الجديد برس:

أدانت منظمة إنسان للحقوق والحريات، تعرض الرحّال العُماني “حارث بن منصور الشريقي” لعملية اختطاف في أحد النقاط الأمنية التابعة للقوات الموالية للتحالف في محافظة مأرب.

وأوضحت المنظمة في بيان لها، أن الرحالة العُماني حارث الشريقي تعرض للاختطاف أثناء “رحلة استكشافية لليمن وثق فيها المناظر الطبيعية الخلابة والمعالم التاريخية والسياحية ونقل أصالة الحياة الاجتماعية والثقافية لليمنيين”.

وأشارت إلى أن المناطق الخاضعة لسيطرة مجلس القيادة الرئاسي في مأرب تعاني من انفلات أمني، حيث تفشت فيها جرائم الاختطاف للمسافرين والقتل، وما حصل مؤخراً من اختطاف أجانب تابعين لمنظمة أطباء بلاحدود.

وطالبت المنظمة الجهات المسؤولة عن الاختطاف بسرعة إطلاق سراح المختطف دون قيد أو شرط، وتحمل مجلس القيادة الرئاسي سلامة الرحالة العُماني الشريقي، والقبض على مرتكبي الجريمة، وتقديمهم للعدالة.

ولفتت إلى أن هذا الحادث يثير قلقاً كبيراً للمسافرين من هذه المناطق.. مؤكدة على ضرورة توخي الحذر، واتخاذ التدابير الأمنية اللازمة عند السفر عبر هذه المناطق.

وتؤكد مصادر موثوقة أن سبب اعتقال اليوتيوبر والرحالة العُماني حارث الشريقي هو وصديقه قبل خمسة أيام أثناء توجههما إلى مدينة مأرب بعد زيارة صنعاء، يعود إلى زيارته للعاصمة اليمنية صنعاء، والتي اعتبرتها سلطات حزب الإصلاح الموالية للتحالف بمأرب جريمة.

وتصدر خبر اعتقال الرحالة العُماني حارث الشريقي في اليمن محركات البحث وتويتر، حيث تم القبض على حارث الشريقي قبل خمسة أيام عند إحدى النقاط الأمنية في مدينة مأرب وذلك بسبب زيارته للعاصمة صنعاء، وقد أثار خبر اعتقال الشريقي والقبض عليه في مأرب جدلاً واسعاً، حيث تم نقله إلى مكان مجهول بعد إيقافه، الأمر الذي أثار تساؤلات حول أسباب هذا الاعتقال وما إذا كانت هناك دوافع سياسية وراءه.

وتصدر وسم #كلنا_حارث_الشريقي مواقع التواصل في سلطنة عُمان واليمن، حيث تداول ناشطون أنباء عن اعتقال اليوتيوبر والرحالة العمُاني منذ عدة أيام في محافظة مأرب.

وأثار خبر اعتقال الشريقي تساؤلات حول أسباب الاعتقال واستياء واسع النطاق لدى ناشطين في كلا البلدين ولدى متابعيه عبر مواقع التواصل المختلفة.

وشنّ ناشطون حملة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن تضامنهم مع الرحّالة وصانع المحتوى العُماني وللمطالبة بإطلاق سراحه الفوري.

وكانت مصادر صحفية قد ذكرت أنه تم إعتقال الشريقي عند إحدى النقاط الأمنية في محيط مدينة مأرب، وهذا الأمر أثار تساؤلات حول الأسباب الحقيقية وراء هذا الإعتقال، هل كانت زيارته إلى صنعاء هي السبب الرئيسي وما هي الخلفيات السياسية لهذا القرار؟.

وتم إطلاق نداءات من قبل ناشطين ومحتجين يطالبون بإطلاق سراح الرحالة العُماني حارث الشريقي، ضمن حملة التضامن مع الشريقي، التي تؤكد أنه ليس لديه أي علاقة بالخلافات السياسية في اليمن.

وكشف الناشط اليمني علي النسي، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” أن قوات الأمن اعتقلت اليوتيوبر والرحالة العُماني حارث الشريقي قبل 5 أيام بإحدى نقاط مأرب الأمنية وذلك بسبب زيارته لصنعاء، وناشد في تغريدته المحافظ سلطان العرادة بإطلاق سراح الرحالة العمُاني فوراً كونه ضيف زائر لليمن ولا علاقة له بأي خلاف سياسي في البلاد.

وأضاف قائلا “إن كانت زيارته لصنعاء تعتبر جريمة فالأجدر بكم أن تعتقلوا المبعوث الأممي والسفير السعودي آل جابر لزيارتهم صنعاء لأكثر من مرة”، فيما قال الناشط المأربي نواف حمد ناصر “ندين ونستنكر اعتقال الرحال العُماني حارث الشريقي في إحدى النقاط الأمنية في محافظة مأرب”، وأضاف أن الاعتقالات المشابهة لهذا النوع من الأحداث ليست جديدة في اليمن.

بينما قال الناشط العُماني في تغريدة له على موقع (تويتر)، إن اختطاف الرحال العُماني حارث الشريقي في محافظة مأرب وقع أثناء مروره من نقطة التحالف وهو قادم من صنعاء وأنه “تم اقتيادهم إلى جهة غير معروفة”.

وطالب ناشطون وأصدقاء الرحالة العُماني، السلطات التابعة لحزب الإصلاح في مدينة مأرب بالكشف عن مصيره والإفراج الفوري عنه، معتبرين اعتقاله تعسفياً لضيف أتى لزيارة اليمن فقط.

ولم تصدر أي تصريحات رسمية من سلطات مأرب حتى اللحظة حول أسباب اعتقال الشريقي، في وقت تكثف فيه جهود المطالبة بالكشف عن مصيره والسماح له بمواصلة رحلته في اليمن.

 

 

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: النقاط الأمنیة فی محافظة مأرب مدینة مأرب فی الیمن

إقرأ أيضاً:

الدويسي يروي جريمة قتل سعوديين في إفريقيا تسببت بكشف ملابسات قضية كبيرة .. فيديو

الرياض

روى ناصر الدويسي المستشار الأمني السابق لوزير الداخلية تفاصيل جريمة قتل سعوديين في إفريقيا تسببت في كشف ملابسات قضية كبيرة أخرى لم تحلّ لسنوات.

وقال الدويسي :” كان هناك خمس أو أربع أشخاص يتجولون في رحلة برية في دولة أفريقية تعرضوا لإطلاق نار ، توفى ثلاث أشخاص وأصيب ٢ آخرين “.

وأضاف” باشرنا مسرح الحارس ، الشخص من دولة والحادثة في دولة أخرى ، ووصلنا إلى كشف هوية الشخص من خلال الإجراءات التي اتخذناها مع أبناء الدولة المعنيين في التحقيق “.

وتابع ” في الرحلة الثالثة بلغونا بأنه تم القبض على المجرم وتبين أن هذا المجرم هو من قتل قنصل إحدى الدول العظمى قبل ٢٠ سنة “.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/VpR9DzDLLSaQNmua.mp4

 

مقالات مشابهة

  • منح الأمير هاري جائزة بات تيلمان.. استنكار من والدة الأخير وعريضة للتراجع
  • كشف ملابسات فيديو يُوثق تعرض أطفال للخطر في المنصورة
  • الحوثيون يواصلون حملة اختطاف الموظفين.. اعتقال موظف بالسفارة الهولندية في صنعاء!
  • كشف ملابسات إصابة شاب بجروح في مشاجرة بالسلام
  • كشف ملابسات مشاجرة في مطروح
  • الدويسي يروي جريمة قتل سعوديين في إفريقيا تسببت بكشف ملابسات قضية كبيرة .. فيديو
  • مأرب.. فعالية جماهيرية لأبناء قبائل أرحب وهمدان وبني الحارث دعما للجيش والأمن والمقاومة
  • إضافة استثمارات بأكثر من 7 ملايين ريال في جنوب الباطنة
  • تعريف ذوي الإعاقة بالأدوار الوطنية لسلاح الجو السلطاني العُماني
  • فرض واقع.. دلالات اختطاف «ميليشيا الحوثي» لطائرات يمنية؟