الرؤية- الوكالات

قالت وكالة بلومبيرج نيوز، اليوم الخميس نقلا عن مصادر مطلعة، إن مجموعة الـ20 وافقت على منح العضوية الدائمة للاتحاد الأفريقي.

وأضافت الوكالة أنه ينتظر إعلان القرار رسميا خلال قمة مجموعة الـ20 في التاسع والعاشر من سبتمبر الجاري في العاصمة الهندية نيودلهي.

وتابعت أن هذه الخطوة ستنقل الاتحاد الأفريقي -الذي يضم 55 دولة- من منظمة دولية مدعوة للانضمام إلى عضو دائم في المجموعة.

وتضم مجموعة الـ20 حاليا 19 دولة والاتحاد الأوروبي، وفي وقت سابق من العام الجاري دعت المجموعة 9 دول غير أعضاء منها بنغلاديش وسنغافورة وإسبانيا ونيجيريا، ومنظمات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، لحضور قمة نيودلهي.

وفي يونيو الماضي، أرسل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مقترحا لقادة دول مجموعة الـ20 بمنح الاتحاد الأفريقي عضوية كاملة ودائمة خلال القمة المقبلة للمجموعة.

كما أعلنت دول، بينها ألمانيا والبرازيل وكندا، دعمها منح الاتحاد الأفريقي العضوية في مجموعة الـ20.

وخلال القمة الأميركية الأفريقية التي عقدت في واشنطن أواخر العام الماضي، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى دور أكبر لأفريقيا على الساحة الدولية، معربا عن دعمه لحصول الاتحاد الأفريقي على عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي، وعلى مقعد دائم في مجموعة الـ20.

وتضم مجموعة الـ20 في الوقت الراهن 19 دولة والاتحاد الأوروبي. كما دعا هذا التكتل في وقت سابق من العام الجاري 9 دول غير أعضاء، منها بنغلاديش وسنغافورة وإسبانيا ونيجيريا، ومنظمات دولية مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، لحضور القمة التي تعقد مطلع الأسبوع في نيودلهي.

وتستحوذ مجموعة الـ20 على 85% من الناتج الإجمالي العالمي و75% من التجارة العالمية، ويشكل سكانها ثلثي سكان العالم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الاتحاد الأفریقی مجموعة الـ20

إقرأ أيضاً:

الإيطالي بيولي مدرباً للاتحاد لثلاثة مواسم

جدة – هلال سلمان

اتفق نادي الاتحاد مع المدرب الإيطالي ستيفانو بيولي؛ لتولي تدريب الفريق الأول لكرة القدم في الموسم الجديد- بحسب مصادر إيطالية عدة- حيث سيتولى المهمة خلفًا للمدرب الأرجنتيني مارسيلو غاياردو، الذي أنهت إدارة الاتحاد عقده؛ بسبب سوء النتائج في الموسم الماضي.
وذكرت شبكة (سكاي سبورت) أن نادي الاتحاد سيعلن عن تعيين المدرب بيولي (58 عامًا) لقيادة الفريق في الموسم المقبل، كما أكد الصحفي الموثوق فابريتسيو رومانو ذلك.
وأوضحت (سكاي سبورت):” اتحاد جدة توصل إلى اتفاق كامل مع المدرب الإيطالي، ومن المنتظر الإعلان الرسمي عن التعاقد خلال الأيام القليلة المقبلة”.
وأضافت:” بيولي سيحصل على عقد مدته 3 سنوات يمتد حتى يونيو 2027″.
وكان نادي الاتحاد قد أعلن انفصاله عن المدرب مارسيلو غاياردو بعد 7 شهور من توليه تدريب الفريق خلفًا للبرتغالي نونو سانتو؛ إذ قاد مدرب ريفر بليت السابق الفريق في 33 مباراة، حقق خلالها 15 فوزًا و4 تعادلات مقابل 14 خسارة، حيث خسر غاياردو مع الاتحاد بطولات دوري روشن السعودي، وكأس العالم للأندية، وكأس الدرعية للسوبر السعودي وكأس خادم الحرمين الشريفين.
بيولي المولود في بارما كان مدافعًا سابقًا في فرق بارما ويوفنتوس وفيورنتينا، ومثل منتخب إيطاليا تحت 21 عامًا، لكنه لم يرتد قميص المنتخب الأول، وتحول للتدريب بعد الاعتزال؛ حيث استهل مشواره مع الفرق السنية لناديي بولونيا وكييفو بين عامي 1999 و2003، قبل أن يتولى تدريب 13 ناديًا مختلفًا في إيطاليا، وكانت البداية مع فريق ساليرنيتانا موسم2003/ 2004، ثم فريق مودينا بين عامي 2004 و2006. بعدها درب بيولي فرق بارما وغروسيتو وبياتشينزا وساسولو وكييفو وباليرمو وبولونيا ولاتسيو وإنتر ميلان وفيورنتينا وميلان.
ولم يحقق بيولي إي إنجازات سوى مع ميلان الذي تولى تدريبه في أكتوبر عام 2019، واستمر معه حتى نهاية الموسم الماضي، وقاده للفوز بالدوري موسم 2022/2021 واختير في عام 2022 أفضل مدرب في إيطاليا.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مشاركة وفد عضوات الشورى باجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • مجلس الدولة يشارك بجلسة حوارية من تنظيم البعثة الليبية الدائمة في جنيف
  • البرازيل: ممثلو دول مجموعة العشرين اتفقوا على تجنب المسائل الجيوسياسية
  • أزمة مباراة!!
  • اختتام البرنامج الرياضي للاتحاد السعودي في مخيم الزعتري
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • الإيطالي بيولي مدرباً للاتحاد لثلاثة مواسم
  • بيولي مدربًا للاتحاد حتى 2027
  • الاتحاد العام للصحافيين العرب يصدم الكابرانات ويؤكد دعمه للوحدة الترابية المغربية