بوابة الوفد:
2024-07-05@23:55:57 GMT

الدولار.. جسر العبور للمواقع الأثرية ليلاً

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

ليل القاهرة ومصر بشكل عام ساحر وجميل وطقس رائع ومعتدل يمكن أن يكون مصدرًا كبيرًا لفرص عمل واعدة وزيادة الحصيلة الدولارية.

كيف يكون ذلك؟

فى مصر إطلالة رائعة للأهرامات.. كثيرون ينشدون لحظة الغروب وكذلك فى القلعة ومتحف الحضارة وغيرها من الأماكن الأثرية والتاريخية فى مصر التى تتوقف فيها الحياة بعد الساعة الخامسة عصرًا وتتحول لأماكن مظلمة.

يمكن حل هذه الأشكالية بالفتح الليلى لتلك المواقع الأثرية العظيمة.

فكيف نحرم سائح من التمتع بمشهد الغروب فى منطقة الأهرامات الأثرية والدولة نفسها أنفقت مئات الملايين من أجل تطويرها؟

بل أدخلت شركة خاصة لتطوير الخدمات السياحية بالمنطقة ووفرت المطاعم والحمامات والاتوبيسات الكهربائية التى تيسر سبل الترفيه للسائح والزائر ليلًا فرصة لزيادة انفاق السائح بالدولار وفرص عمل إضافية بعيدًا عن لهيب حرارة الصيف النهارية وزحام الشوارع.. وهذا النهج بدأ يطبق فى دول مجاورة مثل السعودية والإمارات وغيرها......هذا الطرح كيف يراه المختصون؟ وما هى مميزاته وسلبياته؟ وهل تسمع وزارة السياحة والآثار لهذا المقترح لعله يلقى قبولا؟ 

معتز صدقى نائب رئيس لجنة السياحة فى الغرفة التجارية المصرية الأمريكية: «يقول نحن لن نخترع العجلة.. الفتح الليلى للأماكن الأثرية أمر بدأ تطبيقه فى دول الجوار بالمنطقة مثل السعودية وهو مقترح سيكون إيجابياً جدا حال تطبيقه فى مصر بدلا من رحلة تعذيب السائح فى الصحيان مبكرًا فى حر الصيف وزحمة الطرق أضاف أن الاقتراح يمثل وسيلة مهمة لزيادة انفاق السائح بالدولار وفرصة أيضاً لتوفير فرص عمل إضافية وفرصة لاكتشاف ليل مصر والقاهرة غير الطبيعى ليلًا وفكرة خارج الصندوق لها تأثير مهم فى زيادة الليالى السياحية بل أكثر توفيرا للوقت والجهد والنفقات ويزيد من حالة الانتعاش الاقتصادى للسياحة ويقلل الزحام والطوابير النهارية أمام شباك تذاكر المناطق الأثرية بل وهى فرصة لزيادة الإبهار فى رحلة السائح من عزومات العشاء والانوار الملونة والمزيكا وغيرها فى ليل مصر الساحر خصوصًا أن لدينا اماكن أثرية جاهزة لاستقبال الفتح الليلى لما تمتلكه من خدمات تستوعب المقترح أهمها إطلالة الأهرامات والقلعة ومتحف الحضارة وسور مجرى العيون ومعابد الاقصر وأسوان وغيرها ويتولى القطاع الخاص العمل على هذه الخطوة بدعم من جهات القرار مثل وزارة السياحة والداخلية.

وأن بتحمل تكلفة رسومها بزيادتها لأنها فرصة للجميع أن يربح. 

فرج الجعيدى مرشد سياحى بالأقصر يقول فكرة عظيمة ورائعة فى بعض الأماكن خاصة أننا نواجه 3 أو 4 أشهر فى الصيف التعامل نهاريًا فيهم شبه مستحيل وتطبيق هذا المقترح يمنحنا كمرشدين وشركات جلب سياحى فرصة أكبر وحرية للتنوع ، خصوصًا أن مصر والقاهرة بها أماكن أثرية مجهزة للفتح الليلى وهذا يعنى دخلًا أكبر وفرص عمل وتسويق ليل مصر الساحر كعنصر جذب جديد ومختلف.

الدكتور أحمد غنيم رئيس هيئة متحف الحضارة يؤكد أن لكل طرح إيجابيات وسلبيات والفتح الليلى للمناطق الأثرىة يخضع لضوابط مثلا هو تكلفة زيادة فى الكهرباء والموظفين والإمكانيات أن آتى بتكلفته وحقق مكسب هنا لابد من تطبيقه لكن ليس فى كل الأماكن أو كل الأيام وقمت أنا شخصيًا بتجربته فى متحف النوبة ولم يحقق عائدًا لكن فى متحف الحضارة كأهم مزار أثرى سياحى قد يكون إضافة للمكان وتحقيق عائد مالى قوى لكن له أيام محددة حتى لا يضر بالاماكن الأخرى بينما فى مناطق مثل شرم والغردقة فهو ضرورة، لذلك تمت إقامة متحف فى كل من المدينتين.

أما القاهرة وباقى المحافظات فبها مواقع أثرية تصلح للفتح الليلى على رأسها الأهرامات مثلا بإضاءة البانوراما ونسيم الصيف، وكذلك فى المنطقة المفتوحة بمتحف الحضارة والقلعة كمثال حى لحفلات مهرجان القلعة ولكن فى أيام محددة ومواسم تكون أفضل. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاهرامات الغردقة متحف الحضارة

إقرأ أيضاً:

أستوديو المبدعين ومخيم الفضاء في «اللوفر أبوظبي»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك يفتتح معهد برجيل للأورام بمدينة برجيل الطبية في أبوظبي جامعة العلوم الإسلامية الماليزية تمنح شيخ الأزهر الدكتوراه الفخرية

في إطار التزامه بتوفير تجارب تفاعلية لزوّاره، أعلن «متحف اللوفر أبوظبي» عن نشاطَين صيفيَّين متميزين مخصصين لشباب المستكشفين، وهما: أستوديو المبدعين الصيفي، ومخيم الفضاء، ومن المقرر إقامتهما في يوليو الجاري.
ويستهدف أستوديو المبدعين الصيفي، هو برنامج مدته 4 أيام، عشاق الفن من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و25 عاماً. ويركز البرنامج، المستوحى من القطع الفنية المعروضة ضمن مجموعة مقتنيات المتحف الدائمة، ومعارضه الفنية، وتصميمه المعماري، على موضوعات مثل رواية القصص، والهوية، والتعبير عن الذات. كما يحظى المشاركون في إطار هذا البرنامج بفرصة لاستكشاف مجموعة من اللوحات التي تُبرز هويات مختلفة، إضافة إلى تأمّل أسلوبَي التشكيل والتجريد، وابتكار لوحاتهم التعبيرية الذاتية. ويتعمق المشاركون كذلك في التعرف على لغة الجسد، وتجربة الأشكال والحركة باستخدام مواد متنوعة. 
ويهدف هذا البرنامج إلى تحفيز اهتمام المشاركين بالفن، وتعزيز الجانب الإبداعي لديهم، وتمكينهم من المشاركة في تجربة فنية لا تُنسى.
ويدعو مخيم الفضاء جميع المغامرين الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً ممن يتطلعون إلى أن يصبحوا روّاد فضاء إلى الانضمام إلى مغامرة فضائية رائعة تشمل مجالات الفن، والعلوم، والتكنولوجيا. ويُقام المخيم، الذي يستمر لمدة 4 أيام، بالتعاون بين كل من «متحف اللوفر أبوظبي» ومركز محمد بن راشد للفضاء ومجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، حيث يبدأ فعالياته على هامش معرض «مغامرات عبر الكون» المُقام حالياً في متحف الأطفال. 
ويوفر هذا المخيم للمشاركين تجربة غامرة، حيث يتعلمون كيفية التعاون كفريق واحد، وتطوير مهارات مثل العمل الجماعي، القيادة، واتخاذ القرار. كما يتضمن المخيم مجموعة من الأنشطة المُصممة لتعزيز قدرات التركيز ومهارات التواصل لدى المشاركين من خلال تشجيعهم على التنافس، التعاون، حل المشكلات، التفكير النقدي، والإبداع.

 

مقالات مشابهة

  • ساكنة الجديدة تقضي فصل الصيف دون مياه شرب ليلاً
  • ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار .. جبالٌ خضراء وإطلالات جميلة على بحر العرب
  • الأديبة رنيم الباشا لـ سانا: لا بد من توظيف الدراما لخدمة الحضارة والسياحة السورية
  • أستوديو المبدعين ومخيم الفضاء في «اللوفر أبوظبي»
  • ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟
  • مصرف المحيط بمكتب المحافظات
  • سعيد بن كلفوت يصدر كتابه الأول “دمعة الأندلس”
  • دعم السياحة وتطوير المناطق الأثرية.. ملفات تحتاج خطة محافظ الأقصر الجديد
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"
  • فعالية تراثية لكوكب الشرق «أم كلثوم» في متحف الحضارة المصرية السبت المقبل