أخبارنا:
2024-09-17@16:31:33 GMT

دراسة تقيم مدى فعالية لقاح جدري القرود

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

دراسة تقيم مدى فعالية لقاح جدري القرود



حقّقت دراسة دولية جديدة تحت إشراف جامعة كوين ماري بلندن في مدى فاعلية اللقاح المعدّل المضاد لعدوى جدري القرود، والتي أثارت قلقاً العام الماضي بعد انتشار الفيروس في 112 دولة.

ونظر الباحثون في 37 حالة أصيبت العام الماضي بالعدوى، و8 حالات أخرى من بين 38 حالة أصيبت مرة ثانية بالفيروس.

وأظهرت النتائج التي نشرتها أمس مجلة "لانسيت"، أن المرضى الذين تم تطعيمهم لديهم طفح جلدي وجروح أقل، وأمراض مخاطية أقل حول الفم والأعضاء التناسلية، ودرجة شكوى أقل من الألم، وحاجة أدنى من العلاج في مستشفى.



وأصيب 87 ألف شخص العام الماضي بعدوى جدري القرود في 112 دولة، واستعانت الدراسة بسجلات طبية في مجموعة من الدول.

واعتمد التقييم الجديد للقاح المعدّل على قياس 7 عوامل، منها: عدد الآفات، ومستوى الرعاية المطلوبة للمريض، وكمية مسكنات الألم اللازمة، ومدى المناطق المخاطية المتضررة، وما إذا كان هناك أي عدوى بكتيرية.

ولاحظ الباحثون أن من تلقوا التطعيم تأثرت مناطق أقل من الجسم لديهم بعد العدوى، وأن فترة الإصابة الأولى استمرت 21 يوماً في المتوسط، والثانية 15 يوماً في المتوسط.

وتسبب العدوى غالباً طفحاً جلدياً، وحمى، والبثور. ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى التهاب الدماغ. وبالنسبة للمصابين بمرض فيروس نقص المناعة البشرية في مرحلة متقدمة، يؤدي جدري القرود إلى وفيات تصل إلى 27%.

ولا يمكن للمناعة الطبيعية من الإصابة السابقة بجدري القرود ولا المناعة بعد التطعيم أن تمنع الشخص من الإصابة بالفيروس مرة ثانية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

 ياسمين صبري تتجنب أزمة العام الماضي.. هذا ما قررته

متابعة بتجــرد: يبدو أن الفنانة المصرية ياسمين صبري قررت أن تبدأ تصوير مسلسلها الرمضاني الجديد “الأميرة” مبكراً حتى تتجنب الأزمة التي وقعت فيها العام الماضي أثناء تصوير مسلسل “رحيل”، والذي بدأت تصويره قبل أيام من شهر رمضان وامتد حتى نهاية الشهر.

وبدأت بالفعل ياسمين صبري، تصوير أول مشاهد مسلسلها “الأميرة”، والذي يعد اسمًا مبدئيًا، والمسلسل مكون من 30 حلقة، من إخراج إبراهيم فخر.

يذكر أن آخر أعمال ياسمين صبري كان مسلسل “رحيل” بطولة كل من: محمد كيلاني، أحمد بدير، أحمد صلاح حسني، محمد مهران، ومي القاضي، ولبنى ونس، وحازم سمير وآخرين، من تأليف محمد عبد المعطي، إخراج محمد عبد السلام.

وكانت ياسمين قد شاركت في موسم سينمائي مميز العام الماضي حيث عرض لها فيلم “أبو نسب”، بطولة محمد إمام وكان من تأليف أيمن وتار وإخراج رامي إمام، وشارك في العمل كل من ماجد الكدواني، وفاء عامر، صلاح عبد الله، هالة فاخر، محمد لطفي، علاء مرسي، وعدد من ضيوف الشرف منهم: محمد ثروت، شيرين رضا وآخرون، وحقق العمل رد فعل واسع وقت عرضه.

كما عُرض لها فيلم “البعبع”، بطولة أمير كرارة تأليف إيهاب بليبل وإخراج حسين المنباوي وشارك في العمل كل من: محمد أنور، محمد عبد الرحمن، باسم سمرة، ضياء عبد الخالق، شريف دسوقي وآخرين.

2024-09-15Elie Abou Najemمقالات مشابهة سخرية واسعة من تمثال جديد للملكة اليزابيث

دقيقة واحدة مضت

“احترموا تاريخنا”.. أحلام تكذب مخرج عراقي على العلن

دقيقة واحدة مضت

غادة عادل تخوض تجربة الدراما الصعيدية

دقيقة واحدة مضت











     Privacy Policy |Copyright 2013-2021 Bitajarod All Rights Reserved © | Developed & Managed by XeyoX Interactiveإلى الأعلى

مقالات مشابهة

  • 3 ثمرات وكوب حليب.. نصائح لتقوية مناعة طفلك خلال العام الدراسي
  • دراسة: بعض المأكولات "الصحية" تسبب سكري الأطفال
  • لقاح الإيدز يقلل من خطر الإصابة بالعدوى
  • دراسة: ضوء النهار يساهم في الإصابة بالسمنة لدى الأطفال
  • جامعة الناصر تقيم فعالية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  •  ياسمين صبري تتجنب أزمة العام الماضي.. هذا ما قررته
  • عاجل| نمو إنتاج الطاقة المتجددة بالأمارات 70% العام الماضي
  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للبيض.. ما علاقته بالزهايمر؟