بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية الاستعداد لإقامة معارض «أهلا مدارس» بالتنسيق مع الغرف التجارية على مستوى الجمهورية. من المقرر افتتاح المقر الرئيسى لمعرض أهلا مدارس فى ١٥ سبتمبر الجارى، وذلك فى قاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأرض المعارض بمدينة نصر.

يشارك فى معارض أهلا مدارس منتجو الأدوات المكتبية والملابس والأحذية، وقد قام الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة احمد الوكيل بالاتفاق على توفير مستلزمات المدارس من كشاكيل وكراسات وزمزميات وشنط مدرسية وأحذية جلدية واحذية وكذلك توفير الزى المدرسى لمختلف المدارس بكل منطقة، بحيث يستطيع المواطن شراء كل ما يلزم أبناءه من مستلزمات مدرسية من مكان واحد بجودة مناسب وبسعر أقل من أسعار السوق بنسبة كبيرة، بالإضافة الى وجود قسم للسلع الغذائية حيث من المقرر أن تشارك بعض شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى معرض أهلا مدارس الرئيسى.

وفى محافظة الجيزة بدأ المهندس أسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة اجتماعا لمناقشة الاستعدادات النهائية لانطلاق معارض «أهلا مدارس» بمحافظة الجيزة فى 15 سبتمبر الجارى، وذلك بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة ومجموعة من العارضين.

المهندس أسامة الشاهد 

وأعلن «الشاهد» «افتتاح خمس معارض رئيسية فى محافظة الجيزة فى المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة وهى فيصل بالتحديد فى منطقة الطالبية ومعرض فى منطقة العمرانية، ومعرض فى البدرشين، ومعرضين بـ 6 أكتوبر، وإمبابة، مع إمكانية زيادة عدد المعارض فى المحافظة وكذلك زيادة عدد العارضين فى المعرض الواحد وذلك بهدف أكبر تشكيلة من المستلزمات المدرسية بأسعار مختلفة تتناسب مع جميع الشرائح المجتمعية.

وقال الشاهد أن جميع أعضاء الغرفة التجارية بالجيزة يقدمون أعلى نسبة خصم تيسيرا على المواطنين، ومن جانبها تقوم الغرفة التجارية بتوفير الأماكن المجهزة للعرض وحملات دعاية مجانًا ودون أى رسوم، كما شدد على استعداد مجلس إدارة الغرفة لتقديم أى دعم مادى إضافى مطلوب مقابل خروج المعرض فى أفضل صورة ممكنة وتحقيق هدفه المرجو فى بتوفير المستلزمات الدراسية بأسعار أقل من السوق لسكان المحافظة تخفيفًا للأعباء الاقتصادية. خاصة بعد أن شهد المعرض نجاحا كبيرا خلال السنوات الماضية.

وفى القاهرة قالت سماح هيكل عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية وعضو شعبة الملابس الجاهزة، ان الافتتاح الرسمى يوم 14 سبتمبر بقاعة جهاز تنميه المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأرض المعارض إلا أن دخول الجمهور يبدأ من اليوم التالى وهو ١٥ سبتمبر الموافق الجمعة القادمة.

وأوضحت «سماح» أن معرض أهلا مدارس سوف يستمر حتى 29 من سبتمبر الجارى بالتزامن مع الأوكازيون الصيفى الذى يستمر حتى نهاية سبتمبر وتصل التخفيضات إلى 30%.

مؤكدة أن عددا كبيرا من أعضاء شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية مقبلون على المشاركة فى معرض أهلا مدارس وبتخفيضات كبيرة تصل إلى ٣٠% على الزى المدرسى بينما تخفيضات الملابس الجاهزة تصل إلى ٨٠% حيث يبدأ سعر التى شيرت من ٣٠ جنيها.

عطية الفيومى 

وفى محافظة القليوبية أعلن عطية الفيومى رئيس غرفة القليوبية وأمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية أنه من المقرر إقامة معرضي «أهلا مدارس 2023 فى منطقتى شبرا الخيمة وبنها بنسبة تخفيض تصل إلى ٣٠% مقارنة بأسعار السوق،وذلك بالاشتراك مع المحافظة، وتحت اشراف مديريات التموين والتجارة الداخلية، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك تزامنا مع قرب انطلاق العام الدراسى، مشيرا إلى أن الغرفة التجارية تدرس إمكانية خروج سيارات متنقلة لبيع الادوات المكتبية اى معارض متنقلة تيسيرا على المواطنيين فى القرى والمناطق البعيدة إلا أن الموضوع مازال تحت الدراسة. 

وقال الفيومى أن الهدف من إقامة المعرض إحداث التوازن بالأسواق ورفع المعاناة عن المواطنين ومحدودى الدخل وتوفير السلع الأساسية وكافة احتياجات العام الدراسى الجديد، بأسعار مخفضة مقارنة بأسعار السوق عن طريق توفير كافة مستلزمات المدارس بأسعار أقل بكثير من الأسواق بالتنسيق مع المصانع والمنتجات وكبرى الشركات والمصانع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة التموين والتجارة الداخلية اهلا مدارس الغرف التجارية جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة الأدوات المكتبية الزى المدرسى مستلزمات مدرسية محافظة الجيزة الغرفة التجاریة أهلا مدارس

إقرأ أيضاً:

«الغرفة التجارية» بالجيزة: مطالب عاجلة للقطاع الصناعي لدفع حركة النمو والتصدير

أكد المهندس أسامة الشاهد، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أن القطاع الصناعي يواجه العديد من التحديات التي تستدعي من الحكومة الجديدة حلها بتنسيق كامل بين وزارة الصناعة وغيرها من الوزارات والجهات الحكومية ذات الصلة.

وأشار الشاهد، خلال مشاركته في برنامج «في المساء مع قصواء» المذاع على قناة «CBC»، إلى أن الوزارة السابقة بذلت مجهودا كبيرا في مناخ اقتصادي صعب، ارتبط بأزمات مالية وصعوبات في تدبير العملة، وتم تجاوز هذه المرحلة مقدما الشكر للوزارة على ما بذلته من جهود.

مجموعة من المطالب لتعزيز التنمية الصناعية

وحدد رئيس مجلس غدارة الغرفة التجارية بالجيزة، مجموعة من المطالب لتعزيز التنمية الصناعية والنهوض بالصادرات، وفي مقدمها وضع خطة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاستثمارات وخفض حصة الشركات التابعة للحكومة، منتقدا تباطؤ الحكومة في تنفيذ ما جاء في وثيقة سياسة ملكية الدولة وخطة التخارج من الأنشطة الاقتصادية.

وأضاف أن الاستثمار يحتاج إلى بيئة عمل تضمن ثبات واستقرار في التشريعات الاقتصادية خاصة ما يتعلق بالسياسات الضريبية، لجذب الاستثمار الأجنبي، على الأقل لخمس سنوات مقبلة، وأيضا القضاء على البيروقراطية وتيسير إجراءات استخراج التراخيص والموافقات، مطالبا بتعميم تجربة الرخصة الذهبية والتي تمنح للمستثمر جميع الموافقات المطلوبة لإقامة مشروعه بشكل فوري، وأن تطبق على كافة الصناعات.

وأوضح أن من أبرز المشكلات عند تشغيل المنشأة الصناعية، التباطؤ في توصيل المرافق للأرض أو في الحصول على موافقات الدفاع المدني ووزارة البيئة، ما يحمل المستثمر تكاليف إضافية، مشيرا إلى أن تكلفة التمويل في مصر مرتفعة جدا بعد ما تجاوزت معدلات الفائدة 25%، مضيفا أن هذا الرقم لا يشجع على الاستثمار نهائيا، كما دعا إلى تيسير إجراءات حصول المستثمرين الأجانب على تصاريح الدخول الأمنية.

وأكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة، أن حجم صادرات مصر حاليا في حدود 35 مليار دولار، وهو رقم لا يليق بما تملكه الدولة المصرية من مقومات اقتصادية متنوعة، مضيفا أن تحقيق المستهدفات الحكومية للوصول إلى 145 مليار دولار يستدعي العمل الجاد على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لمضاعفة الطاقات الإنتاجية.

وأوضح حتى لو اشتغلت المصانع القائمة بكامل طاقتها الإنتاجية، فإن الزيادات في التصدير لن تتجاوز 10-15%، ولكن تحقيق طفرة في أرقام الصادرات، يتطلب وضع خريطة استثمارية للقطاعات التي تمتلك مصر فيها ميزات تصديرية وتقديم كافة الحوافز اللازمة لزيادة عدد تلك المصانع ومضاعفة حجم الإنتاج والتصدير.

تقديم حوافز على نفس مستوى ما تقدمه الدول المنافسة

ودعا وزارتي الاستثمار والصناعة لدراسة الميزات التنافسية في الأسواق المنافسة والعمل على تقديم حوافز على نفس مستوى ما تقدمه الدول المنافسة، مطالبا بتوفير الأراضي للمستثمرين بالمجان مقابل التعهد بتشغيل المصنع خلال 3 أو 4 سنوات على الأكثر، وفي حال تقاعس المستثمر يتم سحب الأرض وما عليها، كما دعا إلى الاهتمام بالصناعات المتوسطة والصغيرة والصناعات المغذية والتي تحقق خطة الدولة في تعميق التصنيع المحلي.

كما ودعا إلى مراجعة برنامج المساندة التصديرية مع إعادة النظر في قيم دعم الصادرات ووضع الضوابط المطلوبة لسرعة حصول المُصدر على الدعم خلال 3 اشهر على الأكثر، مؤكدا على أهمية التوسع في مراكز التدريب وتشجيع المصانع على إقامة مراكز لتدريب الشباب داخل الوحدات الإنتاجية، من خلال تقديم حوافز لهم، مضيفا أن تصدير العمالة وتحويلات المصريين بالخارج أهم مصادر النقد الأجنبي للبلاد.

مقالات مشابهة

  • محافظ جنوب سيناء يستعرض الموقف الاستراتيجي لكافة المنشآت التموينية
  • الشعبة: إنفراجة قريبة في أزمة نقص الأدوية.. ونُطالب بتدخل وزير الصحة
  • «الغرفة التجارية» بالجيزة: مطالب عاجلة للقطاع الصناعي لدفع حركة النمو والتصدير
  • الغرف التجارية تطالب بتسريع برنامج الطروحات الحكومية لتنشيط الاقتصاد والبورصة
  • «الغرف التجارية» عن عودة الطروحات الحكومية: وقت مناسب لتنشيط البورصة
  • الغرف التجارية: ضرورة تسريع برنامج الطروحات الحكومية لتنشيط الاقتصاد والبورصة
  • غرفة الإسكندرية تستقبل وفد تجارية البحيرة لبحث سبل التعاون
  • "غرفة الإسكندرية" تستقبل وفدًا من نظيرتها بالبحيرة لبحث سبل التعاون
  • الغرف التجارية تقدم مجموعة نصائح عند شراء سيارات المعاقين (شاهد)
  • الغرف التجارية أبرز القواعد عند شراء سيارات المعاقين.. فيديو