العُمانية و"وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر نوفمبر القادم 91 دولارًا أمريكيًّا و39 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم ارتفاعًا بلغ 98 سنتًا مقارنةً بسعر يوم الأربعاء البالغ 90 دولارًا أمريكيًّا و41 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 80 دولارًا أمريكيًّا و54 سنتًا للبرميل، مرتفعًا 5 دولارات أمريكية و76 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

على الصعيد العالمي تراجعت أسعار النفط اليوم إذ طغت المخاوف بشأن الطلب خلال موسم الشتاء والتوقعات الاقتصادية غير الواضحة للصين على التوقعات بتقلص الإمدادات نتيجة تمديد السعودية وروسيا لتخفيضات الإنتاج الطوعية. وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتا إلى 90.36 دولار للبرميل بعد سلسلة مكاسب استمرت تسع جلسات. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتا إلى 87.25 دولار بعد مكاسب دامت سبع جلسات. وارتفع الخامان القياسيان في وقت سابق من الأسبوع بعد أن مددت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم، التخفيضات الطوعية في الإمدادات حتى نهاية العام. وجاء ذلك علاوة على تخفيضات اتفقت عليها عدة دول في مجموعة أوبك بلس في أبريل وتستمر حتى نهاية عام 2024. وقال ليون لي المحلل لدى سي.إم.سي ماركتس في شنغهاي "في الوقت الحاضر، من الصعب حقا بالنسبة لنا أن نرى أي عوامل سلبية نتيجة خفض الإمدادات. ومع ذلك، نحن بحاجة إلى النظر في مخاطر الطلب المحتملة مثلما قد يحدث في الربع الرابع عندما يمكن أن يتباطأ السوق، بعدما ينتهي الطلب المرتبط بموسم الصيف".

وأثرت أيضا على الأسعار مجموعة من البيانات المتباينة من الصين مع انخفاض إجمالي الصادرات 8.8 بالمائة في أغسطس على أساس سنوي وانكماش الواردات 7.3 بالمائة. لكن واردات النفط الخام ارتفعت 30.9 بالمائة على أساس سنوي. وقال لي إن ضعف البيانات الصينية يتباطأ إذ تظهر بيانات التجارة تراجعا أبطأ مقارنة مع مسوح السوق، كما طبقت الحكومة الصينية سلسلة من سياسات التحفيز في الأسواق المالية والعقارية. ومع ذلك، أوضح لي أنه لا يزال من السابق لأوانه الحكم على وتيرة تعافي الطلب في الصين الآن رغم توقعات بأن يكون أفضل مما كان عليه في يوليو. كما أن القلق بشأن ارتفاع إنتاج النفط من إيران وفنزويلا، والذي يمكن أن يوازن جزءا من تخفيضات السعودية وروسيا، حد من خسائر السوق. وذكر تقرير لمحللين من بي.إم.آي "يتم تقويض تحركات أوبك بلس جزئيا مع عودة النفط الإيراني الخاضع للعقوبات. ويزيد إنتاج الخام الإيراني منذ بداية العام حتى وصل إلى 2.83 مليون برميل يوميا في يوليو ارتفاعا من 2.55 مليون برميل يوميا في يناير". وعلى الصعيد الداعم لأسعار النفط، من المتوقع تراجع مخزونات النفط الأمريكي 5.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الأول من سبتمبر.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

النفط ينخفض 1% عند التسوية وسط تراجع المخاوف من اضطراب الإمدادات

هيوستن - رويترز

 تراجعت أسعار النفط عند التسوية الجمعة مع انحسار المخاوف من اضطراب الإمدادات وسط تزايد احتمالات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 89 سنتا أو 1.02 بالمئة إلى 86.54 دولار للبرميل عند التسوية بعد أن سجلت أعلى مستوى منذ أبريل نيسان في وقت سابق من الجلسة. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 83 سنتا أو 0.9 بالمئة عند التسوية لتصل إلى 83.16 دولار.

وسجل خام برنت زيادة أسبوعية 0.4 بالمئة، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط هذا الأسبوع 2.1 بالمئة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة إن رئيس جهاز المخابرات (الموساد) عاد من الدوحة بعد اجتماع أولي مع وسطاء ضمن جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، وستستأنف المفاوضات الأسبوع المقبل.

وقال مكتب نتنياهو في بيان إن هناك فجوات لا تزال قائمة بين الجانبين.

ومع إغلاق السوق الأمريكية أمس الخميس بمناسبة عطلة يوم الاستقلال كانت التعاملات ضعيفة ولم تكن هناك تسوية لخام غرب تكساس الوسيط لكن الأسعار ارتفعت هذا الأسبوع بفضل توقعات الطلب القوي خلال الصيف في الولايات المتحدة. 

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء عن انخفاض كبير بلغ 12.2 مليون برميل في المخزونات الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بسحب 700 ألف برميل.

وبالنسبة للإمدادات اجتاح الإعصار بيريل، وهو عاصفة من الفئة الثانية، اليابسة في المكسيك بعد أن قتل 11 شخصا على الأقل في منطقة البحر الكاريبي وألحق أضرارا بالمباني وخطوط الكهرباء في العديد من جزر الكاريبي.

ومن غير المتوقع أن تتأثر منصات النفط الرئيسية في المكسيك بالعاصفة، ولكن مشروعات النفط في المياه الأمريكية إلى الشمال قد تتعطل إذا استمر الإعصار في مساره المتوقع.

وفي الوقت نفسه، أدى احتمال اقتراب خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى زيادة التوقعات بنمو الطلب على النفط.

مقالات مشابهة

  • ورقة ضد الأمريكيين.. مخاوف إسرائيلية من تدهور العلاقات مع الصين بعد حرب غزة
  • النفط ينخفض 1% عند التسوية وسط تراجع المخاوف من اضطراب الإمدادات
  • مخاوف أمريكية من الصين بعد سرقة أسرار شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعي
  • سرقة أسرار أوبن إيه آي يثير مخاوف بشأن الصين
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب
  • أسعار النفط تتراجع اليوم وبرنت يسجل 86.86 دولار للبرميل
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أميركا
  • تراجع أسعار النفط
  • خام برنت يتراجع مع تباطؤ الاقتصاد الأمريكي