بوابة الوفد:
2024-10-01@03:21:15 GMT

اليوم العالمي لمحو الأمية ( معلومات)

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

اليوم العالمي لمحو الأمية.. يحتفل العالم في الثامن من سبتمبر كل عام باليوم العالمي لمحو الأمية وذلك من أجل التوعية بأهمية محو الأمية وتعزيز جهود القضاء عليها في جميع أنحاء العالم.

وزير التربية والتعليم يشهد اليوم الدولي لمحو الأمية وتعليم الكبار رشا مسعد هزمت الأمية وحصلت على ليسانس الحقوق وتحضر للماجستير في القانون الجنائى اليوم العالمي لمحو الامية 

كما يعكس الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية إلتزام المجتمع الدولي بضرورة تمكين الناس من اكتساب المعرفة والمهارات الأساسية التي تمكنهم من المشاركة الفعالة في حياتهم اليومية والمجتمعات التي يعيشون فيها.

زيادة الوعي بالقضاء على الامية 

ويستهدف  اليوم العالمي لمحو الامية زيادة الوعي بقيمة القضاء على الأمية، وتشجيع الدارسين الكبار على تطوير مهاراتهم في القراءة والكتابة.

وفي عام 1967م، كان الاحتفال باليوم الدولي لمحو الامية عندما أوضحت الامم المتحدة أن القضاء على الامية حق أساسي من حقوق الانسان، ومنها حدد اليونسكو يوم 8 سبتمبر من كل عام للتوعية بالمخاطر الناجمة عن الامية.

المؤتمر العالمي للتعليم 

وقد تمّ التركيز على الدور المهم لمحو الأمية في المؤتمر العالمي للتعليم، حيثُ أشارت الأمم المتحدة عام 1990م إلى ضرورة العمل على تلبية الاحتياجات الأساسيّة للتعليم كما اعتمدها المؤتمر.

 وفي عام 1997م عقد المؤتمر العالمي الخامس لتعليم الكبار في مدينة هامبورغ في ألمانيا، وتم تسليط الضوء على أهمية محو الأمّية للبالغين، كما قامت اليونسكو بتنظيم المنتدى العالميّ للتعليم في داكار عاصمة السنغال عام 2000م، حيثُ ركز هذا المنتدى على تلبية احتياجات التعليم الأساسيّة للشباب والكبار، باتّباع نهج محو الأمية الوظيفي، وخفض معدّلات الأمّية لدى البالغين بنسبة 50%.

وقد احتفلت الهيئة العامة لتعليم الكبار هذا العام باليوم العالمي لمحو الامية التى نظمها مكتب اليونسكو الإقليمى بالقاهرة تحت شعار" تعزيز محو الأمية لعالم يمر بمرحلة إنتقالية : بناء الأساس لمجتمعات مستدامة وسليمة" بمقر مكتب اليونسكو بالقاهرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محو الأمية الأمية الیوم العالمی لمحو الأمیة لمحو الامیة محو الأمیة

إقرأ أيضاً:

"الشكاوى الحكومية” تستجيب لمعمر تجاوز عمره مائة عام بتوفير كرسي متحرك لحضور امتحان محو الأمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استجابت وزارة التضامن الاجتماعي لالتماس قدمه أحد المواطنين، تجاوز عمره مائة عام، لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالعمل على تلبية احتياجات المواطنين، وبخاصة من فئات كبار السن، بهدف توفير الحياة الكريمة لهم.

 

وصرح الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة بمجلس الوزراء، بأن الاستجابة جاءت بعد أسبوع واحد من تلقي الالتماس، المتضمن طلب توفير كرسي متحرك، فضلًا عن مساعدته في تأدية اختبار محو الأمية، حيث تبين بفحص الالتماس، أن المواطن مقيم بحي شرق محافظة الإسكندرية، ويتجاوز عمره 103 أعوام، ولديه سبعة أبناء وخمسة وخمسين حفيدًا.

 

وأضاف مدير المنظومة أنه تم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، تنفيذًا لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة الاستجابة للالتماسات الإنسانية ذات البعد الاجتماعي، حيث وجهت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الإسكندرية فريق عمل لمحل سكن المواطن؛ وتم تسليمه الكرسي المتحرك، كما تم تلبية مطلبه بشأن الخضوع لاختبار محو الأمية بالتنسيق مع الجهات المختصة، وقام عقب اتخاذ الإجراءات اللازمة بتأدية الاختبار بفصول محو الأمية بجمعية "كيان"، واجتازه بنجاح، وسيتم تسليم الشهادة له فور إصدارها واعتمادها.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. المؤتمر العالمي الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز في يناير المقبل
  • أدب الكبار مع الأكابر.. تفاعل على حمل الأزهري أوراق الطيب باحتفالية المولد -فيديو
  • رئيس تعليم الكبار يشهد ختام البرنامج التدريبي للمنهاج العالمي
  • "الشكاوى الحكومية” تستجيب لمعمر تجاوز عمره مائة عام بتوفير كرسي متحرك لحضور امتحان محو الأمية
  • توفير "كرسي متحرك" لمُعمر وتمكينه من تأدية اختبار محو الأمية
  • «عبدالغفار» يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • «الصحة» تكشف الاستعدادات النهائية لانطلاق المؤتمر العالمي للسكان
  • «معلومات الوزراء»: قطاع الأدوية الهندي يلبي 50% من الطلب العالمي
  • الدكتور خالد عبدالغفار يترأس اجتماع الجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية: استثمارات سوق الدواء العالمي تتجاوز 1.5 تريليون دولار