أكد وزير الخارجية الأمريكي،  أنتوني بلينكن، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن شدد على التزام الولايات المتحدة دعم أوكرانيا، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

الخارجية الأمريكية: سفيرة الولايات المتحدة الجديدة في النيجر تصل نيامي الخارجية الأمريكية تعلق على مقتل قائد فاجنر الروسية

وأضاف “بلينكن”  أن أمريكا تعمل على إعادة بناء المنازل المهدمة في أوكرانيا، كما نحرص على دعم الاستثمارات في كييف من أجل تعافيها.

 

وأشار إلى أن ثلث الأراضي الأوكرانية يحتوي على ألغام يجب إزالتها، واجتمعنا مع المنظمات المحلية لإزالة الألغام في أوكرانيا.

 

وقد تفقد "بلينكن"، صباح اليوم، جهود إزالة الألغام بالعاصمة الأوكرانية كييف، كما تفقد إحدى جبهات القتال في أوكرانيا.

 

وصل أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، العاصمة كييف، أمس الأربعاء، في زيارة غير معلنة؛ لإجراء محادثات مع المسؤولين الأوكرانيين، وتركزت الزيارة بشكل رئيسي على الحرب الروسية الأوكرانية.

 

والتقى بلينكن، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي، وأجرى مباحثات مع نظيره ديميترو كوليبا.

 

وفي سياق آخر، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، اليوم الخميس، إنه لا يمكن لروسيا أن تمنع أوكرانيا من الانضمام لـ"الناتو"، مؤكدًا أن على كييف تقرير مصيرها.

وأوضح ستولتنبرج رفضه التوقيع على طلب روسي بعدم توسيع حلف شمال الأطلسي مضيفاً، أن حلف شمال الأطلسي اعتبر ضم روسيا لجزيرة القرم في 2014 هي البداية الفعلية للحرب.

وأكد أن القوات الأوكرانية تستعيد تدريجياً في هجومها المضاد أراضي خسرتها أمام روسيا، مؤكدة أنهم تمكنوا من اختراق الخطوط الدفاعية للقوات الروسية ويتقدمون للأمام في الوقت الذي يعزز فيه الحلف قواته على الجبهة الشرقية في أوروبا ويستعد للدفاع عن أراضيه.

وأوضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شن الحرب لمنع اقتراب الناتو من حدود بلاده، ولكن العكس الذي حصل، حيث ازداد وجود قواتنا على الجبهة الشرقية لتحالفنا.

 

كما رحب أمين عام الناتو بجهود تركيا لإحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود قائلا: "ندين انسحاب روسيا من صفقة الحبوب ونرحب بالجهود التي تبذلها تركيا لمحاولة إعادة إحياء الصفقة"، معتبرا أن "أفضل طريقة لضمان شحن آمن للحبوب من أوكرانيا هو إنهاء الحرب".

 

وكانت موسكو رفضت، في 17 يوليو الماضي، تمديد اتفاقية شحن الحبوب الموقعة بإسطنبول، يوم 22 يوليو من العام الماضي، بين الأمم المتحدة وروسيا وتركيا وأوكرانيا، وقالت إنها "ستمدد حال تنفيذ الجزء الروسي منها".

 

وأكد ستولتنبرج أن أوكرانيا تحرز تقدما في الهجوم المضاد الذي بدأته في يونيو لاستعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا.

 

وأضاف "الأوكرانيون يكسبون أراض تدريجيا... لقد تمكنوا من اختراق الخطوط الدفاعية للقوات الروسية وهم يتقدمون للأمام"، وفقا لوكالة رويترز.

 

من ناحية أخرى، قال ستولتنبرج إنه لا يوجد لدى الحلف ما يشير إلى أن حطام طائرة مُسيرة عُثر عليها على الأراضي الرومانية ناجم عن هجوم متعمد شنته موسكو على رومانيا.

 

وأضاف لنواب البرلمان الأوروبي "ليس لدينا أي معلومات تشير إلى وقوع هجوم متعمد روسي وننتظر نتيجة التحقيق الجاري".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جو بايدن الرئيس الامريكى اوكرانيا وزير الخارجية الأمريكى

إقرأ أيضاً:

الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الإعلامي عمرو شهاب، إن الحرب الأوكرانية الروسية لا تزال مستمرة بالتزامن مع التطورات الميدانية في ظل توسع القوات الروسية في سيطرتها على مناطق جديدة في أوكرانيا.

وأضاف «شهاب» خلال تقديمه عرضًا على قناة «إكسترا نيوز»، أنه خلال الأسابيع الماضية تمكنت القوات الروسية من السيطرة على عدد من البلدات الأوكرانية، مما يزيد بالضغط على القوات الأوكرانية، فضلا عن أن سيطرة القوات الأوكرانية تركزت في المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا.

ولفت إلى أن المعركة بين روسيا وأوكرانيا مستمرة بشكل عنيف، إلى جانب محاولات القوات الروسية لتعزيز مواقعها في بعض المناطق لتحقيق أهدافها الاستراتيجية وسط تقارير عن استخدام أسلحة جديدة  في ساحة الحرب.

وأوضح أن كييف المدعومة من الغرب استعادت جزء من أراضيها في هجوم مضاد في خريف 2022، متابعًا: «الهجوم التالي الذي خاضته القوات الأوكرانية كان في صيف 2023 وفشل في مواجهة أنظمة الدفاع الروسية في الجنوب والشرق».

وبين أن أوكرانيا أكدت استمرارها في الدفاع عن أراضيها، وأن المعارك لم تنتهي بعد، فضلا عن أن كييف تعمل على استعادة السيطرة على البلدات التي فقدتها لاسيما وأن الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • لافروف: أوكرانيا تقوم بتدريب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • الخارجية الأمريكية: بايدن لا يؤيد هجوما إسرائيليا على المنشآت النووية الإيرانية
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأمل في تعزيز علاقات "دائمة" مع رئيس الوزراء الياباني الجديد
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)