شبكة الأمة برس:
2024-10-05@02:27:19 GMT

الجيش اللبناني يحبط محاولة تسلل 1200 سوري  

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

 

 

بيروت: أعلن الجيش اللبناني الخميس 7سبتمبر2023، إحباط تسلل نحو ألف ومئتي سوري الى لبنان الأسبوع الحالي في ظاهرة يتم الإعلان عنها بشكل متزايد مؤخراً، في وقت تنبه السلطات من مخاطر استمرار وجود اللاجئين السوريين.

ويستضيف لبنان، وفق الأمم المتحدة، "أكبر عدد من اللاجئين بالنسبة للفرد الواحد حول العالم".

وتقدّر السلطات وجود أكثر من مليوني لاجئ، بينما عدد المسجّلين لدى الأمم المتحدة يتجاوز بقليل عتبة 800 ألف.

وأعلن الجيش اللبناني في بيان أنه "في إطار مكافحة تهريب الأشخاص والتسلل غير الشرعي عبر الحدود البريّة، أحبطت وحدات من الجيش بتواريخ مختلفة خلال الأسبوع الحالي محاولة تسلل نحو 1200 سوري عند الحدود اللبنانية السورية".

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في بداية جلسة لمجلس الوزراء "ما يشغل بالنا هو الدفق الجديد من موجات النزوح السوري عبر ممرات غير شرعية". وأضاف أن "الجيش والقوى الامنية يجهدون مشكورين لمنع قوافل النزوح غير المبرر".

وأحبط الجيش اللبناني في 23 آب/أغسطس محاولة تسلل نحو 700 سوري. كما يعلن بين الحين والآخر احباط محاولات فرار عبر البحر إلى أوروبا.

وتشهد سوريا جراء النزاع أزمة اقتصادية خانقة، تراجعت جراءها قدرة المواطنين الشرائية حتى باتوا عاجزين عن توفير أبسط احتياجاتهم وسط ارتفاع أسعار المواد الأساسية.

وعلى وقع الأزمة، يعبر كثر إلى لبنان عبر طرق التهريب أملاً في ركوب قوارب الهجرة غير القانونية التي أصبح لبنان نقطة انطلاق لها نحو أوروبا. كما يغادر كثر عبر مطار بيروت إلى دول يعبرون منها أيضأ إلى أوروبا.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس إن كثر يأتون "للعمل هنا جراء الأوضاع الاقتصادية في بلادهم".

ويشهد لبنان أيضاً منذ 2019 انهياراً اقتصادياً صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850. وتُحمِل السلطات جزءاً من المسؤولية لوجود اللاجئين السوريين يعيش معظمهم في فقر مدقع.

وأوضح المصدر الأمني أن الحدود السورية اللبنانية، "غير مضبوطة، وأي أحد يستطيع عبورها، ولا يمكن نشر عناصر من الجيش فيها بالكامل".

ويتشارك لبنان وسوريا حدوداً على طول 330 كيلومتراً غير مرسمة في اجزاء كبيرة منها. وشكلت خلال النزاع معبراً للبضائع المهربة، كما لتسلل اللاجئين الذين توقف لبنان عن استقبالهم رسمياً في 2015.

ومنذ استعادة الجيش السوري السيطرة على الجزء الأكبر من مساحة البلاد، تمارس بعض الدول ضغوطاً لترحيل اللاجئين بحجة تراجع حدّة ال

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الجيش اللبناني: قوة إسرائيلية توغلت لمدة قصيرة في جنوب لبنان

أكد الجيش اللبناني، اليوم الأربعاء أن قوة اسرائيلية توغلت داخل الحدود اللبنانية في الجنوب لمدة قصيرة قبل أن تنسحب، وذلك بعيد إعلان حزب الله خوضه اشتباكات مع قوات اسرائيلية "متسللة" إلى إحدى البلدات.

وقال الجيش اللبناني في بيان "خرقت قوة تابعة للعدو الإسرائيلي الخط الأزرق لمسافة 400 متر تقريبا داخل الأراضي اللبنانية في منطقتي خربة يارون وبوابة العديسة ثم انسحبت بعد مدة قصيرة".

وكان حزب الله قال، في بيان في وقت سابق، إنه يخوض اشتباكات جديدة مع قوات إسرائيلية "متسللة" الى بلدة في جنوب لبنان.

وذكر الحزب في بيان "تخوض المقاومة الإسلامية اشتباكات مع جنود العدو المتسللة إلى بلدة مارون الراس"، في جنوب لبنان، مشيرا إلى "استمرار" الاشتباكات التي قال إنها أوقعت "إصابات" في صفوف القوات الإسرائيلية.

 وفي تصريحات إعلامية، قال مدير العلاقات الإعلامية في حزب الله، بعد الاشتباكات مع القوات الاسرائيلية: "نحن في الجولة الاولى فقط".

وأضاف مدير العلاقات الإعلامية في حزب الله "لدينا ما يكفي من المقاتلين والأسلحة والذخيرة لدحر إسرائيل".

وفي وقت لاحق، قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد نحو 40 صاروخاً اجتازت الأراضي اللبنانية باتجاه الجليل الأعلى، تم اعتراض بعضها ورصد ارتطامها في المنطقة، بينما قالت إذعة الجيش الإسرائيلي، إنه منذ ساعات الصباح تم إطلاق أكثر من 110 صاروخ من لبنان.

مقالات مشابهة

  • حزب الله: نخوض اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي خلال محاولة تسلل إلى بلدة العديسة جنوبي لبنان
  • الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة تحملها طائرات مسيرة
  • حزب الله: اشتباكات مع جنود الاحتلال أثناء محاولة تسلل نحو بلدة يارون جنوب لبنان
  • الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة محملة بواسطة طائرة مسيرة
  • الاردن يحبط محاولة تهريب مخدرات من الحدود الجنوبية
  • وزير البيئة اللبناني: أكثر من 167 ألف سوري عادوا إلى بلادهم في الأيام الماضية
  • الجيش الأردني يحبط عملية تسلل وتهريب مواد مخدرة من سوريا
  • الجيش اللبناني يقول إن أحد جنوده أصيب نتيجة ضربة نفذتها طائرة مسيرة للاحتلال في جنوب لبنان
  • الجيش اللبناني: قوة إسرائيلية توغلت لمدة قصيرة في جنوب لبنان
  • الجيش الأردني يحبط محاولة تسلل وتهريب لكميات من المواد المخدرة قادمة من سوريا