بغداد اليوم - ترجمة

كشفت شبكة ذا نيو اراب الناطقة بالانكليزية، اليوم الخميس (7 أيلول 2023)، عن وجود ما وصفتها بــ "الضغوط" التي تمارس من قبل نواب في برلمان الكويت على الحكومة لــ "اتخاذ موقف" من قرار المحكمة الاتحادية العراقية المتضمن الغاء صفقة ترسيم الحدود بين البلدين. 

وقالت الشبكة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، إن "عددا من النواب الكويتيين تقدموا بطلب رسمي في السادس من الشهر الحالي للحكومة لــ "اتخاذ موقف واضح من المسالة الحساسة بشكل رسمي"، بحسب وصفهم، مؤكدين أن "قرار المحكمة الاتحادية العراقية غير ملزم بالنظر الى ان الاتفاقية مبنية على قرار سابق من مجلس الامن الدولي".

 

وأوضحت أن "النواب الكويتيين طلبوا من الحكومة رسميا عقد لقاء مع وزير خارجيتها لــ "بحث موقفها الرسمي"، مؤكدةً أن "الحكومتين في بغداد والكويت ما تزالان حتى اللحظة "تلتزمان الصمت" بشان قرار المحكمة وخصوصا فيما يتعلق بخور عبد الله". 

يشار الى ان المحكمة الاتحادية العراقية أصدرت قرارا في الرابع من الشهر الحالي بإلغاء القانون رقم 42 والذي مرر عبر البرلمان العراقي عام 2013، مبينةً أن تمرير القرار اتى بــ "اغلبية بسيطة"، مشددة على أن "التمرير "الدستوري" يجب ان يتضمن موافقة اغلبية الثلثين"، بحسب وصفها. 

وكانت الصفقة لترسيم الحدود بين البلدين قد تعرضت الى انتقادات عديدة من قبل مشرعين، نواب برلمان وناشطين سياسيين عراقيين نتيجة لما وصف بانه "تخلي" العراق عن سيادته على منطقة خور العبد الله، بحسب الشبكة، الامر الذي دفع عددا من البرلمانيين الى رفع شكوى للمحكمة الاتحادية حول قرار البرلمان تمرير الصفقة بقانون.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة العراقیة قرار المحکمة

إقرأ أيضاً:

لضخ "طاقة جديدة".. أوكرانيا تجري تعديلاً وزارياً

صوت نواب البرلمان الأوكراني اليوم الخميس، على تعيين وزير خارجية جديد ونائبين جديدين لرئيس الوزراء في وقت يجري فيه الرئيس فولوديمير زيلينسكي أكبر تعديل وزاري منذ غزو روسيا لبلاده في فبراير (شباط) 2022.

وسيتولى آندري سيبها (49 عاماً) حقيبة وزارة الخارجية خلفاً لدميتري كوليبا، أحد أبرز الشخصيات الأوكرانية في الغرب خلال السنوات القليلة الماضية. وسيبها دبلوماسي يتمتع بخبرة طويلة لكنه ليس معروفاً على نطاق واسع.
ولا يُتوقع أن تؤثر القيادة الجديدة لوزارة الخارجية على سياسة أوكرانيا بشكل كبير لأن زيلينسكي ومكتبه يتوليان الدور القيادي في الشؤون الخارجية منذ بدء الحرب مع روسيا.
وقال زيلينسكي إن أوكرانيا بحاجة إلى "طاقة جديدة" وإن هذا الخريف سيكون فصلاً مهما لبلاده في الحرب. ومن المقرر أن يسافر زيلينسكي إلى الولايات المتحدة هذا الشهر ويأمل حينها في تقديم "خطة للنصر" للرئيس الأمريكي جو بايدن.

تقرير: رهان أوكرانيا ضد روسيا يُنذر بـ "خطأ فادح"https://t.co/pDK43wYkOQ

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024 وأعاد البرلمان تعيين أولها ستيفانيشينا (38 عاماً) نائبة لرئيس الوزراء لشؤون التكامل الأوروبي وتوليتها حقيبة أكبر تشمل الإشراف على وزارة العدل.
ووافق نواب البرلمان أيضاً على إعادة تعيين أوليكسي كوليبا النائب السابق لمدير مكتب زيلينسكي نائباً لرئيس الوزراء لشؤون إعادة الإعمار والمناطق والبنية التحتية.
ومن المتوقع أن يعين البرلمان وزراء جدداً آخرين اليوم الخميس في إطار التعديل الوزاري.

مقالات مشابهة

  • عدم قبول دعوى موظف لرفعها بغير الطريق المحدد قانوناً
  • اليوم.. نظر طلب رد هيئة المحكمة بقضية مضيفة الطيران التونسية المتهمة بقتل طفلتها
  • نقيب المأذونين: الحموات وزواج المؤهلات بغير المتعلمين سبب رئيسي في خراب البيوت
  • إصابة مهاجم العراق أيمن حسين.. إشادة بموقف الكويت ورسالة من اللاعب
  • نواب: وزارة الخارجية منحة جوازات دبلوماسية لشخصيات لا تمتلك اي صفة رسمية
  • بري متفائل بموقف باسيل والتيار
  • كوردستان تسمح باستيراد البنزين من المناطق الاتحادية
  • لضخ "طاقة جديدة".. أوكرانيا تجري تعديلاً وزارياً
  • بدر ناصر لـبغداد اليوم: الكرة العراقية بحالة مثالية تنظيميا وفنيا
  • أعضاء جماعة بقلعة السراغنة ينقلبون ضد الرئيس ويطالبون باستقالته