أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن المملكة المتحدة ستنضم مجددا إلى برنامج الأبحاث العلمية الرائد للاتحاد الأوروبي "هورايزن أوروبا" (أفق أوروبا).

 

سوناك يُعيد بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي بالخطأ بريطانيا: روسيا تسعى إلى تجنيد المهاجرين للعمليات في أوكرانيا لتجنب التعبئة قبل الانتخابات


وقال سوناك إنه اعتبارا من اليوم الخميس، يمكن للعلماء البريطانيين التقدم مرة أخرى للحصول على منح من البرنامج الذي تبلغ قيمته 85 مليار جنيه إسترليني، وهي خطوة ستحظى بترحيب واسع من المجتمع العلمي في المملكة المتحدة الذي كان ذات يوم أحد المستفيدين الرئيسيين من الصندوق، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية.

وأضاف سوناك: "لقد عملنا مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي للتأكد من أن هذه هي الصفقة المناسبة للمملكة المتحدة، وتفتح فرصا بحثية لا مثيل لها، وكذلك الصفقة المناسبة لدافعي الضرائب البريطانيين".

وتم إبرام الصفقة بعد مكالمة هاتفية بين سوناك ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الليلة الماضية.

ووفقا لبيان داونينج ستريت، ستنضم المملكة المتحدة مجددا أيضا إلى برنامج كوبرنيكوس لمراقبة الأرض التابع للاتحاد الأوروبي، والذي كان حاسما في مراقبة الأحداث المناخية هذا الصيف، بما في ذلك حرائق الغابات في جميع أنحاء أوروبا .

وقالت المفوضية الأوروبية إن المملكة المتحدة ستساهم بحوالي 2.6 مليار جنيه إسترليني في المتوسط سنويا في هورايزون وكوبرنيكوس، ومن المقرر أن تبدأ مساهمات المملكة المتحدة اعتبارا من يناير 2024. وقال داونينج ستريت إن هذا "سيوفر أيضا مساحة للتنفس لتعزيز مشاركة الباحثين البريطانيين في دعوات مفتوحة للحصول على المنح قبل أن نبدأ في دفع تكاليف البرنامج".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوناك المملكة المتحدة المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بمصر: وقعنا على اتفاق ومذكرة للاستثمار بمليار يورو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد السفير كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مصر بمؤتمر الاستثمار الذي عُقد بالتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي، موضحا أن المؤتمر كان ناجحًا للغاية وأن الفكرة تعود إلى إتفاق وقع فى شهر مارس الماضى بشان هذه الشراكة الشاملة والاستراتيجية وهو الأمر الذي يتضمن أحد الفصول الـ6 بكيفية تحسين الاستثمار المتزايد للشركات الأوروبية في مصر.
 
وقال «برجر»، خلال لقاء مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج «عن قرب»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»: «إن الاستثمار المباشر في أوروبا هو أضخم استثمار في مصر  فهو يمثل حوالي 30% من إجمالي الاستثمار المباشر من الاتحاد الأوروربي .

وأشار إلى أن مصر هي الدولة التي تتمتع بمستوى من الاستثمار من أوروبا في قارة أفريقيا وأن الدولة الثانية من حيث أعلى مستوى في المنطقة البحر الأبيض المتوسط فهي مكان مكان مهم للإستثمار ونرى أن هناك مجالا لمزيد من الاستثمار بها لذا عقد مؤتمر الاستثمار بالتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي.

وأوضح برجر :«وقعنا على الإتفاق ومذكرة بين مصر بقيمة مليار يورو ستأتي فى شكل قروض لمصر، مشيرا إلى أن هناك العديد من الشركات الأوروربية حضرت هذه الاتفاقية بأكثر من 700شركة أوروبية، و2000 مشارك من الجانب المصري لمطابقة الأعمال الأوروبية والأعمال المصرية ».

مقالات مشابهة

  • رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بمصر: وقعنا على اتفاق ومذكرة للاستثمار بمليار يورو
  • دين القطاع العام البريطاني يبلغ 100% من حجم اقتصاد المملكة
  • رئيس وزراء الهند يعلن عقد اجتماع ثنائي مع الرئيس الأمريكي خلال زيارته للولايات المتحدة
  • الاتحاد الأوروبي يعلن اعتزامه إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو
  • رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن عن قرض من الاتحاد الأوروبي بقيمة 35 مليار يورو لأوكرانيا
  • عاجل. فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن قرض لأوكرانيا بـ39 مليار دولار لإعادة بناء اقتصادها
  • «الوزراء» يوضح دور الصفقة الخضراء الأوروبية في إعادة تشكيل الاقتصاد العالمي
  • رئيس الوزراء: السعودية مستعدة لضخ استثمارات تتجاوز 15 مليار دولار في مصر
  • رئيس الوزراء المصري: الدولة نجحت في تدبير 2.5 مليار دولار لضمان عدم عودة انقطاع التيار الكهربائي