تأتي زيارات قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في ظل تقارير عن وساطات للتفاوض بينه وبين قائد قوات الدعم السريع محمد دقلو خارج البلاد، سعياً لإيجاد حلّ للنزاع الذي تسبب بمقتل نحو خمسة آلاف شخص وتهجير 4,8 ملايين سواء داخل البلاد أو خارجها.

توجه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان صباح الخميس إلى قطر، وفق ما أعلن المجلس السيادي الانتقالي، في ثالث جولة خارجية له منذ بدء المواجهات بين الجيش وقوات الدعم الدعم السريع منذ قرابة خمسة أشهر.

اعلان

وأفاد المجلس الذي يتولى البرهان رئاسته، في بيان الخميس بأنه "توجه صباح اليوم إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية".

وأضاف المجلس في بيانه أن البرهان "سيجري خلال الزيارة، مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع في السودان".

وغادر البرهان من مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر في شرق البلاد، حيث المطار الوحيد الذي يعمل حاليًا مذ اندلعت المعارك في 15 نيسان/ أبريل بين الجيش بقيادته وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

معاناة اللاجئيين السودانيين تتفاقم في تشاد بسبب نقص الأدوية والرعاية الطبية مطالبة أممية.. مليار دولار لمساعدة 1,8 مليون شخص يتوقع أن يفروا من السودانشاهد: اكتظاظ في مستشفى ميداني للاجئين السودانيين بتشاد والوضع خارج السيطرة

وقطر هي المحطة الخارجية الثالثة للبرهان منذ بدء النزاع، وكان البرهان زار مصر في 29 آب/أغسطس والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة العلمين، ثم زار دولة جنوب السودان الإثنين، والتقى برئيسها سلفا كير.

وكانت وساطات سعودية أميركية بين طرفي النزاع السودانيين، أثمرت خلال الأشهر الماضية عن اتفاقات لوقف إطلاق النار، لكنها لم تصمد. كما قادت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) مبادرة إقليمية لم تثمر أيضًا.

ولا تظهر المعارك الميدانية أي أفق للحل، مع تواصل الاشتباكات بين الطرفين في مناطق عدة من البلاد. وسجّل الأربعاء نزوح مئات العائلات من إحدى ضواحي الخرطوم غداة مقتل 19 مدنياً فيها بقصف نفّذه الجيش على مواقع لقوات الدعم السريع لكّنه أخطأ هدفه، بحسب ما أفاد ناشطون وسكّان.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أول قمة للمناخ بالقارة السمراء.. نحو رؤية إفريقية موحدة لتبني الطاقة النظيفة 18% من الفرنسيين يعجزون في المحافظة على رواتبهم إلى آخر الشهر الذكاء الاصطناعي يتيح تقدير كمية الرمل الخرافية التي تستخرج من البحار سنوياً عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان زيارة دبلوماسية قطر محمد حمدان دقلو (حميدتي) نزاع مسلح اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا روسيا تركيا الصين فيضانات - سيول قوات عسكرية رياضة مصر اللاجئون السوريون توقيف Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا روسيا تركيا الصين فيضانات - سيول قوات عسكرية My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان زيارة دبلوماسية قطر محمد حمدان دقلو حميدتي نزاع مسلح ضحايا روسيا تركيا الصين فيضانات سيول قوات عسكرية رياضة مصر اللاجئون السوريون توقيف ضحايا روسيا تركيا الصين فيضانات سيول قوات عسكرية الدعم السریع عبد الفتاح

إقرأ أيضاً:

وفد من «حكومة السودان» للتشاور مع «الحكومة الأمريكية» بشأن محادثات «جنيف»

قالت حكومة السودان في بيان صحفي، إن حكومة السودان قررت إرسال وفد إلى مدينة جدة يترأسه وزير المعادن،محمد بشير عبدالله أبو نمو، للتشاور مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية حول الدعوة المقدمة لحضور مباحثات جنيف

التغيير:الخرطوم

أعلنت الحكومة السودانية اليوم (الجمعة) أنها قررت إرسال وفد إلى مدينة جدة السعودية للتشاور مع الحكومة الأمريكية بشأن الدعوة المقدمة للأطراف السودانية لحضور مفاوضات سلام بجنيف في 14 أغسطس الجاري.

وقالت حكومة السودان في بيان صحفي نقلته وكالة السودان للأنباء، إن حكومة السودان قررت إرسال وفد إلى مدينة جدة للتشاور مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية حول الدعوة المقدمة منها لحضور المفاوضات التي ستنعقد بجنيف في 14 من أغسطس الجاري بخصوص الحرب”.

ووفقا للبيان يترأس الوفد الحكومي وزير المعادن السوداني محمد بشير عبدالله أبو نمو، وفق البيان.

وأكد البيان أن القرار يأتي في إطار حرص الحكومة على تحقيق السلام والأمن والاستقرار في السودان ولرفع المعاناة الناتجة عن الحرب.

وتهدف المحادثات المُنتظرة إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهرا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وستكون محادثات جنيف، التي وافقت قوات الدعم السريع على حضورها، أول محاولة كبيرة، بعد مفاوضات جدة، منذ أشهر للتوسط بين الطرفين المتحاربين في السودان.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أطلقت دعوة إلى عقد جولة جديدة للتفاوض بين الجيش وقوات الدعم السريع يوم 14 أغسطس الجاري في جنيف بهدف وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وتطوير آلية مراقبة ورصد للتحقق في حال توقيع اتفاق.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلفت، بحسب الأمم المتحدة نحو 13 ألفا و100 قتيل، فيما بلغ إجمالي النازحين في السودان نحو 7.9 مليون شخص، ونحو 2.1 مليون شخص إلى دول الجوار.

الوسومحرب الجيش والدعم السريع محادثات جنيف

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع تشن هجوما عنيفا على الجيش السوداني في الفاشر (شاهد)
  • اشتباكات عنيفة في الفاشر وأم درمان وسط قصف متبادل
  • الدعم السريع يشن هجوما عنيفا على الجيش السوداني في الفاشر (شاهد)
  • الجيش السوداني يحبط هجوما كبيرا لميليشيات الدعم السريع على مدينة الفاشر
  • البرهان يتفقد مناطق سودانية تضررت من الفيضانات
  • وفد من «حكومة السودان» للتشاور مع «الحكومة الأمريكية» بشأن محادثات «جنيف»
  • خيارات البرهان المحدودة بين المسيّرات والضغوط
  • مصادر لــ«الشرق الأوسط»: بلينكن وافق على لقاء ثنائي مع الجيش السوداني .. البرهان اقترح عقده في جدة
  • حرب السودان.. من يدعم من؟
  • الصراع في السودان.. حرب بـالوكالة تغذيها الأطراف الخارجية المتنافسة