ضربت عواصف مطيرة عاتية اليونان وتركيا وبلغاريا، مساء أمس الثلاثاء، ما أدى لفيضانات تسببت بمقتل عدة أشخاص وتضرر العديد من المنشآت والطرقات.

في اليونان، حظرت الشرطة حركة المرور في مدينة فولوس الواقعة وسط البلاد، بالإضافة لمنطقة بيليون الجبلية القريبة، وجزيرة سكياثوس السياحية، حيث تسببت الأمطار الغزيرة بمقتل شخص على أثر سيول بلغ ارتفاعها إلى الخصر في الشوارع.


فيضانات في اليونان

وأرسلت السلطات تنبيهات عبر الهواتف النقالة في عدة مناطق أخرى وسط اليونان، وسلسلة جزر سبوراديس وجزيرة إيفيا لتحذير السكان ومطالبتهم بتقييد تحركاتهم خارج منازلهم.

وإلى الشمال في بلغاريا، قال رئيس الوزراء نيكولاي دينكوف إن شخصين قتلا وفقد ثلاثة بعد أن تسببت عاصفة في فيضانات على الساحل الجنوبي للبلاد قبالة البحر الأسود، وتسببت الفيضانات في إلحاق أضرار جسيمة بطرق وجسور.


فيضانات في بلغاريا

كما شهدت المنطقة انقطاعا للتيار الكهربائي، وحذرت السلطات السكان من شرب مياه الصنبور بسبب التلوث الناجم عن مياه الفيضانات.

وأدت الرياح العاتية إلى تكوين أمواج بلغ ارتفاعها مترين في شواطئ منتجعات سياحية بلغارية وسط هطول أمطار غزيرة غمرت شوارع ومنازل. وأظهر التلفزيون الرسمي البلغاري لقطات لمياه الفيضان تجرف سيارات وعربات نقل إلى البحر في مدينة تساريفو السياحية جنوبي البلاد، وهي الأكثر تضررا.

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ في تساريفو، وحثت المواطنين على الانتقال إلى الطوابق العلوية بعد أن غمرت المياه الطوابق الأرضية لبعض المنازل وفي تركيا، فاقت غزارة الأمطار، مساء الثلاثاء، توقعات الأرصاد الجوية والحيطة التي اتخذتها بلدية إسطنبول الكبرى.

وأشار وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، في كلمة ألقاها بمركز إدارة الكوارث والطوارئ بمنطقة أرناؤوط كوي، إلى وفاة شخصين، أحدهما أجنبي، جراء الفيضانات، وإصابة 5 آخرين، لافتاً وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" إلى تضرر 560 مسكنا في عموم إسطنبول إضافة إلى 663 مكان عمل.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الأشد منذ سنوات.. فيضانات تغمر وسط وشرق أوروبا

(CNN)-- توفي أربعة أشخاص على الأقل، وتضررت آلاف المنازل وأُخلي المئات بعد أن ضربت أشد الأمطار غزارة منذ سنوات وسط وشرق أوروبا.

ألقت العاصفة بوريس ما يعادل أمطار شهر كامل على العديد من العواصم التاريخية في أوروبا، بما في ذلك فيينا وبراتيسلافا وبراغ.

لقي أربعة أشخاص حتفهم في رومانيا، حيث تركت الأمطار المئات عالقين في المناطق التي غمرتها الفيضانات. تم حشد خدمات الإنقاذ في المقاطعات المتضررة بشدة حيث حذرت السلطات من أنها سجلت أشد هطول للأمطار منذ 100 عام على مدار الـ 24 ساعة الماضية.

وقال وزير الداخلية الروماني، كاتالين بريدويو، لشبكة أنتينا 3 التابعة لشبكة CNN: "كانت التأثيرات أكثر خطورة في سبع مناطق. لقد تدخلوا بالفعل هناك لإنقاذ 95 شخصًا. للأسف تم العثور على أربعة أشخاص ميتين في منازلهم أو ساحاتهم".

فاضت الأنهار حتى ضفافها في بولندا وجمهورية التشيك. وفي جنوب بولندا، أمرت السلطات بإخلاء المساكن في بلدة غلوتشولازي. ارتفع منسوب نهر بيالا غليتشولاسكا بمقدار مترين، أو 6.5 قدم، خلال الليل حتى السبت.

بعد ليلة صعبة ومئات الحوادث المبلغ عنها، قال وزير الداخلية البولندي، توماس سيمونياك، لقناة TVN24 إنهم "يركزون على التهديدات التي ستحدث في الساعات القليلة القادمة".

من المتوقع أن تستمر الفيضانات الكبيرة في جمهورية التشيك، حيث أمرت السلطات بالإخلاء الإجباري لبعض المناطق. أظهرت لقطات نشرتها خدمة الإطفاء والإنقاذ في جمهورية التشيك شوارع غارقة في بلدية بينيشوف ناد سيرنو الجنوبية، حيث تم إنقاذ امرأتين لم تتبعا أوامر الإخلاء بالقارب.

في ألمانيا، تستعد الولايات الجنوبية والشرقية على وجه الخصوص للفيضانات. تم إصدار تحذيرات من الفيضانات للأنهار في ولاية ساكسونيا. وفي النمسا، تسببت الأمطار الغزيرة في ارتفاع مستويات المياه في العديد من الأنهار، مما أدى إلى استدعاء خدمات الإنقاذ إلى أجزاء من البلاد بين عشية وضحاها.

من المتوقع أن تستمر الفيضانات الواسعة النطاق والكبيرة حتى نهاية الأسبوع.

وقد صدرت تنبيهات باللون الأحمر، وهو أعلى مستوى من التحذير، لأجزاء من بولندا وألمانيا وجمهورية التشيك والنمسا وسلوفاكيا. ويرتبط هذا المستوى من التنبيه بـ"ظواهر جوية شديدة" و"من المرجح أن تحدث أضرار جسيمة"، وفقًا لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية.

ألمانياالنمسابولنداسلوفاكيانشر السبت، 14 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • قتلى جراء فيضانات كارثية تجتاح وسط أوروبا
  • القوات المسلحة تقيم مستشفى ميداني بإقليم طاطا لإسعاف ضحايا الفيضانات
  • الأعنف منذ 30 عاماً.. فيضانات تجتاح أوروبا وسقوط قتلى (فيديو)
  • هدمت 65 ألف منزل.. فيضانات عارمة بميانمار تقتل 74 شخصًا على الأقل
  • مصرع 74 شخصًا في فيضانات ميانمار
  • السلطات تعلن ولاية النمسا السفلى منطقة كوارث بسبب الفيضانات
  • «حماد» يوجّه بسرعة التعامل مع تداعيات فيضانات سبها
  • الأشد منذ سنوات.. فيضانات تغمر وسط وشرق أوروبا
  • رومانيا.. 4 قتلى وفقدان آخرين بعد فيضانات عارمة
  • قتلى ومفقودون جراء فيضانات عارمة في رومانيا