بغداد اليوم -  بغداد 

كشف الأمين العام لتيار بيارق الخير محمد الخالدي، اليوم الخميس (7 أيلول 2023)، عن عدد الاحزاب والقوى السياسية التي علّقت مشاركتها بالانتخابات المحلية المقبلة التي من المؤمل أن تجري في كانون الأول المقبل، فيما أعلن وجود أربعة أسباب وراء تعليق المشاركة بالإنتخابات.

وقال الخالدي في حديث لـ"بغداد اليوم"،انه" من 22 - 24 حزبًا وتيارًا سياسيًا علقوا مشاركتهم في انتخابات مجالس المحافظات المزمع اجراؤها في 18 من كانون الأول المقبل، لافتا إلى، أن" العدد في تصاعد مستمر مع وجود انسحابات متكررة وبمستوى عالِ حتى من القوى الداعمة لاجرائها بنحو يدل على وجود سلبيات تدفع الى عدم المشاركة".

واضاف، ان" هناك أربعة أسباب رئيسية وراء تعليق مشاركة القوى بانتخابات كانون الاول المقبل، ابرزها قانون الانتخابات الذي سيؤدي الى تذويب القوى الصغيرة والمستقلة، ويقطع امامها فرصة للمنافسة، فضلا عن استغلال المال العام والمؤسسات الحكومية، مع وفرة من المال السياسي الذي بدا واضحًا في العديد من المحافظات".

واشار الى، ان" استمرار تعليق القوى السياسية مشاركتها في الانتخابات سيرافقه العزوف الشعبي عن المشاركة، خاصة وان اغلب القوى اعتمدت على اعادة تدوير الوجوه دون اي تغير ملحوظ".

وسيشارك في الانتخابات التي ستنطلق في الثامن عشر من كانون الأول المقبل، 296 حزباً سياسياً انتظموا في 50 تحالفاً إلى جانب أكثر من 60 مرشحاً سيشاركون بقوائم منفردة.

ويتنافس المرشحون على 275 مقعداً هي مجموع مقاعد مجالس المحافظات ، وجرى تخصيص 75 منها، ضمن كوتا للنساء، و10 مقاعد للأقليات العرقية والدينية.

وتتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولها صلاحيات الإقالة والتعيين، وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور العراقي، وستكون هذه أول انتخابات محلية تُجرى في العراق منذ إبريل/ نيسان 2013.

ومازالت التوقعات متضاربة وغير واضحة بشأن نسبة المشاركة المتوقعة في الانتخابات القادمة، الا ان مراقبين يتوقعون مشاركة كبيرة هذه المرة، بسبب ان انتخابات مجالس المحافظات تختلف عن الانتخابات البرلمانية، خصوصا وان المرشحين في الانتخابات المحلية كثيرا ما يعتمدون على الجماهير المحيطة بهم الذين بدورهم يحرصون على خوض هذه التجربة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجالس المحافظات فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

الدولار يسجل انخفاضا طفيفا في الأسواق المحلية

بغداد اليوم -  بغداد

سجلت أسعار الدولار مقابل الدينار العراقي، اليوم السبت (6 تموز 2024) انخفاضا طفيفا في البورصة والأسواق المحلية في بغداد.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن "أسعار الدولار في بورصتي الكفاح والحارثية سجلت 148.850 دينارا مقابل كل 100 دولار".

وأضاف، أن "الأسعار في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد شهدت انخفاضا أيضا، حيث بلغ سعر البيع 149.750 دينار، بينما بلغ سعر الشراء 147.750 دينارًا لكل 100 دولار".

مقالات مشابهة

  • «طنطا» يُحفز بطلته الأولمبية لولوة سليمان قُبيل مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية بفرنسا
  • بغداد.. هجوم مسلح على منزل نائب في البرلمان
  • «تحرير السودان – قيادة عبد الواحد» تؤكد مشاركتها في مؤتمر القوى السياسية والمدنية بالقاهرة
  • الدولار يسجل انخفاضا طفيفا في الأسواق المحلية
  • بايدن واثق من فوزه بالانتخابات المقبلة: ساهزم ترامب
  • مصدر إيراني يكشف لـبغداد اليوم نسبة المشاركة في الجولة الثانية حتى الان
  • حزب العمال يفوز بالانتخابات البرلمانية البريطانية
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين - عاجل
  • وسط توقعات باكتساح عمالي.. انطلاق التصويت بالانتخابات العامة المبكرة في بريطانيا