قالت المخرجة هالة خليل، إنّ الرقابة على السينما بها مشكلة كبيرة على المستويين المحلي والعالمي، مشيرة إلى أنّ مستوى السينما في مصر أصبح ضعيفا جدا أمام العالم، لدرجة أن المهرجانات المحلية تعاني من عدم وجود أفلام لتعرضها أمام الضيوف.

لجنة تظلمات لتقييم الأعمال السينمائية بشكل أكثر احترافية

وقالت خليل، خلال كلمتها في لجنة الثقافة والهوية الوطنية المندرجة ضمن المحور المجتمعي بالحوار الوطني، إنّ قديما كان هناك لجنة تظلمات يرجع إليها صانعي العمل السينمائي عندما يتم رفض فيلم ما، مؤكدة أنّ هذه اللجنة لديها الكثير من الخبرات التي تؤهلها لتقييم العمل السينمائي بشكل أكثر حرفية ودقة من هيئة الرقابة، وأن هذه اللجنة أنصفت العديد من الأعمال السينمائية بعدما تم رفضها من هيئة الرقابة.

وأضافت المخرجة، أنّ تأثير الفن واسع جدا وهناك مغالطة في مفهوم الفيلم، لأن البعض يعتبر أن أي تعبير لأي شئ سلبي، يعني إساءتك لسمعة البلد، وأنك لست وطني.

ولفتت إلى أنها أخبرت وزير الثقافة في وقت سابق، أن الوزارة لا تعلم شيئا عن الشباب، وأنها لابد أن تناقش الشباب قبل إنتاج أي عمل ثقافي، مؤكدة على أن أي عمل يعبر عن المواطن المصري في هذا الوطن فهو فيلم وطني، مطالبة بضرورة وجود حرية فكر وإبداع وفتح مساحة للتعبير بشكل مطلق.

إنتاج أفلام خاصة بمرحلة التنظيم الإخواني 

وفي المقابل، تسائلت الدكتورة فاطمة السيد أحمد، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عن دور القطاع الخاص في إنتاح أفلام خاصة بمرحلة التنظيم الإخواني، وتأثيره السلبي على المجتمع.

جاء ذلك فى جلسة لجنة الثقافة والهوية الوطنية بشأن ملف الصناعات الثقافية، ردا علي المخرج خالد يوسف، والذي أكد على عدم وجود إرادة للدولة في دعم السينما والدراما.

وقالت أيضا: «ليه معملناش فيلم عن الإخوان ودوهم في الترويج للعنف رغم مرور 10 سنوات حتى الآن من جانب القطاع الخاص»، فيما عقب عليها الدكتور أحمد زايد مقرر لجنة الثقافة والهوية بقوله، «ده خالد يوسف صور 30 يونيو كلها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني السينما الرقابة هيئة الرقابة

إقرأ أيضاً:

فتح باب التظلمات للمرحلة الثانية الخاصة بمسابقة 30 ألف معلم بالحيزة

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالجيزة، عن فتح باب التظلمات للمرحلة الثانية الخاصة بمسابقة 30 ألف معلم اعتبارا من اليوم ولمدة أسبوع من من خلال موقع المديرية.

لتقديم التظلم اضغط هنا

كانت قد أكدت مديرية التربية والتعليم بالجيزة، أنه سيتم إجراء التدريب التربوي للمتقدمين لمسابقة ٣٠ ألف معلم الدفعة الثالثة، وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 29 سبتمبر 2024م حتى يوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024م.

وأضافت مديرية التربية والتعليم بالجيزة، أن التدريب بواقع ( 20 ) ساعة، موزعة على 4 أيام بواقع خمس ساعات تدريبية يوميا.

وشددت مديرية تعليم الجيزة، على أن يكون حضور المتدرب ضمن الإدارة التعليمية التابع لها المربع السكني ( العنوان المدون ببطاقة الرقم القومي ) للمتدرب، وأن يكون حضور المتدرب ضمن الإدارة التعليمية التابع لها المربع السكني ( العنوان المدون ببطاقة الرقم القومي ) للمتدرب.

ونبهت مديرية تعليم الجيزة، المعلمين الالتزام بالأماكن الموضحة لكل إدارة بالجدول.

مقالات مشابهة

  • اليافعي يلتقي أعضاء لجنة الرقابة الميدانية على المنشآت السياحية بالأمانة
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • هالة خليل رئيس لجنة تحكيم مسابقة ممدوح الليثي بالإسكندرية السينمائي
  • من المسؤول عن تردي المشهد السينمائي في سوريا.. ولماذا أغلقت دور السينما أبوابها..؟
  • وزير الخارجية اللبناني: نجدد رفضنا للحرب وندعو لوقف إطلاق النار بشكل فوري
  • دبي.. إطلاق حضانة «الفريج» لتعزيز الثقافة والهوية الوطنية للطفل الإماراتي
  • وزير التعليم: سنحل مشكلة عجز المعلمين في المدارس بشكل نهائي خلال أيام
  • برعايه وزارة الثقافة.. عرض أفلام ملتقى رؤية بنادي سينما الإسماعيلية
  • 3 أفلام مصرية تشارك في المهرجان العراقي الجديد سومر السينمائي «أون لاين»
  • فتح باب التظلمات للمرحلة الثانية الخاصة بمسابقة 30 ألف معلم بالحيزة