قال الفنان أحمد صلاح السعدني، إن الفنان المصرى لديه وعي ورقابة ذاتية تمنعه من تجاوز الخطوط الحمراء المتعلقة بالحفاظ على العادات والتقاليد وفي نفس الوقت هو معبر عن صوت الشعب ولا يتلقى أوامر من أحد.

وانتقد السعدني، تشديد الرقابة على الأعمال الفنية، قائلا:" نريد إعادة النظر فيما يسمى بالكود الأخلاقي، معقبا: "طول عمر الفنان لديه مشكلة مع الرقابة ولكن لم تصل لهذه الدرجة من المحاذير والمنع وعدم التطرق لأي من الموضوعات لاعتبارات مختلفة، حتى أصبحنا نريد ان نعود لزمن الرقابة بعد كم التشديدات ".

وطالب السعدني، إطلاق العنان للمبدعين والمؤلفين لالقاء الضوء على موضوعات مختلفة بكل شفافية وفى نفس الوقت في إطار العادات والتقاليد المتعارف عليها، مشددا: "نريد حقا رفع سقف الحريات، المبدعين محرومين من ممارسة هذا الحق".

جاء ذلك ضمن كلمة للسعدني بالجلسة المنعقدة الآن للجنة الثقافة والهوية الوطنية إحدى لجان المحور المجتمعي بالحوار الوطني والتي تناقش قضية مهمة وهي "الصناعات الثقافية بين الواقع والمأمول: السينما والدراما التلفزيونية".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

عم «حاكم».. فيلسوف الضحك يغادر عالمنا بعد مسيرة استثنائية في فن الكاريكاتير

ودعت مصر فنان الكاريكاتير البارز محمد حاكم عن عمر يناهز ال80 عاماً.

ترك الفنان محمد حاكم الشهير في الوسط الصحفي بـ «عم حاكم»، والمعروف بـ «فيلسوف الضحك» بصمة عميقة في فن الكاريكاتير واشتهر بلمسته الخاصة في الكوميديا السوداء والسخرية الاجتماعية.

بلغ الفنان الراحل ذروة إبداعه عندما جمع بين الفكاهة اللاذعة والتعبير الفني العميق، حيث كانت رسومه تنعكس كمرايا تعكس حياة المجتمع بأسلوب فريد.

بدأ عم "حاكم" مسيرته الفنية منذ أواخر الخمسينيات، وسرعان ما أصبحت رسوماته جزءًا من النقد الاجتماعي اللاذع في مصر والعالم العربي. استخدم حاكم قلمه ببراعة في تجسيد الشخصيات والمشاهد اليومية بطريقة تجمع بين السخرية الفكرية والحنين البسيط.

إلى جانب كونه واحدًا من أبرز رسامي الكاريكاتير، كان حاكم أيضًا مبدعًا في رسم القصص المصورة والكوميكس، وكتب الأطفال، ما جعل إرثه الفني متنوعًا ومتعدد الأبعاد.

ومن خلال رحلة فنية استمرت لعقود، نجح حاكم في تجسيد العديد من القضايا الحيوية والمفارقات الاجتماعية بأسلوب يمزج بين السخرية والتحليل العميق، ما أكسبه لقب "فيلسوف الضحك" و"رائد الكوميديا السوداء" في الوطن العربي.

بالرغم من رحيله، سيبقى محمد حاكم حاضرًا في ذاكرة الفن والثقافة، حيث ترك إرثًا يمتزج بين الفكرة الفنية والتأثير الاجتماعي، ليظل مصدر إلهام لأجيال الفنانين القادمة.

المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس

التنسيق الحضاري يدرج اسم الفنانة مريم فخر الدين ضمن مشروع «عاش هنا»

المهرجان القومي للمسرح يكرم الفنانة سلوى محمد علي

مقالات مشابهة

  • عم «حاكم».. فيلسوف الضحك يغادر عالمنا بعد مسيرة استثنائية في فن الكاريكاتير
  • الحوار الوطني يهنئ عضوي بالأمانة الفنية وخريجي الوطنية للتدريب لتوليهما نواب محافظين
  • الحوار الوطني يهنئ عضوي الأمانة الفنية وخريجي الأكاديمية الوطنية للتدريب لتوليهما منصب نائب المحافظ
  • الحوار الوطني يهنئ المستشار محمود فوزي والدكتورة مايا مرسي لتوليهما حقائب وزارية في الحكومة الجديدة
  • في عيد ميلاد الفنان علاء مرسي.. ملامح من علاقته بأسرته وأبنائه
  • بيان صادر عن الملتقى الوطني للدفاع عن الحريات بخصوص سجن الصحافي والكاتب الوطني الحر أحمد حسن الزعبي
  • وفاة الفنان المجاهد الطاهر بن أحمد عضو الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني
  • الجبير يحرج صحفي أجنبي بذكاء بعدما أثار تساؤلات خاطئة عن تخصيب اليورانيوم بالمملكة .. فيديو
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف
  • في ذكرى وفاة «أخو البنات».. محطات في حياة عزت أبو عوف الفنية والأسرية