قالت دار الإفتاء المصرية، إن الشريعة الإسلامية جاءت بالتَّيسير ورفع الحرج عن المكلفين؛ فقال تعالى: ﴿مَا يُرِيدُ اللهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [المائدة: 6]، وقال تعالى: ﴿يُرِيدُ اللهُ بِكمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بكمُ الْعُسْرَ﴾ [البقرة: 185]، وأناطت التكليف بالاستطاعة؛ فقال تعالى: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾ [البقرة: 286]، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ» متفق عليه.

 

تكريم الإسلام للمرأة وبيان مكانتها.. الإفتاء توضح هل يجوز أداء العمرة لأحد الأقارب مقابل مبلغ مالي؟.. الإفتاء تحسم الجدل

أضافت الإفتاء، أن من مظاهر التَّيسير ورفعِ الحرج في الشريعة: أن جُعل التيممُ عِوَضًا عن الماء في التطهر لاستباحة ما لا يُستباح إلا بالطهارة؛ من صلاةٍ أو تلاوةِ قرآنٍ أو سجودِ تلاوةٍ أو نحوها؛ وذلك عند عدم وجود الماء حقيقةً، أو عند العجز عن استعماله مع توفره لمرضٍ أو خوف أو نحو ذلك؛ كما قال تعالى: ﴿وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا﴾ [المائدة: 6].

التيمم من الخصائص التي فضَّل الله تعالى بها النبيدار الإفتاء المصرية

أوضحت، أن التيمم من الخصائص التي فضَّل اللهُ تعالى بها النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم على سائر الأنبياء، وامتنَّ به على أمته من بين الأمم؛ فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ مِنَ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي: نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وَجُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا، وَأَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي أَدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ، وَأُحِلَّتْ لِيَ الغَنَائِمُ، وَكَانَ النَّبِيُّ يُبْعَثُ إِلَى قَوْمِهِ خَاصَّةً، وَبُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً، وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ» أخرجه البخاري -واللفظ له- ومسلم في "الصحيح".

قال العلامة ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق": [ثم اعلم أن التيمم لم يكن مشروعًا لغير هذه الأمة، وإنما شرع رخصة لنا]، وقال الإمام النووي في "المجموع": [وهو رخصة وفضيلة اختصت بها هذه الأمة -زادها الله شرفًا- لم يشاركها فيها غيرها من الأمم كما صرحت به الأحاديث الصحيحة المشهورة].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء التيمم الشريعة الإسلامية دار الافتاء قال تعالى

إقرأ أيضاً:

بعد اغتيال نصر الله..بطريرك الموارنة: "يفتح جرحاً في قلب اللبنانيين"

دعا بطريرك الموارنة في لبنان بشارة بطرس الراعي، إلى الدبلوماسية لإنهاء القتال بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وقال الراعي، أكبر رجل دين مسيحي في البلاد، في كلمة خلال قداس: "نسأل الله أن يمنحنا هبة السلام وأن يضع حداً للحرب بالمفاوضات والطرق الدبلوماسية. فالحرب تدمر المنازل وتهجر أهلها وتقتل. إن كل الأطراف خاسرون ومغلوبون".

وأضاف البطريرك الراعي أن اغتيال إسرائيل لأمين عام حزب الله حسن نصر الله  يوم الجمعة "جاء... ليفتح جرحاً في قلب اللبنانيين".

ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط.

البطريرك الراعي: اغتيال نصرالله فتح جرحًا لدى اللبنانيين#نصرالله #البطريرك_الراعي #حزب_الله #اسرائيل https://t.co/dCqzdfbtTk

— Waradana News (@NewsWaradana) September 29, 2024

وقال: "المجتمع الدول مطالب بإيقاف دورة الحرب والقتل والدمار عندنا تمهيداً لإحلال السلام العادل الذي يضمن حقوق كل شعوب المنطقة، ومكوناتها".

مقالات مشابهة

  • تنفيذ حكم القتل تعزيرًا في باكستاني لتهريبه الهيروين إلى المملكة
  • مَن هو أول نبي روَّض الخيل وركبها؟.. وصفه الله تعالى بـ«الحليم»
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة البحيرة
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)
  • تنفيذ حكم القتل تعزيزًا في باكستاني هرب الهيروين إلى المملكة
  • بعد أزمة مؤمن زكريا.. هل للسحر حقيقة وتأثير في الواقع.. الإفتاء توضح
  • كيف رفع الله ذكر سيدنا محمد في العالمين؟
  • بعد اغتيال نصر الله..بطريرك الموارنة: "يفتح جرحاً في قلب اللبنانيين"