الخميس, 7 سبتمبر 2023 3:07 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

الثقة بالنفس لا تعني أنّك لن تفشل أو أنّك لن تُعاني القلق والتوتر والشك بالذات، بل تعني أنّك سوف تتحكّم في مشاعرك وعواطفك وتبدأ طريقًا جديدًا نحو تحديات أخرى مهما حدث.

ولتعزيز ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك، سيتطلب الأمر وقتًا وجهدًا، لكن لا تقلق فالاستثمار في نفسك هو أفضل شيء يمكنكم القيام به إذا كنتم تسعون لتحقيق أهدافكم وطموحاتكم.

تدوين اليوميات
احتفظ بمذكرة للتفكير في يومك وكيف شعرت حيال ما حدث، ثم فكر في أحداث اليوم، وافحص المواقف التي ربما أثارت بعض المشاعر، وكن واعيا للأسباب الجذرية لأي مشاعر كراهية للذات، وابحث عن الأنماط والأهداف إلى أن تصبح أكثر وعيا بكيفية تحول مشاعرك من سلبية لإيجابية وتطور من ذاتك.
ممارسة التعاطف مع الذات
بدلا من أن تكره نفسك، تدرب على إظهار التعاطف مع نفسك، وهذا يعني النظر إلى المواقف برؤية مختلفة، وملاحظة هل كان هذا الشيء السيئ الوحيد الذي حدث هو نهاية العالم حقا؟ هل يمكنك إعادة صياغة الموقف ورؤيته على أنه انتكاسة وليس كارثة؟ في عندما تكون أكثر لطفا مع نفسك، ستفتح نفسك أمام المزيد من المشاعر الإيجابية والصوت الداخلي الإيجابي.

قضاء الوقت مع أشخاص إيجابيين
بدلا من قضاء الوقت مع الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالسوء، ابدأ في قضاء الوقت مع الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالرضا، إذا لم يكن لديك أي أشخاص إيجابيين في حياتك اليومية، ففكر في الانضمام إلى مجموعة دعم.
ممارسة التأمل
الانخراط في ممارسة رياضة التأمل هو وسيلة لإغلاق الصوت السلبي في رأسك؛ فكلما تدربت أكثر، أصبح من الأسهل تهدئة عقلك والتخلي عن الأفكار السلبية.

اعتن بنفسك
بدلا من الإنخراط في سلوكيات التدمير الذاتي، انخرط في الرعاية الذاتية، وذلك بالاهتمام بصحتك الجسدية والعقلية من خلال القيام بكل الأشياء التي من شأنها أن تبقيك في حالة جيدة، مع تناول طعام صحي.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

فئات معفية من المصروفات الدراسية 2024.. تعرف عليها

فئات معفية من المصروفات الدراسية 2024.. مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد يسعى الكثير من الطلاب واولياء الأمور في معرفة الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية حيث ينطلق الدراسة بالعام الدراسي الجديد 2024-2025 يوم السبت الموافق 21 سبتمبر الجاري للمدارس الحكومية والخاصة.

بدءًا من 2.5 .. أسعار المستلزمات الدراسية بمعرض أهلًا المدارس محافظ الإسماعيلية يتابع أعمال اللجنة المكلَّفة بالمرور على المدارس فئات معفاء من المصروفات الدراسية 2024

- الطلاب يتامى الأب.

- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية.

- أبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة، وأبناء المكفوفين، وذوي الاحتياجات الخاصة، 

- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، والمساعدات، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، من طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها، وذلك بعد تقديم ما يفيد ذلك.

- أبناء ذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثاً غير القادرين بدون دخل ثابت وذلك بعد إجراء بحث اجتماعي.

- طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة بمحافظة البحر الأحمر.

 طلاب مدارس شمال سيناء ، والطلاب المقيدون بمدارس شمال سيناء، والملحقون بمدارس المحافظات الأخرى.

- طلاب مدارس التربية الخاصة، ومدارس الفصل الواحد، ومدارس التعليم المجتمعي، والمدارس الصديقة للفتيات.

- طلاب المدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس، ولا يسري هذا الإعفاء على الرسوم المقررة بقوانين.

 

مقالات مشابهة

  • قانون الخدمة المدنية.. 5 فئات يحق لها خفض ساعات العمل بمقدار ساعة يوميا (تعرف عليها)
  • «استشاري»: عدم التقدير من الآخرين يهز الثقة بالنفس.. ويسبب خوفا من المجهول
  • هل تشعر بالجوع طوال الوقت؟.. طبيب يحذر من سبب غير متوقع 
  • للإماراتيين.. تعرف إلى مزايا دعم "نافس" وأهلية الحصول عليها
  • فئات معفية من المصروفات الدراسية 2024.. تعرف عليها
  • استشاري طب نفسي: ممارسة الرياضة قبل النوم تقلل الشعور بالأرق
  • هاليفي: إعادة الأسرى من غزة ستصبح أكثر صعوبة مع مرور الوقت
  • ضوابط ممارسة الداية لمهنة التوليد فى القانون.. تعرف عليها
  • 6 طرق لكسب المال عبر الإنترنت.. تعرف عليها
  • الأزهر للفتوى يوضح 6 أعمال يكتب لك بها أجر الصدقة.. تعرف عليها