تم تعيين القائد السابق للجيش الثامن في المنطقة العسكرية الجنوبية الفريق أندريه موردفيتشيف، قائدا للمنطقة العسكرية الوسطى في القوات المسلحة الروسية.

ويشار إلى أن الفريق أول ألكسندر لابين، الذي شارك في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا وحصل على لقب "بطل روسيا"، شغل منصب قائد المنطقة العسكرية الوسطى في الفترة من عام 2017 إلى عام 2022.

إقرأ المزيد وزير الدفاع الروسي يعلق على إقالة وزير دفاع نظام كييف

ووفقا للمعلومات المتوفرة، ولد موردفيتشيف في عام 1976، وتخرج من المدرسة العليا لقيادات سلاح الدبابات. وفي عام 2018، شغل منصب النائب الأول للقائد ورئيس أركان الجيش رقم 41 بالمنطقة العسكرية الوسطى.

وفي فترة سابق، أكد رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، أن موردفيتشيف شارك في تحرير ماريوبول في ربيع عام 2022 كقائد للجيش الروسي الثامن.

من جانبه قال مصدر مقرب من وزارة الدفاع الروسية، لمراسل "تاس" إنه تم في يناير عام 2023 تعيين القائد السابق للمنطقة العسكرية الوسطى لابين في منصب رئيس هيئة أركان القوات البرية بالجيش الروسي.

وحتى نهاية أكتوبر 2022، تولى لابين قيادة مجموعة قوات "المركز" بمنطقة العملية العسكرية الخاصة.

وقبل ذلك، في 2018-2019، تولى قيادة مجموعة من القوات الروسية في سوريا.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا رمضان قديروف سيرغي شويغو وزارة الدفاع الروسية العسکریة الوسطى

إقرأ أيضاً:

بوساطة تركية.. إتمام صفقة تبادل سجناء كبيرة بين روسيا والولايات المتحدة

الجديد برس:

أعلنت الاستخبارات التركية أن أكبر عملية تبادل في الأعوام الأخيرة جرت، اليوم الخميس، في أنقرة، بوساطةٍ منها، شملت 26 سجيناً من 7 دول.

وذكرت المديرية، في بيان، أن الدول هي الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وبولندا وسلوفينيا والنرويج وروسيا وبيلاروسيا.

وأفادت وسائل إعلام تركية بأن طائرة تقل سجناء روساً هبطت في مطار أنقرة، تمهيداً لمبادلتهم مع سجناء من الولايات المتحدة.

بدوره، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، إن “الكرملين” لا يعلق على موضوع الاستعدادات لتبادل محتملٍ للأسرى.

وكانت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية كشفت، في وقتٍ سابق اليوم، أن روسيا تعتزم إطلاق سراح مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية في موسكو، إيفان غيرشكوفيتش، والجندي السابق في مشاة البحرية الأمريكية، بول ويلان، كجزءٍ من صفقة تبادل سجناء كبرى مع الولايات المتحدة.

ونقلت الوكالة، عن أشخاص مطلعين على الصفقة، أن الرجال المسجونين في روسيا، بموجب تهم التجسس، في طريقهم إلى خارج روسيا.

وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، بسبب مناقشتهم أموراً لم يتم إعلانها بعد، إن الولايات المتحدة وحلفاءها “سيعيدون السجناء الذين يحتجزونهم، بموجب الاتفاق، إلى روسيا”.

من جهتها، وافقت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على تبادل السجناء مع روسيا، والمتوقع أن يتضمن إطلاق الروسية الأمريكية، ألسو كورماشيفا، إلى جانب غيرشكوفيتش وويلان، بحسب قناة “سي بي أس” التلفزيونية الأمريكية.

وقالت إن عملية التبادل ستضم ​​24 شخصاً بين الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا و3 دول غربية أخرى، مشيرةً إلى أن من المتوقع إطلاق سراح ما لا يقل عن 12 سجيناً محتجزين في روسيا إلى ألمانيا كجزء من الصفقة، ومن المتوقع إعادة 8 مواطنين روس إلى روسيا.

وكان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أعلن، في مارس 2023، اعتقال غيرشكوفيتش في مدينة يكاترينبورغ الروسية في جبال الأورال، بسبب الاشتباه في قيامه بالتجسس.

ووفقاً لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، جمع غيرشكوفيتش معلومات تشكل سراً من أسرار الدولة، بشأن “أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي، بناءً على تعليمات من الولايات المتحدة الأمريكية. وتم اعتقاله في أثناء محاولته الحصول على معلومات سرية”.

وحينها، دعا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في اتصالٍ هاتفي بنظيره الروسي، سيرغي لافروف، إلى الإفراج الفوري عن غيرشكوفيتش، ليرد لافروف بأن مصير غيرشكوفيتش سيقرره القضاء الروسي، داعياً إلى “ضرورة احترام قرارات السلطات الروسية المتخذة بموجب التشريعات والالتزامات الدولية لروسيا الاتحادية”.

وأبلغ لافروف بلينكن أن “من غير المقبول أن تسيس واشنطن قضية المراسل، وأن تثير جلبة بشأنها من جانب المسؤولين في واشنطن، ووسائل الإعلام الغربية، بقصد واضح، هدفه إضفاء صفة سياسية على هذه القضية”.

أما عنصر البحرية الأمريكية السابق، بول ويلان، والذي يحمل الجنسيات الآيرلندية والكندية والبريطانية، بالإضافة إلى الأمريكية، فاعتُقل في موسكو، في ديسمبر 2018، بتهمة التجسس والحصول على معلوماتٍ حساسة تخص الدولة.

ولاحقاً، أعربت الولايات المتحدة عن “استنكارها” الحُكم على ويلان بالسجن، مطالبةً بـ”إطلاق سراحه فوراً”.

مقالات مشابهة

  • روسيا تهدد بـ"اتخاذ إجراءات" ضد يوتيوب.. ما السبب؟
  • الكرملين: مفاوضات تبادل السجناء تمت بين الأمن الفدرالي الروسي والمخابرات المركزية الأمريكية
  • بينهم صحفيون.. حقائق بشأن الأميركيين الذين شملتهم صفقة التبادل مع روسيا
  • بوساطة تركية.. إتمام صفقة تبادل سجناء كبيرة بين روسيا والولايات المتحدة
  • مجلس الفيدرالية الروسي يحدد شروط التفاوض مع أوكرانيا
  • القوات الروسية تستهدف مواقع ومنشآت عسكرية في زابوروجيه ودنيبروبتروفسك
  • تحدث عنها بوتين مرارا.. ما هي العقيدة النووية الروسية؟
  • "بيزنس إنسايدر": صواريخ "آر-37" تهدد مقاتلات "إف-16" بسماء أوكرانيا
  • روسيا تستهدف أوكرانيا بضربة تعد أكبر الهجمات المسيرة منذ اندلاع الحرب
  • مشروع قانون للخدمة العسكرية الإلزامية ممن يحصلون على الجنسية الروسية