أعلن الجيش اللبناني، يوم الخميس، إحباط تسلّل نحو ألف ومئتي سوري إلى لبنان الأسبوع الحالي في ظاهرة يتم الإعلان عنها بشكل متزايد مؤخراً، في وقت تنبه السّلطات اللبنانية من تداعيات استمرار وجود اللاجئين السوريين.

ويستضيف لبنان، وفق الأمم المتحدة، "أكبر عدد من اللاجئين بالنسبة للفرد الواحد حول العالم". وتقدّر السلطات وجود أكثر من مليوني لاجئ، بينما عدد المسجّلين لدى الأمم المتحدة يتجاوز بقليل عتبة 800 ألف.

اعلان

وأعلن الجيش اللبناني في بيان أنّه "في إطار مكافحة تهريب الأشخاص والتسلل غير الشرعي عبر الحدود البريّة، أحبطت وحدات من الجيش بتواريخ مختلفة خلال الأسبوع الحالي محاولة تسلل نحو 1200 سوري عند الحدود اللبنانية السورية".

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في بداية جلسة لمجلس الوزراء: "ما يشغل بالنا هو الدفق الجديد من موجات النزوح السوري عبر ممرات غير شرعية". وأضاف أن "الجيش والقوى الأمنية يجهدون مشكورين لمنع قوافل النزوح غير المبرر".

صراع بين "العنصرية" و"الوطنية".. أزمة النازحين السوريين في لبنان تتصاعد

وأحبط الجيش اللبناني في 23 آب/ أغسطس محاولة تسلل نحو 700 سوري. كما يعلن بين الحين والآخر إحباط محاولات فرار عبر البحر إلى أوروبا.

وتشهد سوريا جراء النزاع أزمة اقتصادية خانقة، تراجعت جراءها قدرة المواطنين الشرائية حتى باتوا عاجزين عن توفير أبسط احتياجاتهم وسط ارتفاع أسعار المواد الأساسية.

شاهد: معارك جديدة في منبج شمال سوريا بين "قسد" وفصائل موالية لأنقرة

وعلى وقع الأزمة، يعبر كثر إلى لبنان عبر طرق التهريب أملاً في ركوب قوارب الهجرة غير القانونية التي أصبح لبنان نقطة انطلاق لها نحو أوروبا. كما يغادر كثر عبر مطار بيروت إلى دول يعبرون منها أيضأ إلى أوروبا.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس إنّ كثر يأتون "للعمل هنا جراء الأوضاع الاقتصادية في بلادهم".

ويشهد لبنان أيضاً منذ 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850. وتُحمِل السلطات جزءاً من المسؤولية لوجود اللاجئين السوريين يعيش معظمهم في فقر مدقع.

وأوضح المصدر الأمني أن الحدود السورية اللبنانية، "غير مضبوطة، وأي أحد يستطيع عبورها، ولا يمكن نشر عناصر من الجيش فيها بالكامل".

بعد شد وجذب وفي آخر لحظة.. تمديد تفويض قوات اليونيفيل الأممية في جنوب لبنان

ويتشارك لبنان وسوريا حدوداً على طول 330 كيلومتراً غير مرسمة في اجزاء كبيرة منها. وشكلت خلال النزاع معبراً للبضائع المهربة، كما لتسلل اللاجئين الذين توقف لبنان عن استقبالهم رسمياً في 2015.

ومنذ استعادة الجيش السوري السيطرة على الجزء الأكبر من مساحة البلاد، تمارس بعض الدول ضغوطاً لترحيل اللاجئين بحجة تراجع حدّة المعارك.

لكن ذلك لا يعني، وفق منظمات حقوقية ودولية، أن عودتهم باتت آمنة في ظل بنى تحتية متداعية وظروف اقتصادية صعبة وملاحقات أمنية.

اعلان

وقبل بضعة أشهر، شنّ الجيش اللبناني حملات مداهمة واسعة لتوقيف سوريين لا يمتلكون إقامات أو أوراق ثبوتية أسفرت عن توقيف المئات.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية "النمر الأسود".. مالي تودّع أسطورة كرة القدم الإفريقية ساليف كيتا بعد أنّ قطعت جثتها وأحرقتها.. اعترافات جديدة لقاتلة صديقتها في مصر جمجمة بشرية مشوّهة.. مجهول يتبرّع بصندوق غريب لإحدى الجمعيات الخيرية اللاجئون السوريون سوريا لاجئون جيش لبنان اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا روسيا توقيف تركيا الصين فيضانات - سيول قوات عسكرية رياضة مصر قمة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا روسيا توقيف تركيا الصين فيضانات - سيول My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: اللاجئون السوريون سوريا لاجئون جيش لبنان ضحايا روسيا توقيف تركيا الصين فيضانات سيول قوات عسكرية رياضة مصر قمة ضحايا روسيا توقيف تركيا الصين فيضانات سيول الجیش اللبنانی

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولة تهريب أسلحة عند الحدود الأردنية

#سواليف

زعم #جيش_الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، أنه أحبط #محاولة لتهريب #أسلحة نارية عند #الحدود مع #الأردن.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه احبط تهريب 75 مسدسا، وعشرات أجزاء الأسلحة، على الحدود الأردنية، وأن عملية التهريب هي الأكبر منذ اندلاع الحرب على غزة .
وجاء في بيان للجيش الاسرائيلي قوله: “تعرف مراقبو الوحدة 636 على ثلاثة مشتبه بهم عبروا السياج في منطقة البقاع الليلة.
وأضاف: بعد عمليات تفتيش في المنطقة، عثر جنود MGB والكتيبة 47 على ثلاث حقائب تحتوي على أكثر من 75 قطعة سلاح وعشرات قطع الأسلحة، تم نقلها لمزيد من التحقيق من قبل الشرطة”.
وكانت وسائل إعلام عبرية قد كشفت عن إختراق ما لا يقل عن ستة متسللين للسياج الفاصل بين الأردن والأراضي المحتلة في منطقة نهر اليرموك الأسبوع الماضي.
وتجدر الإشارة إلى أن الاحتلال زعم، خلال الأشهر الماضية، إحباط عدة عمليات #تهريب #أسلحة، تركز معظمها على الحدود الأردنية – الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • سقوط قذيفة صاروخية بالقرب من مستوطنة راموت نفتالي قرب الحدود مع لبنان
  • جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولة تهريب أسلحة عند الحدود الأردنية
  • قطر تمنح الجيش اللبناني 20 مليون دولار.. والقيادة: سنوزعها بالتساوي
  • نتنياهو يعلن عن الاستعداد لـ"عملية متوترة للغاية".. وأذرع إيران في العراق تتوعد باستهداف المصالح الأمريكية إذا هاجمت إسرائيل لبنان
  • بالأسماء.. ترحيل أول 4 سوريين من مصر بعد قرار هام بخصوص اللاجئين
  • مهاجمة ممتلكات تعود لسوريين في تركيا إثر مزاعم عن تحرش شاب سوري بقاصر
  • غالانت: سنقرر قريبا كيفية إعادة سكان الشمال إما بالقوة أو عبر اتفاق
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف مسلحين في مبنى تابع لحزب الله اللبناني
  • رايتس ووتش:حكومة السوداني تسعى لترحيل حوالي (280) ألف سوري من المخالفين لشروط الإقامة
  • لواء لبناني يستبعد حدوث حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل لـ3 أسباب