موقع 24:
2024-07-07@06:13:05 GMT

روسيا: نعمل مع أرمينيا وأذربيجان لتهدئة التوتر

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

روسيا: نعمل مع أرمينيا وأذربيجان لتهدئة التوتر

قالت روسيا، اليوم الخميس، إنها تعمل مع أرمينيا وأذربيجان، في إطار دورها كضامن للأمن في منطقة جنوب القوقاز، بعد أن قالت أرمينيا إن أذربيجان تزيد عدد القوات قرب الحدود بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء أرمينيا الرسمية عن رئيس الوزراء نيكول باشينيان قوله إن أذربيجان تقوم حالياً بتنفيذ "حشد عسكري على طول خط الاتصال في ناغورنو قرة باغ، والحدود بين البلدين".

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من مسألة حشد القوات.

ولدى سؤاله عن تصريحات باشينيان، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن خطة أرمينيا التي أعلنتها، أمس الأربعاء، لاستضافة تدريبات عسكرية بمشاركة 85 جندياً أمريكياً بعد أيام، غير مفيدة للموقف.

وتابع قائلًا: "في هذا الموقف لا يسهم إجراء مثل تلك التدريبات في استقرار الوضع بأي حال، ولا يعزز أجواء الثقة المتبادلة في المنطقة".

وأضاف "لكن روسيا تواصل الوفاء بمهامها كضامن للأمن. تواصل روسيا العمل الدقيق والمستمر والبناء مع يريفان وباكو".

Peskov also touched upon the joint military exercises between Armenia and the United States, saying that they do not contribute to stabilizing the situation in the region and strengthening the atmosphere of mutual trust.

— crossroads_am (@am_crossroads) September 7, 2023

وتحتفظ روسيا بقوات لحفظ السلام في المنطقة منذ 2020 إثر حرب استعادت فيها أذربيجان مساحات من الأراضي، التي كانت خسرتها لصالح قوات أرمينيا في التسعينيات بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. 

#أرمينيا تتهم #أذربيجان بحشد قواتها على الحدود https://t.co/57C4lWzXsB

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني روسيا أرمينيا أذربيجان

إقرأ أيضاً:

علييف يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويدعوه لزيارة أذربيجان

دعا الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان إلى زيارة أذربيجان، من أجل تبادل وجهات النظر حول آفاق تطوير التعاون الثنائي بين البلدين.

وقال علييف في رسالة تهنئة بعثها للرئيس الإيراني المنتخب "إننا نولي أهمية كبيرة للعلاقات بين جمهورية أذربيجان وجمهورية إيران الإسلامية المبنية على أسس متينة مثل الجذور الدينية والثقافية المشتركة والصداقة والأخوة".

وأضاف الرئيس الأذربيجاني أن "الاتفاقيات التي تم التوصل إليها اليوم بشأن مجالات التنمية المستقبلية للعلاقات الأذربيجانية الإيرانية القائمة على الاحترام المتبادل وحسن الجوار والمشاريع المشتركة المنفذة تخدم رفاهية بلدينا والتنمية المستدامة وأمن المنطقة ككل".

وشدد علييف على أن الجهود المشتركة ستضمن مواصلة تعزيز علاقات الصداقة التقليدية وتوسيع التعاون المتبادل بين أذربيجان وإيران، بما يتماشى مع مصالح شعبينا وبلدينا.

وختم علييف تهنئته بدعوة بزشكيان إلى زيارة أزربيجان، قائلا:"أني أدعوكم لزيارة أذربيجان لتبادل وجهات النظر حول آفاق تطوير تعاوننا الثنائي".

وأعلن اليوم السبت، عن فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة أمام المرشح المحافظ سعيد جليلي.

وكانت إيران قد أعلنت عن تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث سقوط مروحية.

ووقع الحادث في 19 مايو الماضي بعد زيارة رئيسي لأذربيجان، لافتتاح سد مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

 

مقالات مشابهة

  • 100 ألف منزل بدون كهرباء في أوكرانيا بعد هجوم طائرات بدون طيار روسية
  • التوتر بين موسكو وباريس مستمر.. روسيا: لن نرسل لاعبينا إلى الأولمبياد بصفة محايدين
  • روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا
  • نتائج وخيمة لاستخدام الهاتف وسيلة لتهدئة الأطفال
  • علييف يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويدعوه لزيارة أذربيجان
  • إلهام شاهين تشيد بالراحلة وردة الجزائرية.. فماذا قالت؟
  • أسباب البكاء أثناء امتحانات الثانوية العامة.. ماذا قال علماء التفسير؟
  • ثمنت اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين… سورية: القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني
  • كاتب بلا مقال
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان