بغداد اليوم - بغداد

اكد النائب مضر الكروي، اليوم الخميس (7 أيلول 2023)، أن ملف المناطق المحررة التي لاتزال خالية من سكانها، اصبحت "شبه محسومة" بتدخل مباشر من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال الكروي في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في لقائنا الأخير معه اصدر 3 توجيهات فورية حول ملف نازحي ديالى ابرزها الايعاز لوزارة المالية بدفع مستحقات النازحين والعائدين الى المناطق المحررة مع اعطائهم الأولوية في تجاوز بيروقراطية الاجراءت، بالإضافة الى تشكيل لجنة عليا لحسم ما تبقى من المناطق التي لم يعود سكانها اليها".

وأضاف، ان "السوداني يدرك بأن اغلاق ملف النزوح في ديالى بداية حل الاشكاليات التي كانت وراء معاناة استمرت لسنوات لالاف الاسر"، لافتا الى ان "دفع التعويضات ستمهد لعودة  الاف الاسر النازحة الى مناطقها بعد اعمار منازلها وقراها".

واشار الى ان "ملف المناطق المحررة والتي لاتزال خالية من سكانيها باتت في شبه الحسم من خلال تدخل مباشر من قبل رئيس الوزراء في الوقوف على الاسباب ورفع حلول موضوعية في القريب العاجل".

ولاتزال هنالك العديد من المناطق التي لم يعد سكانها اليها بالرغم من مرور سنوات على تحريرها، لاسباب مادية او عشائرية او رفض مجتمعي لاعادة بعض النازحين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الوزراء المداني يطلع على خدمات وآلية عمل قطاع النظافة بأمانة العاصمة

يمانيون صنعاء

اطلع نائب رئيس الوزراء – وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية محمد المداني، اليوم، على مستوى الخدمات وآلية عمل قطاع وصندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة.

وتفقد المداني ومعه وكيل وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية عمار الهارب، على سير العمل في مشروع النظافة والإدارة العامة للآليات والورشة المركزية لصيانة معدات وقلابات النظافة بالمشروع وكذا التوعية البيئية.

واستمع من المدير التنفيذي للصندوق بالأمانة محمد شرف الدين ومدير المشروع إبراهيم الصرابي، إلى إيضاح عن آلية العمل وتقسيم أحياء الأمانة إلى 20 منطقة للنظافة بما فيها منطقة الطوارئ، وكذا الصعوبات التي يواجهونها وكيفية التغلب عليها.

واطلع على عمل المحطة التحويلية في مشروع النظافة وكيفية ترحيل المخلفات من المناطق القريبة والطرفية من القطاع الجنوبي لأمانة العاصمة وإعادة نقلها إلى المقلب المركزي في منطقة الأزرقين عن طريق القاطرات الخاصة بذلك.

كما زار نائب رئيس الوزراء إذاعة واعي التابعة لصندوق النظافة والتحسين، واطلع على آلية عمل التوعية البيئية، واستمع إلى جانب من البرامج التي تقدمها للجمهور في مجال النظافة والبيئة وغيرها.

إلى ذلك زار المداني، بعض أحياء وحارات أمانة العاصمة ومنها حارة بستان السلطان النموذجية، واستمع إلى انطباعات المواطنين عن خدمات النظافة.

كما تفقد ومعه الوكيل الهارب وقيادة صندوق ومشروع النظافة، سير العمل في المقلب المركزي بمنطقة الأزرقين، وآلية العمل فيه، وكمية المخلفات المرحلة إلى المقلب والتي تصل إلى ألفين و200 طن يومياً من مديريات الأمانة فقط.

ووجه بسرعة تنظيم ورش عمل لاستيعاب مشاركة المجتمع، على أن تبدأ الورش والحلقات خلال الأسبوع القادم ليتم إشراك المجتمع بشكل أساسي في مجال التنمية المحلية.

مقالات مشابهة

  • بهاء الدين بشارة: نرفض تدخل أي قوات أجنبية في الشأن السوداني
  • ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • السوداني ونظيره الإسباني يؤكدان ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لوقف العدوان الصهيوني
  • نائب رئيس الوزراء المداني يطلع على خدمات وآلية عمل قطاع النظافة بأمانة العاصمة
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة نهار اليوم على مناطق الشمال الغربي
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس ألمانيا بذكرى يوم الوحدة
  • إحصائية رسمية: وفاة وإصابة 316 شخصاً في حوادث مرورية بالمناطق اليمنية المحررة خلال سبتمبر الماضي
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • عاجل - الحكومة: تصاعد الأحداث ينذر بمنعطف خطير ويؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولى
  • عاجل.. وزارة الإسكان تطلق مسابقة "عقول" لاستكشاف حلول هندسية مستدامة للتحديات التي تواجه العمران القائم