موقع 24:
2024-09-09@01:59:22 GMT

كيف سيؤثر تقارب موسكو وبيونغ يانغ على واشنطن؟

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

كيف سيؤثر تقارب موسكو وبيونغ يانغ على واشنطن؟

فيما يترقب العالم لقاء القمة الذي من المتوقع أن يجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون، سلطت شبكة "سي إن إن" الأمريكية الضوء على رد فعل الولايات المتحدة تجاه ذلك، مشيرة إلى أن اللقاء على الرغم من أنه قد يؤثر على الأمن القومي الأمريكي إلا أن واشنطن قللت من شأنه.

ويقول التقرير  "قد يكون للاجتماع قيد الإعداد بين الروس والكوريين الشماليين تأثير على الحرب في أوكرانيا، ويعقد جهود واشنطن الفاشلة لكبح جماح برنامج بيونغ يانغ النووي، ويلعب في لعبة الشطرنج الجيوسياسية الأوسع التي تتكشف في المحيط الهادئ والتي تعد الصين اللاعب الرئيسي فيها، لكن واشنطن ردت على احتمال عقد الاجتماع بالسخرية من بوتين وتحذير كوريا الشمالية".

شتاء دموي

وربما تتطلع روسيا إلى الزعيم الكوري لتجديد إمداداتها من الذخيرة والمدفعية بينما تتحول الحرب في أوكرانيا إلى شتاء دموي آخر وذلك استناداً إلى براعة بيونغ يانغ في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار والصواريخ. وفي الوقت نفسه، يعرف كيم أن روسيا قوة نووية قديمة ومتطورة يمكن أن تساعد خبرتها في توسيع برنامجه. كما أنها مورد كبير للنفط.

وتعيش كل من كوريا الشمالية وروسيا تحت العقوبات الغربية والقيود المفروضة على وصولهما إلى السوق العالمية، فإذا كان بإمكانهما مساعدة بعضهما البعض في تخفيف آلام الحصار، فقد يكونان قادرين على القيام بأعمال تجارية كذلك، بحسب التقرير.

وبالنسبة للزعيم الكوري الشمالي، يرى التقرير أن القيمة الدعائية لبلده الفقير الذي يساعد في دعم روسيا الأغنى بكثير يمكن أن تُشكل مردوداً قيّماً له، كما أنه سيحصل على اهتمام واشنطن بعد تجميد دبلوماسي دام سنوات في أعقاب موجة الثناء والتلميح من إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

سخرية أمريكية

ولكن عندما يتعلق الأمر بالسخرية القاسية، كما وصفتها الشبكة، لا يوجد ممارس أفضل من رام إيمانويل، سفير الولايات المتحدة في اليابان والناشط السياسي اللاذع، الذي قال لـ"سي إن إن": "إذا كان الهدف الشامل للغزو الروسي لأوكرانيا هو إعادة إنشاء إمبراطورية موسكو، فهذه الإمبراطورية تعتمد الآن على كوريا الشمالية وإيران، وهما دولتان معزولتان، دولتان ينظر إليهما على أنهما منبوذان.. هذا يخبرك كم فشلت هذه الحرب".

The Kremlin has "nothing to say" about reports North Korean leader Kim Jong Un will meet Vladimir Putin in Russia next week. So, while we wait for the Russian authorities to say something, here's our report on Kim's 2019 visit to Vladivostok. Thanks to @mattgodtv @BBCWillVernon pic.twitter.com/Yg63yM71Ix

— Steve Rosenberg (@BBCSteveR) September 5, 2023

وفي البيت الأبيض، قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إن الولايات المتحدة تحاول معرفة ما إذا كانت كوريا الشمالية يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في المجهود الحربي الروسي. "لقد سألنا مجتمع الاستخبارات لدينا هذا السؤال. إنه سؤال جيد". وأضاف سوليفان: "رؤيتنا في كل من مسألة كمية المخزونات وجودة المخزونات مقيدة إلى حد ما.. أعتقد أن هناك سؤالاً مفتوحاً حول مقدار العتاد وما هي جودة العتاد التي يمكن توفيرها إذا تم توفيرها بين البلدين".

وحذر سوليفان من أن بيع الأسلحة التي يمكن أن تستخدمها روسيا لمهاجمة صوامع الحبوب أو البنية التحتية للتدفئة في المدن الأوكرانية الكبرى لن ينعكس بشكل جيد على كوريا الشمالية. لكن الحجج الأخلاقية لن تحرك كيم، الذي يبقي سكانه محبوسين في معسكر اعتقال واسع دمره القمع والمجاعات، بحسب التقرير.

مشاكل لواشنطن

وفي حين أن الولايات المتحدة ترفض اجتماع كيم-بوتين المحتمل، فإن كلا الزعيمين لديهما القدرة على إثارة المشاكل لواشنطن. فقد انضمت روسيا ذات مرة إلى الولايات المتحدة في جهد متعدد الجنسيات لتقييد برامج بيونغ يانغ النووية والصاروخية، لكن من الواضح أن هذا لم يعد مرجحاً بعد الآن حيث يسعى بوتين إلى زعزعة النفوذ الأمريكي في جميع أنحاء العالم. وهذا يعني أن ترسانة كوريا الشمالية من الدمار الشامل ستبقى تهديداً خطيراً بشكل متزايد للأمن القومي الأمريكي.

ويضيف التقرير أن هناك بعد سياسي أيضا، فإذا كانت كوريا الشمالية قادرة على تقديم مساعدة عسكرية كبيرة لبوتين، فإن ذلك سيعزز آمال روسيا في إطالة أمد الحرب في الوقت الذي يبدو فيه أن هجوم أوكرانيا البطيء قد بدأ في تحقيق بعض المكاسب الحقيقية.

ضغط سياسي

وإذا امتدت الحرب حتى عام الانتخابات الأمريكية، فقد يزيد بوتين الضغط السياسي على الرئيس جو بايدن وسط تساؤلات عامة متزايدة حول "شريان الحياة" (المساعدات) الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات لأوكرانيا. وهذا التشكك تغذيه تحذيرات ترامب بأنه يجب قطع أوكرانيا وأنه سينهي الحرب بشروط مواتية على الأرجح لروسيا، إذا فاز في انتخابات 2024.

U.S. intelligence is looking into whether North Korea has a large weapons stockpile to provide Russia, White House NSA Jake Sullivan tells @EenaRuffini, as the two country's leaders plan to meet to discuss a possible arms deal.

"It's something the U.S. is intensely watching." pic.twitter.com/HkyFxvySpm

— CBS News (@CBSNews) September 5, 2023

كذلك فإن اللقاء يُمكن أن يتحول إلى علاقة صداقة مثل تلك التي تجمع بوتين مع الزعيم الصيني والتي أثارت قلق الولايات المتحدة، على الرغم من أن بكين ربما لم تقدم المساعدة التي كان الزعيم الروسي يأمل فيها، وهو أحد الأسباب التي قد تجعله يلجأ إلى كوريا الشمالية للحصول على الإمدادات العسكرية. روسيا هي بالطبع أيضا قوة المحيط الهادئ ويمكن أن تزيد من زعزعة استقرار المسرح الجيوسياسي المتوتر بالفعل هناك والذي يمثل التحدي الأكثر إزعاجا للأمن القومي الأمريكي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني روسيا كوريا الشمالية واشنطن بيونغ يانغ الولایات المتحدة کوریا الشمالیة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الزعيم كيم جونغ أون: كوريا الشمالية تقترب من امتلاك غواصات وسفن حربية كبيرة

أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء المركزية الكورية اليوم الأحد، على أهمية تعزيز القوة البحرية للبلاد. جاء ذلك خلال تفقده لموقع بناء قاعدة بحرية جديدة.

وأشار كيم إلى أن "بناء قاعدة بحرية لتشغيل أحدث السفن الحربية الكبيرة أصبح مهمة ملحة، حيث أصبحنا قريبين من امتلاك سفن حربية سطحية كبيرة وغواصات لا يمكن أن ترسو بالوسائل الحالية لرسو السفن الحربية". وأضاف أن هذه القاعدة ستكون ضرورية لتلبية متطلبات تشغيل السفن الحربية الحديثة.

كما أكد كيم خلال تفقده الموقع على أهمية بناء ميناء بحري يتسع لأنظمة الأسلحة الخاصة بالسفن، وكشف خطط لنشر أنظمة للدفاع الساحلي مضادة للطائرات لحماية الميناء. وشدد على أن الموقع يوفر مزايا جيوسياسية كبيرة، كونه يشكل نقطة استراتيجية للبلاد بفضل موقعه الذي يحده البحر من الجانبين الشرقي والغربي.

تجدر الإشارة إلى أن تقرير وكالة الأنباء المركزية لم يحدد موقع بناء القاعدة البحرية بدقة، مما يثير تساؤلات حول التفاصيل الدقيقة لهذه المنشأة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • جلالة السلطان يهنئ زعيم كوريا الشمالية.. عاجل
  • الزعيم كيم جونغ أون: كوريا الشمالية تقترب من امتلاك غواصات وسفن حربية كبيرة
  • كوريا الشمالية تهدد بتعزيز قدراتها النووية ردّاً على واشنطن!
  • كوريا الشمالية: نعمل على تحسين قواتنا النووية لردع واشنطن
  • زعيم كوريا الشمالية يؤكد أهمية تعزيز القوة البحرية لبلاده
  • حال فوزها.. هكذا ستتعامل كامالا هاريس مع كوريا الشمالية
  • مدير الاستخبارات الأميركية: لا دلائل على أن قوة بوتين تضعف في روسيا
  • مدفيديف: ستبقى العقوبات المفروضة على روسيا حتى اندلاع الحرب الأهلية في الولايات المتحدة
  • بيونغ يانغ تطلق دفعة جديدة من بالونات النفايات نحو كوريا الجنوبية
  • مجدداً كوريا الشمالية تعلن الحرب ولكن في بالونات النفايات باتجاه جارتها الجنوبية