أعرب رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج عن أمله في أن تحترم الدول من خارج المنطقة بشكل كامل الجهود التي تبذلها دول المنطقة للتفاوض بشأن قواعد بحر الصين الجنوبي والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

 

الصين تستأثر بإنتاج مصنع «الكونتر» بمنطقة قفط الحرة الصين: 7 مفقودين و3 مصابين جراء انهيارات أرضية بسبب الأمطار الغزيرة

وقال لي خلال مشاركته في قمة شرق آسيا الـ18 حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية شينخوا، إن الصين ودول الآسيان تعمل بنشاط على تعزيز المشاورات بشأن مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي.

وحث رئيس مجلس الدولة الصيني قمة شرق آسيا على التمسك بدورها ولعب دور أكبر في المساعدة على تحقيق الاستقرار طويل الأمد والرخاء الدائم في المنطقة في مواجهة الوضع الجديد والتحديات الجديدة.

كما دعا القمة إلى تسهيل مركزية الآسيان وتعزيز التعاون الشامل والمربح للجميع بشكل مشترك. 

وفي وقت سابق من أمس الأربعاء، اعتبر رئيس وزراء الصين لي تشيانج خلال لقاء مع قادة اليابان وكوريا الجنوبية ودول آسيان في القمة المنعقدة بإندونيسيا، بأنه على القوى العظمى معارضة مفهوم المواجهة والحيلولة دون اندلاع حرب باردة جديدة.

وقال المسؤول الصيني خلال قمة آسيان+3، إن "الاختلافات قد تنشأ بين الدول بسبب سوء فهم ومصالح متضاربة أو تدخلات أجنبية". مضيفا: "من أجل إبقاء هذه الخلافات تحت السيطرة من المهم راهنا الامتناع عن اختيار معسكر ما، ومعارضة المواجهة بين الكتل ومنع حرب باردة جديدة".

جاءت هذه التصريحات فيما يجتمع قادة الدول ومسؤولون كبار بينهم نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، للبحث في مجموعة قضايا ألقت بظلالها على اجتماعات رابطة أمم جنوب شرق آسيا (آسيان) الأسبوع الحالي.

وسيحضر رئيس الوزراء الصيني الخميس قمة الرابطة التي تضم 18 دولة بمشاركة هاريس ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان قال لصحافيين الثلاثاء إن هاريس ستشدد على "التزام الولايات المتحدة المتواصل لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ عموما".

وتحضر هاريس عوضا عن بايدن، فيما يشارك تشيانغ عوضا عن الرئيس شي جينبينغ.

وتشمل النقاشات خارطة أصدرتها بكين قبل فترة قصيرة، تظهر مطالبتها بالسيادة على الجزء الأكبر من بحر الصين الجنوبي، والخلاف بينها وبين اليابان حول تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية في البحر، وأيضا إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ باليستية.

وأثارت الصين حفيظة عدة بلدان في آسيان الأسبوع الماضي عندما نشرت خريطة رسمية تعلن فيها سيادتها على بحر الصين الجنوبي بمعظمه. قوبلت الخطوة بتنديدات حادّة من أنحاء المنطقة، بما في ذلك من ماليزيا وفيتنام والفلبين.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين قمة شرق آسيا الاسيان بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

الصين تصدر قواعد بشأن أمن البيانات عبر الإنترنت

أفاد تقرير إخباري بأن الصين تعتزم إصدار لوائح جديدة لإدارة أمن البيانات عبر الإنترنت، توضح الظروف التي يُسمح فيها لكيانات معالجة البيانات عبر الإنترنت بنقل المعلومات الشخصية إلى الخارج.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن شركات معالجة بيانات الإنترنت يمكنها تصدير المعلومات الشخصية إلى الخارج لأغراض إدارة الموارد البشرية عبر الحدود، ولتنفيذ التزامات قانونية.

كما يمكن نقل المعلومات الشخصية إلى الخارج في إطار الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها الصين أو التي تشارك فيها. وبحسب ما نقلته وكالة بلومبرج، فإن البيانات التي لم تصنفها السلطات المعنية على أنها “مهمة” لا تتطلب إجراء تقييمات إضافية.

وتروج الصين لخدمات التحقق من الهوية عبر الإنترنت.

وسوف تدخل القواعد حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من يناير 2025.

بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الصين تصدر قواعد بشأن أمن البيانات عبر الإنترنت
  • جهود الصين في بناء الإنسان ونشر السلام
  • هاريس: التزام دائم بدعم إسرائيل ضد التهديدات الإيرانية
  • قرار مفاجىء من الخطيب بشأن ضم صفقات جديدة إلى الأهلي
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • الرئيس الصيني: بكين ستواصل دائما تعزيز القيم المشتركة للإنسانية
  • بوتين مهنئا شي بالذكرى الـ75 لتأسيس الصين: موسكو تقيم عاليا علاقات الصداقة مع بكين
  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطى فى حوار مع «البوابة نيوز»: مصر تدين التصعيد الإسرائيلى وتدعو لاحترام سيادة لبنان.. وهدفنا الأساسى منع انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين