العمل الأمنية.

من جهة ثانية أعرب غوتيريش عن امتنانه لمجموعة آسيان لدورها المهم للغاية في بناء جسور التفاهم، وقال: نحن بحاجة إلى ذلك في عالم يصبح متعدد الأقطاب على نحو متزايد، الأمر الذي يتطلب مؤسسات متعددة الأطراف تقوم على المساواة والتضامن والعمومية.

ودعا الأمين العام إلى إيجاد آلية لتخفيف العبء عن الاقتصادات النامية المثقلة بالديون تشمل إرجاء مدفوعات وشروط إقراض بمدى أطول وأسعار فائدة أقل، مشدداً على أن العودة للعمل وفق اتفاق الحبوب، تعتبر إحدى المهمات الحيوية للأمم المتحدة في مجال ضمان الأمن الغذائي العالمي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من خطاب الكراهية والأكاذيب عبر «الإنترنت»

نيويورك (وكالات)

أخبار ذات صلة وزارة حقوق الإنسان اليمنية لـ«الاتحاد»: «الحوثي» قابل دعوات السلام بأحكام إعدام ضد معارضيه «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشيد بالسياسة الوطنية لتمكين المرأة في الإمارات

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس، من نشر الكراهية والأكاذيب عبر «الإنترنت».
وكشف غوتيريش، خلال كلمة، عن مجموعة من المبادئ العالمية للأمم المتحدة لسلامة المعلومات عبر «الإنترنت» تستند إلى رؤية شاملة لنظام بيئي أكثر إنسانية للمعلومات، وتهدف إلى تمكين الناس من المطالبة بحقوقهم.
وأطلق غوتيريش ما سماه بالمبادئ الخمسة وهي: «الثقة المجتمعية والصمود، ووسائل الإعلام المستقلة والحرة والتعددية، والحوافز الصحية، والشفافية والبحث، وتمكين الجمهور»، مشدداً على أن المعلومات المغلوطة والمضللة، وخطاب الكراهية، تغذي التحيز والعنف، وتزيد من حدة الانقسامات والصراعات، وتشوه سمعة الأقليات، وتهدد نزاهة الانتخابات.
وأشار إلى أن «التهديدات لسلامة المعلومات ليست جديدة، ولكنها تتكاثر وتتوسع بسرعة غير مسبوقة على المنصات الرقمية، مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي». وأضاف أن «المبادئ تدعو إلى بيئة معلوماتية تدافع عن الإنسان ومستقبل مستدام، كما أنها توفر أساسا متينا للتنمية المستدامة والشاملة، والعمل المناخي، والسلام».

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي لمكافحة الإدمان.. تحديات صحية ومسئولية حكومية مجتمعية
  • بلومبيرغ: الإمارات مغناطيس الأثرياء الفاسدين المتهربين من الضرائب حول العالم
  • لافروف: تشكل عالم متعدد الأقطاب يتسارع
  • لماذا يحذر فائزون بنوبل من تولي ترامب رئاسة أمريكا مجددا؟
  • رسالة من بوحبيب إلى غوتيريش بشأن اليونيفيل.. ماذا جاء فيها؟
  • هجوم إسرائيلي جديد على غوتيريش بسبب مواقفه من الاحتلال
  • غوتيريش يتهم إسرائيل بنشر معلومات مضللة عنه
  • هجوم إسرائيلي جديد على غوتيريش بسبب مواقفه ضد الاحتلال
  • فرنسيان يحطمان الرقم القياسي بأطول دراجة قابلة للركوب في العالم
  • الأمم المتحدة تحذر من خطاب الكراهية والأكاذيب عبر «الإنترنت»