قالت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السنّ، آمال بالحاج موسى، إنّ الوزارة أحدثت 47 روضة أطفال عمومية، من بينها 20 روضة سيتمّ افتتاحها هذا العام، ضمن برنامج شامل يهدف لضمان الحقّ في التربية ما قبل المدرسة للأطفال خاصّة لدى الفئات الهشّة ومحدودة الدخل، فضلا عن برنامج "روضتنا في حومتنا".

وأوضحت بالحاج موسى أنّ الوزارة تعمل على تقديم هذا الحقّ للطفل خاصّة في المناطق النائية والبعيدة التي لا يستثمر فيها القطاع الخاص.

وأشارت إلى أنّ هذه البرامج ساهمت في ارتفاع نسبة تغطية رياض الأطفال على المستوى الوطني إلى 43 بالمائة، بعد أن كانت في حدود 38 بالمائة في السنة الماضية.

لكنّ هذه النسبة تبقى ضعيفة، وفي حاجة إلى تدعيمها في قادم السنوات.

وتشمل الرياض العمومية الجديدة التي أحدثت في فضاءات تابعة لوزارة المرأة العديد من الجهات التي تقل فيها أو تنعدم رياض الأطفال الخاصّة، وسيستفيد من خدماتها 2700 طفل من أبناء العائلات محدودة الدخل.

وقد انتدبت الوزارة 200 من خريجي المعهد العالي لإطارات الطفولة بقرطاج درمش للعمل في هذه الرياض وسيتمّ تدعيمها هذا العام بـ 80 منتدبا جديدا، فضل عن عدد آخر من الإطارات المختصّة.

كما تمّ توفير تجهيزات بمعايير الجودة الضرورية لمثل هذه الفضاءات  بدعم من منظّمة  اليونيسيف.

من جهة أخرى، أعلنت الوزيرة أنّ 20 ألف طفل يستفيدون حاليا من برنامج روضتنا في حومتنا، الذي يتيح تسجيل أبناء العائلات محدودة الدخل وفاقدي السند برياض الأطفال العموميّة والخاصّة، ومن المقرّر أن يرتفع عدد الأطفال المستفيدين من هذا البرنامج إلى 25 ألف طفل.

كما أعلنت  الوزيرة الترفيع في المنحة الخاصة بهذا البرنامج من 50 دينارا عن كلّ طفل إلى 70 دينارا.

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للغة العربية” يقدم 53 منحة جديدة لـ 36 دار نشر

قدم مركز أبوظبي للغة العربية 53 منحة جديدة لـ 36 دار نشر عربية وأجنبية من خلال برنامج “أضواء على حقوق النشر” 2024، الذي يدعم جهود ترجمة المحتوى من وإلى اللغة العربية، وتحويل الكتاب الورقي إلى رقمي وصوتي، عبر تقديم منح مالية للناشرين المشاركين في معرض أبوظبي الدولي للكتاب من مختلف أنحاء العالم.

ويسعى البرنامج أيضاً إلى ترسيخ أطر التعاون بين عديد من الناشرين العرب والدوليين، والارتقاء بالمحتوى العربي المتاح عبر مختلف الوسائط.

وساهمت المنح منذ إطلاقها في العام 2009 في نشر أكثر من 1324 كتاباً من مختلف الفئات، بما في ذلك كُتب الأطفال والعلوم والتاريخ والعلوم الاجتماعية وغيرها، من خلال أكثر من 190 ناشراً، مما أثرى المكتبة العربية بمؤلّفات مُتَرجمة عن عدة لغات عالمية.

وقال سعادة سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية إن المركز يحرص من خلال برنامج أضواء على حقوق النشر على إثراء صناعة النشر ودعمها، والارتقاء بها، نظراً لأهميتها باعتبارها ركيزة أساسية في العمل الثقافي، مشيراً إلى أن المركز يسعى إلى تعزيز احترام حقوق الملكية الفكرية في العالم العربي انسجاماً مع مكانة الإمارات الرائدة في مجال وضع التشريعات التي تحمي حقوق النشر وجهود المؤلفين والناشرين والمترجمين على حدّ سواء.

وبلغت أعداد طلبات المنح الخاصة بالكتب الإلكترونية والصوتية التي تلقّتها المبادرة 635 طلباً، بينما وصلت أعداد طلبات الترجمة إلى 554 طلباً، من 13 لغة، وبلغ عدد عناوين الكتب المترجمة 28 عنواناً، في حين بلغ عدد عناوين الكتب المحوّلة من ورقية إلى إلكترونية وصوتية 25 عنواناً.وام


مقالات مشابهة

  • “أبوظبي للغة العربية” يقدم 53 منحة جديدة لـ 36 دار نشر
  • مبادرة لتنمية مواهب الأطفال في الأحياء محدودة الدخل بالخبر
  • "أبوظبي للغة العربية" يقدّم 53 منحة جديدة لـ36 دار نشر 
  • ما هو تاريخ الاحتلال في خطف الأطفال وإجراء التجارب عليهم؟
  • حساب المواطن يسيطر على مؤشرات جوجل مع اقتراب نزول الدعم
  • اليونيسيف: 70% من أطفال غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال رغم التحديات (فيديو)
  • أبوظبي للغة العربية يقدم 53 منحة جديدة إلى 36 دار نشر عربية وأجنبية
  • مركز أبوظبي للغة العربية يقدِّم أكثر من 50 منحة مالية ضمن برنامج «أضواء على حقوق النشر» 2024
  • وزير العمل: منحة الطلبة ستعود مع انطلاق العام الدراسي
  • هولندا.. 16 ألف زوج من الأحذية الصغيرة لتأبين أطفال غزة