أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن المملكة المتحدة ستنضم مجددا إلى برنامج الأبحاث العلمية الرائد للاتحاد الأوروبي "هورايزن أوروبا" (أفق أوروبا).
وقال سوناك إنه اعتبارا من اليوم الخميس، يمكن للعلماء البريطانيين  التقدم مرة أخرى للحصول على منح من البرنامج الذي تبلغ قيمته 85 مليار جنيه إسترلينى، وهى خطوة ستحظى بترحيب واسع من المجتمع العلمى فى المملكة المتحدة الذى كان ذات يوم أحد المستفيدين الرئيسيين من الصندوق، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية.

وأضاف سوناك: "لقد عملنا مع شركائنا فى الاتحاد الأوروبى للتأكد من أن هذه هى الصفقة المناسبة للمملكة المتحدة، وتفتح فرصا بحثية لا مثيل لها، وكذلك الصفقة المناسبة لدافعى الضرائب البريطانيين".

وتم إبرام الصفقة بعد مكالمة هاتفية بين سوناك ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الليلة الماضية.

ووفقا لبيان داونينج ستريت، ستنضم المملكة المتحدة مجددا أيضا إلى برنامج كوبرنيكوس لمراقبة الأرض التابع للاتحاد الأوروبي، والذي كان حاسما في مراقبة الأحداث المناخية هذا الصيف، بما في ذلك حرائق الغابات في جميع أنحاء أوروبا.

وقالت المفوضية الأوروبية إن المملكة المتحدة ستساهم بحوالي 2.6 مليار جنيه إسترليني في المتوسط سنويا في هورايزون وكوبرنيكوس، ومن المقرر أن تبدأ مساهمات المملكة المتحدة اعتبارا من يناير 2024. وقال داونينج ستريت إن هذا "سيوفر أيضا مساحة للتنفس لتعزيز مشاركة الباحثين البريطانيين في دعوات مفتوحة للحصول على المنح قبل أن نبدأ في دفع تكاليف البرنامج".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوروبا المملكة المتحدة سوناك المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

395 مهاجرًا يصلون إلى المملكة المتحدة بعد عبور القنال الإنجليزي

وصل إجمالي 395 مهاجرًا إلى المملكة المتحدة، بعد عبور القنال الإنجليزي، في أول مجموعة من الوافدين منذ خمسة أيام.
وكان آخر مجموعة من الوافدين، الذين سافروا على متن سبعة قوارب ترفع إجمالي عدد المهاجرين هذا العام إلى 25 ألفا و639.المهاجرون إلى المملكة المتحدةهذا بالمقارنة بـ25 ألفًا و330، في نفس التاريخ العام الماضي و33 ألفا و611 في عام 2022.
أخبار متعلقة الفيضانات تضرب البوسنة والهرسك.. وفقدان عدد من الأشخاصمسؤول في الاحتلال يكشف عن آخر تطورات الرد على إيران .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 395 مهاجرًا يصلون إلى المملكة المتحدة بعد عبور القنال الإنجليزي - موقع Evening Standard‏
وصور بعض من هؤلاء الوافدين، وهم يرتدون سترات نجاة، بينما نقلوا إلى الشاطئ في دوفر، على متن سفينة تابعة لقوات الحدود.
وجاء الوافدون، في نفس اليوم الذي وافقت فيه المملكة المتحدة ودول مجموعة السبع الأخرى على خطة عمل لمكافحة التهريب، بهدف تعزيز التعاون بشأن القضية في أعقاب محادثات في إيطاليا.

مقالات مشابهة

  • بكلمات تاريخية.. خادم الحرمين يعلن مواقف المملكة من القضايا الداخلية والخارجية
  • بكلمات تاريخية.. خادم الحرمين يعلن مواقف المملكة من القضايا الداخلية والخارجية - عاجل
  • وول ستريت جورنال: بايدن على الهامش بينما تعيد إسرائيل تشكيل الشرق الأوسط
  • مليار دجاجة خلال عام.. المملكة تحقق قفزة في إنتاج الدجاج اللاحم
  • 395 مهاجرًا يصلون إلى المملكة المتحدة بعد عبور القنال الإنجليزي
  • غياب النساء عن العمل بسبب آلام الدورة الشهرية يكلف اقتصاد المملكة المتحدة 13 مليار يورو سنويًا
  • "القاصد" يعلن انضمام جامعة المنوفية إلى الدفعة الثانية من "رواد وعلماء مصر"
  • جون بولتون يدعو إسرائيل لتدمير لبرنامج الأسلحة النووية الإيراني
  • وزير الإدارة المحلية يبحث مع المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سبل ‏تطوير العمل المشترك ‏
  • وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي