باريس (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة راموس: «الفلسفة الواضحة» غائبة في «حديقة الأمراء»! سانشو وتين هاج.. «طلاق بائن»!

يُعتبر الأرجنتيني ليونيل ميسي، والنروبجي إرلينج هالاند، والفرنسي كيليان مبابي، من أبرز المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية، لأفضل لاعب في العالم، والتي تمنحها سنوياً مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، وذلك بحسب اللائحة التي نشرتها المجلة.


وغاب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الفائز بالجائزة خمس مرات، عن لائحة المرشحين، بعدما أمضى النصف الثاني من الموسم الماضي في صفوف النصر السعودي، بعد انفصاله عن مانشستر يونايتد الإنجليزي.
ويملك ميسي الذي ترك باريس سان جيرمان الفرنسي هذا الصيف للالتحاق بالدوري الأميركي، من أجل الدفاع عن ألوان إنتر ميامي، فرصة لخلافة الفرنسي كريم بنزيمة، وتعزيز رقمه القياسي، والفوز بالجائزة المرموقة للمرة الثامنة، في مسيرته الأسطورية التي قادته أخيراً، وبعد انتظار طويل لإحراز كأس العالم مع بلاده نهاية العام الماضي.
ويبدو هالاند الأوفر حظاً لمنافسة ابن الـ36 عاماً في السباق على الجائزة التي يُعرف الفائز بها في 30 أكتوبر خلال حفل في باريس، بعد تألقه الموسم الماضي، وقيادته مانشستر سيتي الإنجليزي، لإحراز ثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا، بتسجيله 52 هدفاً في 53 مباراة خاضها ضمن جميع المسابقات.
وكوفئ لاعب بوروسيا دورتموند الألماني السابق على جهوده الأسبوع الماضي بنيله جائزة الاتحاد الأوروبي «اليويفا» لأفضل لاعب في «القارة العجوز».
وتضم لائحة المرشحين الثلاثين زميل ميسي السابق في سان جيرمان كيليان مبابي الذي قاد فرنسا إلى نهائي «مونديال 2022»، وأحرز لقب هداف النهائيات، وزميل هالاند في سيتي البلجيكي كيفن دي بروين، على غرار بنزيمة الذي غادر ريال مدريد الإسباني هذا الصيف، بعدما دافع عن ألوانه طيلة 14 عاماً، من أجل الالتحاق بنادي الاتحاد السعودي.
كما شملت اللائحة بعض الشبان القادمين بقوة مثل الإنجليزي جود بيلينجهام المتألق في بداية الموسم مع فريقه الجديد ريال مدريد، مواطنه بوكايو ساكا نجم أرسنال، مهاجم سان جيرمان الجديد راندال كولو مواني، أو جناح بايرن ميونيخ الألماني جمال موسيالا.
وعند السيدات، تبدو أيتانا بونماتي الأوفر حظاً للفوز بالجائزة، بعد الدور الذي لعبته في قيادة منتخب إسبانيا الى إحراز كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه بفوزه الشهر الماضي في سيدني على نظيره الإنجليزي بطل أوروبا في المباراة النهائية.
كما لعبت ابنة الـ25 عاماً التي أحرزت الأسبوع الماضي جائزة «اليويفا» لأفضل لاعبة في أوروبا، دوراً في قيادة فريقها برشلونة إلى إحراز لقب دوري أبطال أوروبا للسيدات، ما يعزز حظوظها بخلافة زميلتها في النادي الكاتالوني والمنتخب إليكسيا بوتياس التي نالت الكرة الذهبية في العامين الماضيين.
وغابت بوتياس عن لائحة المرشحات بعدما ابتعدت لفترة طويلة عن برشلونة نتيجة تعرضها لتمزق في الرباط الصليبي لركبتها، ما أدى الى غيابها عن الملاعب طيلة تسعة أشهر.
وتتنافس بونماتي مع ثلاث من زميلاتها في المنتخب الفائز بكأس العالم، وهن أولجا كارمونا التي سجلت الهدف الوحيد في النهائي ضد إنجلترا، وسلمى باراويلو وألبا ريدوندو، إضافة إلى زميلتيها في برشلونة باتريسيا جيخارو ومابي ليون اللتين لم تشاركا في مونديال أستراليا ونيوزيلندا في خطوة احتجاجية ضد الاتحاد الإسباني للعبة ومدرب المنتخب خورخي فيلدا، وتضم لائحة المرشحات الثلاثين، كلاً من نجمة أستراليا سام كير، وحارسة إنجلترا ماري إيربس.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الكرة الذهبية ليونيل ميسي إيرلينج هالاند كيليان مبابي كريستيانو

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. كتيبة ريال مدريد والكرة الذهبية

بات من المؤكد ان الكرة الذهبية لن تخرج من ريال مدريد هذا الموسم، ويعتبر أبرز المرشحين حتى الآن جود بيلينجهام، ومن بعده الفرنسي كيليان مبابي المنتقل حديثا إلى الفريق الملكي، ورابعا قد يكون الألماني توني كروس.

وكان ريال مدريد قد قدم موسما استثنائيا، حقق خلاله الليجا ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الإسباني، ليعتلي الميرنجي عرش الأندية الأكثر تتويجًا بلقب دوري أبطال أوروبا برصيد 15 لقبا، وأيضًا هو أكثر الأندية تحقيقا للقب الليجا برصيد 36 لقبًا.

كما ساهم في هذه الإنجازات، العديد من العناصر المميزة المشاركة حالياً في نسخة يورو 2024، مثل الإنجليزي جود بيلينجهام والألماني توني كروس.

وكان بيلينجهام، الصفقة الاستثنائية لريال مدريد، حيث تألق بشكل لافت خلال موسمه الأول، ورغم كونه لاعب خط وسط، إلا أنه نجح في ترك بصمة قوية على المستوى الهجومي.

وشارك بيلينجهام في 42 مباراة بمختلف المسابقات مع ريال مدريد، وسجل 23 هدفا وصنع 13 أخرى، ولعب دورًا مهمًا في تتويج الملكي بلقب الليجا الإسبانية.

وتوج بيلينجهام بجائزة أفضل لاعب شاب في دوري أبطال أوروبا، وأفضل لاعب في الليجا، وأفضل لاعب في الموسم من ريال مدريد.

بينما الألماني توني كروس، الذي أعلن اعتزاله بنهاية بطولة اليورو التي تستضيفها بلاده حاليا، قدم أحد أفضل مواسمه، حيث خاض 48 مباراة بقميص ريال مدريد، وسجل هدفًا وحيدًا وصنع 10 أخرى، ولعب دورًا محوريًا في خط وسط الملكي خلال الموسم.

تألق المخضرم الألماني كروس، جعله ضمن أقوى المرشحين للفوز بالكرة الذهبية هذا العام، ولكن بشرط، إذا ساهم في تتويج منتخب بلاده باللقب القاري.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. كتيبة ريال مدريد والكرة الذهبية
  • أبطال حلم باريس.. حاملو آمال المصريين في عزف النشيد الوطني بالأولمبياد
  • برناردو سيلفا يعلق على “دموع رونالدو”
  • السكيتيوي يكشف عن لائحة المنتخب الأولمبي التي ستمثل المغرب في أولمبياد باريس
  • لائحة المنتخب المغربي الأولمبي المشاركة في أولمبياد باريس 2024
  • حضور محمدي حكيمي ورحيمي.. السكتيوي يكشف عن لائحة المنتخب الوطني المشارك في أولمبياد باريس
  • رسميا.. ميسي خارج قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس
  • رونالدو ضد مبابي.. "صدام أجيال" في بطولة أوروبا
  • يهم المنتخب المغربي.. غياب ميسي عن قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس واستدعاء 4 لاعبين فازوا بالمونديال
  • رسميًا | ميسي لن يخوض أولمبياد باريس 2024